+ A
A -
كتب: محمد عبد العزيز
يشهد حفل تقيمه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، صباح اليوم، توقيع عقود إنشاء أول محطة طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية على مساحة 10 كم2، وقد أغلقت المناقصة في يوليو 2019 الماضي، وتسلمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» 5 عروض من المطورين العالميين المؤهلين للمناقصة من فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية والصين، مما يدل على قوة وجاذبية السوق القطري واهتمام الشركات العالمية بالمشاركة.
وتقدر سعة الطاقة الشمسية على هذه الأرض بنحو 700-800 ميجاوات، وسيتم ربط 350 ميجاوات مع الشبكة في الربع الأول 2021، وسيبدأ التشغيل التجاري للسعة الكلية في الربع الأول من 2022، تحقيقاً للهدف الاستراتيجي المعلن في استراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022 بإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة الشمسية خلال العام الحالي 2020.
وكانت «كهرماء» قد أعلنت في أكتوبر الماضي 2019، الانتهاء من تأهيل 16 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في إنشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية، ضمن خطط المؤسسة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة نسبة الطاقة المتجددة.
ويأتي هذا المشروع تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، حفظه الله، بتقليل الاعتماد على النفط والغاز في فعاليات الدولة الاقتصادية لتحقيق التنويع الاقتصادي، وتماشياً مع رؤية قطر 2030 ضمن ركيزتي التنمية الاقتصادية والتنمية البيئية، لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة نسبة الطاقة المتجددة. حيث تقدر السعة الكلية لمشروع الطاقة الشمسية بنحو 700 ميجاوات على الأقل، تحقيقاً للهدف الاستراتيجي المعلن في استراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022.
الخرسعة
وتم تخصيص أرض لإقامة مشروع محطة الطاقة الشمسية غرب الدوحة بالقرب من منطقة الخرسعة بمساحة 10 كيلومتر مربع. وتجدر الإشارة إلى أن تخصيص هذه الأرض تم بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة ومع مراعاة كافة الجوانب البيئية. وتقدر سعة الطاقة الشمسية على هذه الأرض بنحو 700 ميجاوات على أقل تقدير.
والتزاماً بمبدأ الشراكة بين القطاع العام والخاص ولتشجيع الاستثمارات في المشاريع الكبرى، سيتم طرح المشروع بآلية البناء والتشغيل لمدة 25 سنة، ثم نقل الأصول إلى كهرماء وفقاً لنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT) المعروف عالمياً. هذا وستشارك شركة «سراج للطاقة» في المشروع كمستثمر استراتيجي وطني. حيث تم استقطاب الشركات والتحالفات ذات الخبرة في مجال تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الكبرى.
ومن خلال هذا المشروع، من المتوقع الحصول على أسعار تنافسية لإنتاج الطاقة وتحقيق توفير للغاز الطبيعي المستخدم في الإنتاج التقليدي، بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة وتحسين البيئة المحيطة، وهي أحد أهداف البرنامج الوطني لترشيد وكفاءة الطاقة «ترشيد» بخفض 7% من إجمالي الانبعاثات الكربونية بدولة قطر، حيث نجح البرنامج منذ أطلقته كهرماء في 2012 وحتى الآن في خفض 10.6 مليون طن من الانبعاثات الكربونية الضارة.
copy short url   نسخ
19/01/2020
3147