الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «3» مراكز لخدمة الكشف المبكر

«3» مراكز لخدمة الكشف المبكر

«3» مراكز لخدمة الكشف المبكر

حوار مفيد القاضي
تقوم وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالاهتمام بالكشف المبكر عن مرض سرطان الثدي لأن الكشف المبكر يساعد كثيرا في شفاء المريضة اذا وجدت الإصابة.
وتشير الدراسات الى ان هناك حوالي 200 سيدة مصابة بسرطان الثدي في قطر ويتم تقديم العلاج اللازم لهن وهناك عدد منهن تم شفاؤهن تماما. ولقد خضع حوالي 31 ألف سيدة لبرنامج الكشف المبكر بما يدل على الوعي لدى النساء لهذا المرض. ويعتبر مرض سرطان الثدي وسرطان القولون من أكثر أمراض السرطان المنتشر بين النساء.
الوطن.. التقت الدكتورة مريم الماس رئيس قسم التنفيذ لبرامج الكشف المبكر بمؤسسة الرعاية الصحية الاولية لتسألها عن كيفية مواجهة هذا المرض وأهمية الكشف المبكر في نسبة الشفاء، وغيرها مما يخص جهود وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الاولية في هذا الشأن..
{ ما هي خطورة سرطان الثدي على النساء؟
- كما هي الأنواع الأخرى من السرطانات، يشكل سرطان الثدي خطرا على صحة المرأة لا سيما اذا تم اكتشافه في مراحله المتقدمة بعد انتشاره في باقي خلايا الجسم مثل العظام أوالرئتين أوالدماغ أو الكبد حيث يصعب العلاج وتظهر المضاعفات في أجهزة وخلايا الجسم التي انتشر فيها.
{ من هم أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي؟
- بعض عوامل التعرّض للخطر هي أمور سلوكية، ويستطيع الشخص التخلّص منها أو تقليلها عن طريق خلق عادات جديدة واتخاذ خيارات مختلفة لنمط الحياة. وهناك عوامل وراثية أو مزيج من محتّمات بيئية وبيولوجية.
هناك بعض النقاط التي يجب الانتباه إليها وتعرض الأشخاص للإصابة بالمرض:
- إصابة أحد اقارب الدرجة الأولى بالمرض (الأم، الأخت، الابنة).
- إصابة الوالد أو الأخ بسرطان الثدي.
- إصابة سابقة بسرطان الثدي.
- وراثة جينات تساعد على الإصابة بالمرض (جيناBRCA 1 وBRCA2)
- إذا بدأ الحيض قبل سن 12 أو انقطاع الطمث بعد سن 55.
- زيادة مفرطة في الوزن.
- عدم ممارسة أي نوع من الرياضة.
- التدخين.
{ كم نسبة المصابات بسرطان الثدي في قطر؟
-هناك ما لا يقل عن 31 ألف سيدة قد خضعت لبرنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي، وهو يستهدف السيدات من عمر 45-69 عاما، وقد كشف الفحص عن إصابة أكثر من 200 سيدة بسرطان الثدي.
{ ما فائدة الكشف المبكر لسرطان الثدي؟
- يلعب الكشف المبكر عن سرطان الثدي دوراً محورياً في تعزيز فرص الشفاء لدى المرضى بنسبة قد تصل إلى 100%. ومن هنا، فإنه يتعين على السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45-69 عاماً الاستفادة من فرصة الكشف المبكر المتاحة حتى لو لم تظهر عليهن أعراض المرض.
{ ما نسبة شفاء مريضات سرطان الثدي عند الكشف المبكر؟
- يلعب الكشف المبكر عن سرطان الثدي دوراً مهما في زيادة فرصة الشفاء بنسبة قد تصل إلى 100%. لذلك ندعو السيدات من عمر 45 للاتصال بالرقم 8001112 وأخذ موعد اليوم للقيام بالكشف المبكر.
{ ما هي أكثر السرطانات انتشارا في دولة قطر؟
- حسب إحصائيات وزارة الصحة العامة فإن أكثر السرطانات انتشارا في دولة قطر هما سرطانا الثدي والقولون ولذلك تركز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وتقدم الكشف المبكر عن هذين النوعين. إلا أن اكتشاف سرطان الثدي مبكرا يسهم في نسبة شفاء تصل إلى 100%، واكتشاف سرطان الامعاء مبكرا يسهم في نسبة شفاء تصل إلى 90%.
{ هل الإصابة بمرض السرطان وراثي؟
- ليس بالضرورة أن يكون وراثيا، هناك عوامل أخرى كما سبق وذكر أعلاه...
{ ما الفائدة من شهر التوعية بمرض السرطان وما هو البرنامج المقترح لذلك؟
- تهدف الحملة التي تستمر شهراً كاملاً إلى توعية وتثقيف الجمهور في قطر حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتشجيع على إجراء التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام) والذي يقدمه البرنامج مجاناً لجميع السيدات في قطر الذين تتراوح أعمارهن بين 45-69 عاماً.
وفي حين تتحمل المرأة مسؤولية الاهتمام بكل من حولها، من الأسرة والزوج والأطفال والعمل، لا يتوفر لها الوقت الكافي للاهتمام بنفسها ورعاية صحتها. وانطلاقاً من هنا، جاء شعار الحملة «أنتِ أولاً» بمثابة دعوة مباشرة للسيدات للتفكير بأنفسهن كأولوية رئيسية فيما يتعلق بصحتهن.
وينظم برنامج «الكشف المبكر لحياة صحية» مجموعة من محاضرات التوعية خلال شهر أكتوبر، إلى جانب:
- فعاليات توعوية تشمل زيارة الوحدة المتنقلة للكشف المبكّر للعديد من الأماكن في قطر منها أماكن بعيدة متل دخان ومسيعيد إضافة للدوحة.
- تفعيل أجنحة توعوية تفاعلية ضمن عدد من المراكز التجارية والصحية في الدولة.
- تنظيم مسابقات وحملات توعوية على مواقع التواصل الاجتماعي للتوعية بأهمية الكشف المبكّر.
- عقد عدد من الدورات التدريبية للأطباء لتذكيرهم بأهمية تحويل مراجعيهم للكشف المبكر.
- المشاركة في معرض هيا للأزياء العربية حيث ستتواجد منصة يمكن للسيدات تسجيل معلوماتهن لغايات إجراء الفحص.
ندعو الجميع لمتابعة صفحات البرنامج على مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة المزيد عن الأنشطة، وندعوهم لزيارة الأجنحة التوعوية في المولات، إضافة لزيارة الوحدة المتنقلة وإجراء الفحص عند تواجدها في الأماكن العامة مثل حديقة أسباير.
{ هل هناك نية لفتح مراكز لعلاج السرطان في مناطق أخرى؟
- حاليا هناك ثلاثة مراكز توفر خدمة الكشف المبكر عن سرطاني الثدي والامعاء وهي مركز الوكرة الصحي، مركز روضة الخيل الصحي، ومركز لعبيب الصحي، إلى جانب الوحدة المتنقلة التي تصل إلى الأماكن البعيدة عن الدوحة، كما أنَّ هناك نية لافتتاح جناح في مركز معيذر للصحة والمعافاة، لتحقيق الهدف الذي نصبو إليه، في الوصول إلى أكبر شريحة من السيدات.

الصفحات