+ A
A -
الدوحة - قنا - افتتح مساء أمس بمركز طلاب المدينة التعليمية معرض مشاريع الشركات الناشئة الذي يقام ضمن فعاليات النسخة الثالثة من برنامج الأكاديمية العربية للابتكار، بحضور نخبة من رواد الأعمال والإعلاميين وحشد غفير من الجمهور، ويستمر حتى 20 يناير الجاري.
ويهدف هذا البرنامج والمعرض الذي تنظمه الأكاديمية العربية للابتكار إلى دعم الطلاب الجامعيين الذين يطمحون لأن يصبحوا روادا للأعمال في مجال التكنولوجيا من خلال تزويدهم بنموذج سريع من التعليم القائم على الممارسة والتجريب العملي لمساعدتهم على تحويل مشاريعهم من طور الفكرة إلى شركات ناشئة في غضون 10 أيام فقط.
وأكدت السيدة هيفاء العبدالله مديرة الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن هذا المعرض جاء بعد برنامج مكثف هدف إلى تثقيف الطلاب وتعليمهم وتدريبهم على ريادة الأعمال في المجال التكنولوجي، حيث عرفهم على كيفية تأسيس الشركة من البداية حتى مرحلة عرض مشاريعهم لتكون قابلة للاستثمار وتحصيل مجموعة كبيرة من العملاء عن طريق عرضها الأسبوع المقبل أمام عدد من المستثمرين وأصحاب الشركات لتنفيذها على أرض الواقع.
وعن مدى استفادة النسخة الحالية من النسختين الماضيتين للبرنامج، أوضحت أن البرنامج يهدف بشكل أساسي إلى التركيز على العملية التعليمية وتهيئة الطالب ليكون لديه عقلية ريادة الأعمال، لذا فالبرنامج يعطي أولوية للريادة بغض النظر عن الفكرة التي يطرحها الطالب خلال البرنامج، فالأفكار مهمة ولكن يمكن لتطبيقها أن يشهد تغيرا فيما يمكن أن يستمر بعض الطلاب في تنفيذ أفكارهم التي طرحوها عبر هذا البرنامج.
وحول آلية اختيار الطلاب في البرنامج، أشارت مديرة الابتكار في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى أن هناك العديد من المعايير التي يتم اتباعها للدخول في البرنامج، وأهم هذه المعايير أن يكون طالبا جامعيا، كما نطلب ترشيحات من مختلف دول العالم ومن دولة قطر فالمجال مفتوح لكل الطلاب، ويجب أيضا أن يكون عمر الطالب أقل من 30 عاما، والأهم من كل ذلك أن تكون لديه الرغبة في التعلم وريادة الأعمال والشغف اللازم لدخول مجال ريادة الأعمال.
وأفادت بأن عدد المشاركين في البرنامج يزيد بشكل سنوي حيث وصل عددهم في هذه النسخة لنحو 190 طالبا.. ودعت رياديي الأعمال وأصحاب الاختراعات الناجحة إلى التقدم بالتسجيل في برنامجي نجوم العلوم وبرنامج تسريع الأعمال وصناديق التمويل والدعم التابعين لواحة قطر للعلوم والتكنلوجيا.
بدورها، قالت السيدة وضحى الأدغم مديرة برامج التعليم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، في تصريح مماثل لـ(قنا)، إن البرامج التي تهتم بها الواحة هي برامج تنمية عقلية الابتكار والتي تساعد بذاتها الشباب الذين يمتلكون المهارات الريادية ولكنهم يفتقدون الثقة، موضحة أن البرنامج يهدف إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعية وتنمية عقلياتهم من خلال التجارب التي تحاكي الواقع من خلال العمل مع مرشدين وموجهين ومن خلال اتباع نموذج مطور بالشراكة مع جامعة بيركلي ومؤسسة غوغل العالمية من خلال التجربة العلمية والخبرة العملية.. مشيرة إلى أن هناك مشاريع مستقبلية للتعاون مع المدارس والمراكز الشبابية بالدولة للتعاون البناء مع واحة قطر للعلوم والتكنلوجيا في مجالات عدة.
يذكر أن برنامج الأكاديمية العربيّة للابتكار هو أول وأضخم برنامج من نوعه لريادة الأعمال في المنطقة العربية.. وقد باشر أنشطته في قطر والشرق الأوسط بفضل اتفاقية التعاون بين واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والأكاديمية الأوروبية للابتكار، في عام 2018.
وأشاد الشباب المشاركون بمعرض مشاريع الشركات الناشئة والذي يقام ضمن فعاليات النسخة الثالثة من برنامج الأكاديمية العربية للابتكار بدور دولة قطر في دعم ورعاية مشاريع الشباب الريادية الممثل بجهود مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وقد التقت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عددا من الشباب المشاركين في المعرض، حيث أوضح الشاب القطري محمد سلطان السويدي من جامعة قطر وهو صاحب مشروع (هاندي رنت) أن مشروعه يتألف من خمسة أعضاء فاعلين والذي يعتبر بوابة إلكترونية ومنصة عبر تطبيق إلكتروني يهدف من خلاله إلى عمل قاعدة بيانات لأصحاب الأعمال الحرة من فنيي صيانة وعمال بناء ليتم تداول البيانات والتواصل الفعال بين العملاء وأصحاب الأعمال وكذلك إتاحة بيع الأدوات الثقيلة من معدات وكماليات وأخذ نسبة مالية من الطرفين عن طريق التطبيق عند تنفيذ الطلب أو إتمام المهمة.
بدورها، أشادت السيدة دانة الدليجان من جامعة الكويت، وهي صاحبة مشروع (كلينك نوتس) الذي يتألف من ستة أعضاء فاعلين، بالتعاون البناء بين جامعة الكويت وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في مجال رعاية مشاريع الشباب الريادية ودعمها وإبرازها للمستثمرين ورجال الأعمال حول العالم.
وبينت الدليجان معلومات حول مشروعها الريادي والذي يعتبر تطبيقا إلكترونيا شاملا لتبادل البيانات الطبية وملف المريض بسرية تامة بين المريض وجميع المستشفيات والعيادات حول العالم حسب إرادته عن طريق اشتراك وأرقام سرية لبحث إمكانية علاجه وعرضها على الأطباء والصيادلة لتحديد موعد لمقابلته وفق ضرورة حالته للوصول للمستشفى المناسب لحالته.
من جانبه، تقدم عبدالملك وليد، الطالب بكلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن بالشكر لجهود دولة قطر في استقطاب وتوجيه وتعليم الشباب العربي حول العالم عبر البرامج المختلفة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وتقديم منح لطلاب العالم الإسلامي ومنح لطلاب الدراسات العليا بجامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر من مختلف دول العالم، كما تحدث عن نجاح فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي لعام 2019 والتي نظمت بجدارة وامتياز.
وبين أن مشروعه المشارك به (دكتور لي) عبارة عن تطبيق إلكتروني للتوعية والتثقيف حول مرض السكري ومتابعة حالات المصابين بالمرض وتناولهم للطعام الموصى به من قبل الأطباء وكذلك تناولهم للأدوية.. منوها بأن سبب اختياره لهذا المشروع هو الضعف الحاصل من سوء المراقبة الدائمة لمريض السكري والذي ينتج عنه الفشل الكلوي وبتر الأعضاء والعمى ومن خلال هذا التطبيق يقيم حاجيات المريض من خلال متابعة لجنة طبية لحالة المريض وبإشراف خبراء التغذية ومتابعه من أسرته.
وتوفر الأكاديمية العربية للابتكار لطلاب الجامعات من جميع أنحاء العالم وطلاب دولة قطر والمنطقة إمكانية الوصول إلى شبكة دولية ضخمة، تضم أهم المتحدثين والمرشدين العالميين في مجال ريادة الأعمال التكنولوجية والابتكار، كما يثري برنامج الأكاديمية المكثف تجربة المشاركين التعليمية، ويزودهم بأساس قوي من المعلومات والخبرات لإطلاق شركاتهم الناشئة وتحقيق طموحاتهم المهنية.
ويتسق برنامج الأكاديمية العربية للابتكار مع جهود واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وقطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر، في مجال تعليم عقلية الابتكار، التي تهدف إلى تعزيز منظومة الابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية التنافسية في قطر خاصة، والمنطقة عامة.
copy short url   نسخ
17/01/2020
1196