+ A
A -
تأهل أمس 10 متسابقين حققت صقورهم أفضل توقيت في بطولة الدعو المحلي لفئة «جير شاهين - فرخ وقرناس»، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مرمي الدولي الحادي عشر للصقور والصيد الذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني في صبخة مرمي بسيلين، بينما لحق 3 صقّارين بركب المتأهلين في بطولة الطلع، حيث تأهل فريق برزان والصقّار خالد محمد المعاضيد وعبد الهادي حمد الهدوان. وتستأنف اليوم بطولة هدد التحدي لفئة «فرخ الشاهين» بمشاركة المجموعة 12.
وأشاد السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي ورئيس جمعية القناص القطرية، بالعروض الشيقة التي قدمتها الصقور خلال بطولات المهرجان المختلفة لاسيما بطولة هدد التحدي التي بلغ عدد المتأهلين فيها إلى النهائيات 17 صقاراً، متوقعاً زيادة العدد خلال استئناف البطولة في الأيام المقبلة من المهرجان.
وأوضح السيد المحشادي، في تصريحات على هامش فعاليات المهرجان، أن اللجنة المنظمة قدمت تسهيلات للمشاركات الخليجية بدءا من عملية التسجيل للراغبين بالمشاركة في بطولات المهرجان، موضحاً أن باب المشاركات الخليجية فتح هذا العام للمشاركة في بطولة هدد التحدي وبطولة «المزاين»، منوها بأن اللجنة عمدت إلى جعل المشاركات الخليجية خلال عطلة الأسبوع تسهيلاً للأشقاء الخليجيين ومراعاة لظروف العمل خلال أيام الأسبوع العادية، كما قامت اللجنة بجمع من لديه أكثر من مشاركة في يومين، وذلك تسهيلاً للمشاركين من دول الخليج من خلال تجنيبهم عناء القدوم مرات عديدة.
وفي سياق متصل، أعرب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي الدولي عن سعادته بالمشاركات الواسعة والإقبال الكثيف من قبل جماهير المهرجان من المواطنين والمقيمين والسياح، مشيراً إلى أن الاقبال ارتفع بشكل ملحوظ خلال أيام المهرجان الأولى لاسيما في عطلة نهاية الأسبوع.
وأضاف: شهد المهرجان هذا العام مشاركات خليجية من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت على وجه التحديد. كما أشاد المحشادي بالمستوى الذي وصل إليه الصقّارون المشاركون في البطولة، مشيرا إلى أن اللجنة وفرت العديد من المرافق الخدمية والترفيهية في موقع المهرجان، إضافة إلى بعض الخدمات الأخرى مثل مستشفى الصقور ومحلات تجارية ذات صلة بإرث الصيد بالصقور ومستلزمات القناص.
وفي ختام حديثه، رحب المحشادي بالجميع في موقع «صبخة مرمي»، حيث تقام المنافسات المختلفة بشكل يومي، متمنياً الحظ والتوفيق للمشاركين في البطولات وقضاء أوقات ممتعة للزوار.
من جانبه، قال السيد فهد حسين الكبيسي رئيس لجنة الدعو، إن الصقور المشاركة قوية في هذه النسخة ويوجد ضمن الطيور المتنافسة من لها تاريخ في هذه البطولات وسجلت انتصارات كبيرة، كما يوجد صقارون مشهود لهم في هذا المجال، مؤكدا على أن المنافسة ستكون قوية وشيقة في التصفيات الأولية والنهائية.
وأوضح الكبيسي أن الفئات التي شاركت في جولة أمس لبطولة الدعو هي الجير شاهين والقرناس، حيث تأهل 10 صقّارين لخوض غمار المنافسات النهائية.
والمتأهلون إلى نهائي بطولة الدعو محلي جير شاهين فرخ وقرناس هم: راشد حمد المري، شاهين علي المعاضيد، فريق لوسيل بطيرين (2)، حمد عبدالهادي بن نايفة، فريق الزم، عبدالله عامر الكعبي، الشيخ أحمد بن عبدالعزيز آل ثاني، فريق الكرعانة وأحمد عتيق الخليفي.
واستعرض الكبيسي قواعد بطولة الدعو قائلاً إن البطولة تعتمد على قياس سرعة الصقر من نقطة الانطلاق وحتى نقطة النهاية التي تقدر مسافتها بـ 400 متر، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة للمهرجان استطاعت تلافي كافة الأمور التي كانت عليها تعليقات وملاحظات من قبل المتسابقين وجمهور المهرجان، لافتا إلى أنه تمت إضافة تقنيات جديدة منها كاميرا لرصد وصول الطير إلى نقطة النهاية، والتي ثبتت خلف جهاز الرصد «السنسر» موضحاً أن الكاميرا تعمل على رصد الطير من نقطة الانطلاقة وحتى النهاية وقياس السرعة أيضا.
وفي سياق آخر، شارك عدد من الجمهور أمس بفعاليات لجنة الرماية بمهرجان مرمي 2020، للمشاركة في تجارب الرماية وذلك من خلال إعداد ميدان خاص تشرف عليه لجنة الرماية بالمهرجان، حيث يحاول كل مشارك تجريب حظه في ممارسة هذه الهواية.
وتحدث السيد مبارك ناصر الكواري، رئيس لجنة الرماية بمهرجان قطر الدولي العاشر للصقور والصيد، عن إضافة رسوم رمزية للمشاركة الجماهيرية في فعالية الرماية اليومية، وأضاف في تصريحات أن الرسوم التي حددت للمشاركة بكل جولة رماية تقدر بـ 20 ريالا يدفعها المشارك من الجمهور ويحصل على «كوبون» لدخول الجولة. وأشار الكواري إلى أن فعالية الرماية ستبقى ترفيهية حتى الـ 20 من الشهر الجاري لتحديد موعد بطولة الرماية وانطلاقها، حيث سيحصل الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى على جوائز قيمة من اللجنة المنظمة للمهرجان.
أما عن الإقبال فقال الكواري: في اليومين الأولين كان الإقبال بين المتوسط والخفيف وهذا حال ميدان الرماية داخل المهرجان في أيامه الأولى، لاسيما وأنه كانت البطولات في الفترة المسائية فقط، حيث إن المشاركة في فعالية الرماية مرهونة بالبطولات التي تجري داخل الميدان سواء بطولة هدد التحدي أو غيرها من البطولات الكثيرة التي تنضوي تحت مظلة المهرجان.
من جانبه، قال جابر المري إنه علم بوجود الميدان الخاص بالرماية بعد أن شارك في بطولة «الدعو قرناس شاهين الاثنين الماضي، حيث جاء رفقة صديقه من أجل القيام بتجربة اعتبرها ممتازة خاصة وأنه نجح في إصابة بعض الصحون في الهواء، منوها بهذه المبادرة التي قامت بها اللجنة المنظمة للمهرجان».
بدوره، قال محمد سالم إنه استمتع كثيرا بهذه التجربة خاصة أنها تقام ضمن فعاليات المهرجان، مشيرا إلى أنها كانت مبادرة ذكية من المهرجان من أجل طرد الملل الذي قد يصيب الجمهور بعد انتهاء الفعاليات الصباحية. وقال حمد المرزوقي، في سياق حديثه عن ميدان الرماية، إنه تمكن من معرفة مستواه في هذا المجال خاصة وأنه سبق له أن مارس هذه الهواية الرائعة التي تجعل المشارك يركز أكثر من أجل إصابة الهدف.
وأخيرا، أكد كريستيانو كونتي أنه بحكم تواجده اليومي في موقع المهرجان، بحكم العمل، يحرص دائما على المجيء إلى ميدان الرماية رفقة أصدقائه مؤكدا أنها مبادرة رائعة من المنظمين، حيث يتنافس يوميا مع أصدقائه على من سيصيب أكبر عدد من الصحون وهو ما يترك أثرا رائعا في نفوس الجميع.
copy short url   نسخ
17/01/2020
786