الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الصحف الإيرانية تحتفي بزيارة صاحب السمو إلى طهران

الصحف الإيرانية تحتفي بزيارة صاحب السمو إلى طهران

الصحف الإيرانية تحتفي بزيارة صاحب السمو إلى طهران

طهران - قنا - احتفت الصحف الإيرانية الصادرة باللغة الإنجليزية بالزيارة الرسمية التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمباحثات المهمة التي عقدها سموه مع القادة الإيرانيين، ولا سيما فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية وسماحة السيد علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.
فمن جهتها، تناولت صحيفة «طهران تايمز» في عددها الاجتماع الذي عقد بين سمو الأمير والمرشد الأعلى الإيراني والقضايا التي تناولها الجانبان خلال هذا الاجتماع والتصريحات التي صدرت عنهما. وأوردت الصحيفة تصريحات علي خامنئي التي قال فيها «إن الوضع الحالي المضطرب في المنطقة يستلزم زيادة تعزيز العلاقات بين دول المنطقة»، مضيفا أن «إيران تسعى بكل إخلاص إلى علاقات أوثق مع دول المنطقة».
ولفتت إلى تثمين خامنئي العلاقات السياسية القوية التي تربط بين إيران وقطر، مشيرا إلى أن البلدين ينبغي عليهما زيادة تعزيز وتطوير العلاقات في جميع المجالات، وخاصة الاقتصاد.
ونقلت الصحيفة عن حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى دعوته إلى إجراء حوار إقليمي شامل بين جميع دول المنطقة، حيث قال سموه: «إننا نتفق مع تصريحات سماحتك بشأن الحاجة إلى تعزيز التعاون الإقليمي، ونعتقد أنه يجب إجراء حوار شامل بين دول المنطقة».
ونوهت بالشكر الذي قدمه سمو الأمير المفدى إلى إيران على المساعدة التي قدمتها لدولة قطر خلال أزمة الحصار.
وتطرقت صحيفة «طهران تايمز» في عددها إلى بعض من التصريحات التي أدلى بها الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع حضرة صاحب السمو عقب المحادثات الثنائية التي جرت بينهما.
وأشارت إلى أن الرئيس روحاني أكد في تصريحاته أن طهران وقفت بجانب الدوحة في الماضي، وستواصل الوقوف بجانبها في المستقبل، ونقلت عن روحاني القول: «لقد وقفت إيران بجانب قطر وستواصل الوقوف بجانبها على أساس واجبها كدولة جارة»، مضيفا أن إيران وقطر تتمتعان بعلاقات جيدة للغاية في مختلف المجالات، ولا سيما الاقتصاد والعلوم والثقافة.
من جانبها، قالت صحيفة «فاينانشال تريبيون» الإيرانية إن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى إيران جاءت في وقت صعب تمر به المنطقة، حيث تبذل دول المنطقة جهودا كبيرة لتخفيف التوترات الراهنة.
وأشارت الصحيفة إلى أن سمو الأمير المفدى اجتمع مع كبار المسؤولين الإيرانيين، ولا سيما الرئيس حسن روحاني، حيث أجرى مناقشات هادفة ومتميزة تركزت على العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بين البلدين، وتناولت كذلك التطورات الإقليمية والعالمية وقضايا أخرى ذات اهتمام مشترك.
ونوهت بتأكيد الرئيس روحاني، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي أعقب مباحثاته مع سمو الأمير، على أن «قرارات هامة» تم اتخاذها في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية، بما في ذلك تأسيس لجنة مشتركة للانعقاد سنويا.
وركزت «فاينانشال تريبيون» أيضا على تصريحات سمو الأمير المفدى التي أكد خلالها على أهمية الحوار وتجنب التصعيد من أجل حل أزمات المنطقة، في هذا الوقت الحرج الذي تمر به المنطقة.
ونوهت الصحيفة كذلك بالشكر الذي وجهه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للجمهورية الإسلامية الإيرانية على موقفها تجاه قطر بعد الحصار، ولتقديمها كل التسهيلات لقطر وللشعب القطري عن طريق فتح أجوائها وموانئها بشكل فوري. بدورها، تناولت صحيفة «إيران ديلي» زيارة حضرة صاحب السمو إلى إيران، والزخم الذي حظيت به هذه الزيارة رغم أنها لم تستغرق سوى يوم واحد فقط. وقالت الصحيفة إن الرئيس روحاني أكد في حديثه مع سمو الأمير أن القدرات والإمكانات التي تتمتع بها إيران وقطر قادرة على المساهمة في الأمن والسلام والاستقرار الإقليمي.
وأضافت أن الرئيس روحاني أشار أيضا إلى أن القدرات والإمكانات التي لدى إيران وقطر يجب أن تساعد كذلك في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، في حين أنه أشاد بالمستوى الحالي من العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية التي تجمع بين البلدين.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below