الصفحة الرئيسية  /  الوطن الرياضي /  قمة سيغا تعزز التعاون بين دول البلقان

قمة سيغا تعزز التعاون بين دول البلقان

قمة سيغا تعزز التعاون بين دول البلقان

استضافت اللجنة الأولمبية بجمهورية كوسوفو في العاصمة بريشتينا أعمال القمة الإقليمية الثالثة للنزاهة في الرياضة التي تنظمها المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) بحضور رسمي واسع وعالي المستوى من جميع دول البلقان. وأقيمت القمة ليوم واحد نهاية الأسبوع الماضي، وهي التي تأتي في أعقاب نجاح القمة الإقليمية الثانية للنزاهة في الرياضة – الدوحة 2019 التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة الشهر الماضي.
وشارك في أعمال القمة عدد من القادة والخبراء ومسؤولون حكوميون وممثلون عن منظمات المجتمع المدني أسهموا جميعا في نقاش ثري للتباحث حول التحديات الراهنة التي تواجه الرياضة في منطقة البلقان وسبل تعزيز العمل المشترك لمواجهة هذه التحديات.
نظام سيغا للتقييم والتصنيف والتحقق المستقل
وفي سياق القمة أعلن باسم حساني رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية في كوسوفا أن منظمته ستكون رسميا أول هيئة رياضية تطبق المعايير الدولية لنظام سيغا للتقييم والتصنيف والتحقق المستقل المعروف اختصارا باسم (سيرفس)، وهو المشروع الذي سيبدأ تنفيذه في يناير 2020. وضمن أجندة المؤتمر كانت المناقشات في الجلسات معمقة تحت عناوين مختلفة: تكريس النزاهة داخل أرض الملعب «النزاهة والتعاون الإقليمي – منع الانتهاكات والتجارة في الأطفال من خلال الرياضة»، و«المساوة بين الجنسين في الرياضة». وقبل يوم واحد من القمة أطلقت إدارة سيغا مبادرة تفاعلية حظيت باهتمام كبير وهي «سيغا توك» حيث تجمع عدد من مشاهير الرياضة الحاليين والسابقين، ومن بينهم أرديتا زينالهو ولاعب التنس السابق في كوسوفو درين فيراتاج وتحدثوا بصوت مسموع فيما يشبه الحملة الإعلامية التي اخترقت مواقع التواصل الاجتماعي بغية تمكين شباب الرياضيين ومنحهم الفرصة للتحدث عن مخاوفهم المتعلقة بالنزاهة في الرياضة والخطوات المتخذة لمحاربة الفساد.
وقال محمد بن حنزاب رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي، نائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة إن هذه القمم الإقليمية تأتي في إطار استراتيجية مدروسة للمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) من أجل تعزيز التعاون بين الأقاليم والدول المختلفة وإحداث التغيير الإيجابي المنشود من خلال قوة وتأثير الرياضة وتعزيز العمل الجماعي على مستوى الحكومات والدول وصولا لتحقيق الهدف المشترك. وأشار بن حنزاب إلى أن نجاح القمة الإقليمية الثانية للنزاهة في الرياضة – قطر 2019 كانت دافعا لمسيرة العمل في المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) لتكرار هذا النجاح في منطقة البلقان التي استقبل المسؤولون فيها وعلى أعلى المستويات القمة بترحاب كبير. وأشاد نائب رئيس سيغا بتبني اللجنة الأولمبية في كوسوفو معايير «سيرفس» وقال إن إطلاق هذا المشروع في يناير المقبل من شأنه أن يغير من وجه الرياضة في السنوات القليلة المقبلة.

الصفحات