الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  «كتارا» تعلن عن رحلة خامسة لفتح الخير

«كتارا» تعلن عن رحلة خامسة لفتح الخير

أعلن سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» عن إطلاق كتارا لرحلة فتح الخير 5 في مطلع يونيو القادم، والتي ستبدأ خط سيرها من مالطا مرورا بإيطاليا فرنسا حتى تصل إلى محطتها الأخيرة في إسبانيا، لتواصل بذلك هدفها الرئيسي وهو تعريفها بالموروث القطري العريق والترويج لمونديال قطر 2022. جاء ذلك خلال الحفل الذي أقيم مساء أمس (السبت) ضمن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية، لتكريم طاقم رحلة فتح الخير 4 التي انطلقت في يوليو الماضي من مضيق البوسفور بتركيا وشملت موانئ وسواحل من دول أوروبا. وشمل حفل التكريم طاقم رحلة فتح الخير 4 المؤلف من النوخذة محمد السادة و13 بحاراً قطرياً، بالإضافة إلى تكريم حسن عيسى الكعبي نوخذة محمل فتح الخير في رحلتيها الأولى والثانية. وخلال كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، أثنى سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا على البحارة المشاركين في رحلة فتح الخير 4 بقيادة النوخذة محمد السادة، لما بذلوه من جهود رائعة وشجاعة لافتة، مما ساهم في نجاح الرحلة بمستوى عال يبعث على الفخر والاعتزاز.
وأشار د. السليطي إلى أن الرحلة البحرية استمرت 90 يوماً في البحر الأبيض المتوسط،، قطع خلالها البحارة في 10 محطات نحو 9 آلاف كيلو متر، ليصلوا إلى موانئ وبحار عدد من الدول هي تركيا واليونان وألبانيا وكرواتيا وايطاليا ومالطا، مشيدا بما تحلى به طاقم الرحلة من إرادة صلبة وعزيمة قوية، ولاعتمادهم على خبرتهم المتميزة في التغلب على التحديات ومواجهة الأخطار. وأضاف مدير عام كتارا قائلا: «يسعدني اليوم، ونحن نشهد احتفالات كتارا باليوم الوطني لدولة قطر وخلال مهرجان كتارا التاسع للمحامل التقليدية أن أعلن لعشاق تراثنا البحري الأصيل، عن موعد انطلاق رحلة فتح الخير 5 التي ستنطلق في مطلع شهر يونيو القادم، وتبدأ خط سيرها من مالطا مرورا بإيطاليا وفرنسا حتى تصل إلى محطتها الأخيرة في إسبانيا، مواصلة بذلك الهدف الرئيسي وهو تعريفها بموروثنا البحري العريق الممزوج بالأصالة والمعاصرة، وكذلك ترويجها لمونديال قطر 2022، ولتتابع كتابة قصص البطولة وملاحم المجد التي سطرها أجدادنا عبر تاريخهم الزاخر بالتضحية والكفاح والتلاحم والأصالة.
وتوجه الدكتور السليطي بالشكر الجزيل إلى أصحاب السعادة سفراء دولة قطر وممثلي بعثاتها الدبلوماسية في الدول الصديقة التي شملتها رحلة فتح الخير 4، وإلى أصحاب السعادة سفراء الدول الشقيقة لدى قطر وإلى محافظي المدن بالإضافة إلى الجهات والأفراد في هذه الدول، عرفانا بالمساعدات والتسهيلات التي قدموها والجهود التي بذلوها لتذليل كافة الصعوبات والأخطار والتحديات التي واجهت رحلة محمل فتح الخير 4 في خط مسيرها البحري.
تتويج الفائزين
من جهة أخرى، شهد شاطئ كتارا مساء أمس حفل تتويج الفائزين بمسابقة «الشراع التقليدي» والتي أقيمت ضمن المسابقات التراثية البحرية لمهرجان كتارا التاسع للمحامل التقليدية، حيث فاز فريق غازي بقيادة النوخذة عبد الله علي الخليفي بالمركز الأول، كما فاز فريق الحزم بقيادة النوخذة ناصر محمد المسند المهندي بالمركز الثاني، فيما نال فريق كتارا بقيادة النوخذة حمد عبد الله علي المهندي المركز الثالث في المسابقة.