الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية «مشروع قطر للتنقل»

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية «مشروع قطر للتنقل»

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية «مشروع قطر للتنقل»

الدوحة- قنا- شهد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، توقيع اتفاقية «مشروع قطر للتنقل» بين ممثلي جهاز قطر للاستثمار وشركة فولكس واجن، وذلك في حفل أقيم أمس على هامش أعمال منتدى الدوحة 2019.
حضر حفل التوقيع عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار الشخصيات القطرية والألمانية.
قام بتوقيع الاتفاقية سعادة السيد منصور بن إبراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار، والدكتور هربرت ديس الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس واجن.
وبموجب الاتفاقية التي تم توقيعها سيتم للمرة الأولى تدشين أسطول متطور من الحافلات الكهربائية من المستوى الرابع ذاتية القيادة ليعلن ميلاد عصر جديد من النقل الحضري في عاصمة المستقبل لعام 2022.
وتؤكد الاتفاقية حرص دولة قطر على تبني التقنيات الذكية والصديقة للبيئة، بهدف تطوير مشروع رائد للنقل ذاتي القيادة، وتحويل مستقبل التنقل الحضري إلى تطبيق عملي ومستدام لخدمات الحافلات ذاتية القيادة في دولة قطر وفي سبيل تعزيز التعاون بين علامات مجموعة فولكس واجن كمخطط لحلول القيادة الذاتية المستقبلية حيث ستلعب شركة فولكس واجن للمركبات التجارية وشركة سكانيا وشركة «MOIA» لخدمة مشاركة السيارات و«AID» للقيادة الذاتية الذكية دورا حاسما ومهما في هذا المشروع الحيوي والرائد الذي سيجعل من قطر أول دولة في العالم تطبق نظام النقل العام ذاتي القيادة والخالي من الانبعاثات من خلال أكبر حدث رياضي في العالم.
وخلال هذا المشروع، سيعمل جهاز قطر للاستثمار مع شركة فولكس واجن من أجل تطوير البنية التحتية المادية والرقمية اللازمة لدمج أسطول من المركبات ذاتية القيادة في شبكة النقل العام في الدوحة، وسوف تتسع سيارات فولكس واجن طراز «ID.BUZZ» الكهربائية ذاتية القيادة التابعة لشركة فولكس واجن للمركبات التجارية لأربعة ركاب في منطقة الخليج الغربي على خطوط شبه ثابتة، بينما ستتسع حافلات سكانيا عالية التقنية لمجموعات أكبر.
جدير بالذكر أن وحدات شركة «MOIA» و«AID» للقيادة الذاتية الذكية التابعة لمجموعة فولكس واجن المعلومات الخاصة بنظام القيادة الذاتية وبرنامج التطبيقات لتشغيل الخدمة، ولأول مرة على الإطلاق ستعمل أربع علامات تجارية تابعة لمجموعة فولكس واجن معا على هذا المشروع الخاص بالتنقل الحضري.
ومن المقرر أن يخلق هذا المشروع الرائد نظاما بيئيا شموليا للقيادة الذاتية، بما في ذلك وضع الإطار القانوني المناسب والبنية التحتية للمدينة الذكية ونقل الخبرات والمعارف، والتي يمكن استخدامها كمخطط للتحول في شبكات النقل الحضري داخل قطر وخارجها، ومن المتوقع أن تبدأ الاختبارات المغلقة للسيارات والحافلات المكوكية في عام 2020، وستبدأ التجارب أوائل عام 2021، وسيبدأ إطلاق المشروع بحلول عام 2022، مما يوفر عرضا تقنيا للقيادة الذاتية المستقبلية.
وتعليقا على هذا الإنجاز، قال السيد منصور بن ابراهيم آل محمود الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار: «كي تتقدم مدننا، نحن بحاجة ماسة إلى موجة جديدة من الابتكار والإبداع، كتقنيات النقل التي تتمتع بخاصية الذكاء الاصطناعي والخالية من الانبعاثات والتي ستساعد على تعزيز التنقل الحضري وتقليل الازدحام وتحسين كفاءة الطاقة».
وأضاف «إنه لمن دواعي فخرنا واعتزازنا أن يتمكن جهاز قطر للاستثمار من إبرام شراكة مع مجموعة فولكس واجن لضمان أن تكون قطر في طليعة الدول المستخدمة لكافة التقنيات الجديدة، فإن تطوير حل النقل الذكي سيساعد في تغيير مستقبل التنقل الحضري، داخل قطر وفي جميع أنحاء العالم».
من جانبه، أفاد الدكتور هربرت ديس، الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاجن، بأن مشروع قطر للتنقل سيلعب دورا حيويا في استراتيجية الشركة في مواجهة تحديات النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والإدارة البيئية المنصوص عليها في رؤيتها وتأكيدا على التزامها بالاستثمار في الجيل القادم من النقل، وستخوض الشركة تجارب حقيقية للتعلم وستستخدم المشروع كنقطة انطلاق للأجيال القادمة.
بدوره، حدد الدكتور توماس سيدران، رئيس مجلس إدارة شركة فولكس فاجن للمركبات التجارية، أهداف المشروع قائلا إن: «الاستفادة من ثورة الغد بدمج نظام القيادة الذاتية الذي يتم تطويره حاليا بواسطة مشروع AID للقيادة الذكية الذاتية، وإضافة خاصية مشاركة المركبات الذكي المصمم من شركة MOIA لخدمة مشاركة السيارات، وتزويده بإمكانية الحجز عبر التطبيق، سيشكل مستقبل النقل الحضري التنقل الخالي من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون جنبا إلى جنب مع تقنية نظام القيادة الذاتية لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة والسلامة، وبهذه الطريقة سنوفر لمجتمعا بكامله حلول التنقل النظيف والذكي والمستدام، إن شركة فولكس واجن للمركبات التجارية أصبحت موفرا متكاملا للتنقل، وإن محور أعمالنا التحولية هو القيادة الذاتية».
كما أوضح السيد هنريك هنريكسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سكانيا، أن سكانيا (Scaina)، تهدف إلى دفع التحول نحو النقل المستدام، وفي السنوات القادمة سيكون التقدم التكنولوجي وتطور البنية التحتية في المركبات الكهربائية ذاتية القيادة عاملا رئيسيا في هذا التحول، لافتا إلى أنه فيما يتعلق بنقل الأشخاص، فمن المهم أيضا توافر درجة أعلى من المشاركة والنقل الجماعي، ومن خلال التقدم الراهن في النقل ذاتي القيادة، سيكون من الأسهل إضافة المزيد من المرونة في النقل الجماعي للأشخاص، ومن المثير أننا نلعب دورا في مشاريع متطورة مثل هذا المشروع في دولة قطر.
جدير بالذكر أن استراتيجية الاستثمار في جهاز قطر للاستثمار تعتمد على مسؤولية تحقيق عوائد قوية ومستدامة، كما أن قدرته على تحديد القيمة طويلة الأجل مع شركة عالمية رائدة هي المحرك الرئيسي لنجاحه، ومن هذا المنطلق، يحتفظ جهاز قطر للاستثمار (QIA) بعلاقة وثيقة مع الشركات المنضمة لمحفظته ويستثمر بقوة لتحقيق رؤية تلك الشركات، وجهاز قطر للاستثمار (QIA) هو مستثمر طويل الأجل في مجموعة فولكس واجن (Volkswagen) ولديه ممثلين رفيعي المستوى في مجلس الإدارة الإشرافي، ويستمر جهاز قطر للاستثمار (QIA) في دعم النمو المتواصل لمجموعة فولكس واجن (Volkswagen)، بما في ذلك التوسع المستمر والموقف الريادي الذي اتخذته في التحويل الشامل للمركبات لكي تعمل بالكهرباء.
وكعلامة تجارية مستقلة في مجموعة فولكس واجن، تتولى مركبات فولكس واجن التجارية، المسؤولية عن تطوير وتصنيع وبيع المركبات التجارية الخفيفة، وتشمل تلك المركبات «ترانسبورتر» و«كادي» و«أماروك» التي يتم إنتاجها في هانوفر (ألمانيا) وبوزنان (بولندا) وفرزيشنيا (بولندا) وباتشيكو (الأرجنتين)، وفي عام 2018، قامت العلامة التجارية لمركبات فولكس واجن التجارية بشحن حوالي 500000 سيارة، ويعمل في مواقع الشركة حول العالم ما يزيد على 24000 موظف بما في ذلك حوالي 15000 في موقع الشركة في هانوفر.
وسكانيا هي علامة تجارية تختص بتوفير حلول النقل المستدام وهي جزء من المشروع الذي يستكشف فرص النقل ذاتي القيادة للأشخاص في سياق حلول التنقل في الدوحة، قطر.
وتقوم شركة «إم أو آي إيه»، وهي شركة تابعة لمجموعة فولكس واجن، بتطوير خدمات النقل وتعمل بالشراكة مع المدن ومشغلي النقل العام المحليين، وتقوم شركة «إم أو آي إيه» حاليا بتطوير وتنفيذ نظام للركوب الجماعي لتجنب ازدحام السيارات الفردية واستخدام البنية التحتية للطرق بشكل أكثر كفاءة، وسوف يخف الزحام والضوضاء والانبعاثات في المدن، وبدأت الشركة خدمة الحافلات عند الطلب في مدينتي هانوفر وهامبورغ الألمانيتين.
وتعد شركة «إيه آي دي» للقيادة الذاتية الذكية بمثابة مركز التميز لتطوير القيادة الذاتية من المستوى الرابع في البيئات الحضرية لمجموعة فولكس واجن بأكملها، وتجمع الشركة بين أفضل البرمجيات والروبوتات ومواهب الذكاء الاصطناعي ومواهب السيارات في العالم بهدف بناء نظام ذاتي القيادة قادر على تحسين الحياة لملايين من البشر، ويقع مقر الشركة الرئيسي في مدينة ميونيخ، ويضم فريق الشركة حاليا أكثر من 260 خبيرا من 47 دولة مختلفة. المستقبل بالنسبة لنا ليس عبارة عن مركبات أكثر استقلالية، بل يتعلق بجعل الناس أكثر استقلالية.

الصفحات