+ A
A -
كتب – أكرم الفرجابي
منحت جامعة قطر دولة الدكتور مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا، درجة الدكتوراه الفخرية؛ وذلك خلال الزيارة التي قام بها –مساء أمس– إلى الجامعة، بحضور أصحاب السعادة الوزراء والسفراء المعتمدين لدى الدولة، ولفيف من أساتذة وطلاب جامعة قطر، وعدد من الضيوف، ورجال الصحافة والإعلام، والمهتمين.
وأعرب الدكتور مهاتير محمد خلال محاضرة ألقاها أمام طلاب الجامعة، عن شكره العميق لجامعة قطر على منحه هذه الشهادة، مؤكداً الأثر الطيب لها عليه شخصياً وعلى أسرته وعلى دولة ماليزيا بوجه عام، حيث شهدت العلاقات الماليزية القطرية تطورا كبيرا في كافة المجالات. وقال رئيس الوزراء الماليزي في معرض شكره للجامعة: تميزت جامعة قطر بأنها الجامعة الأولى في البلاد على العديد من الجبهات بما في ذلك في مجال الفنون والعلوم، الأعمال والاقتصاد، التعليم، الهندسة، القانون، الشريعة والدراسات الإسلامية، وأضاف: اسمحوا لي أن أغتنم هذه الفرصة لأهنئ جامعة قطر على هذا الإنجاز.
علاقات ثنائية
وفي معرض حديثه عن العلاقات الثنائية بين البلدين قال رئيس الوزراء الماليزي: ظلت العلاقات بين ماليزيا وقطر دافئة وودية طوال السنين منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 1974، وقد عمل البلدان باستمرار على توسيع وتعميق تعاوننا القائم، وأضاف: يجب أن أقول أن العلاقة الآن في أعلى مستوياتها على الإطلاق، تعاونت ماليزيا وقطر بشكل جيد في مختلف المنابر بما في ذلك الأمم المتحدة؛ منظمة التعاون الإسلامي (OIC) ؛ وحركة عدم الانحياز. نعترف بالدور المهم لدولة قطر في هذه المنظمات وعلى الساحة الدولية عموماً. وعلى الصعيد الاقتصادي، في عام 2018، كانت قطر سادس أكبر مقصد للتصدير في ماليزيا والمصدر الثالث للاستيراد من منطقة غرب آسيا. زادت تجارتنا بنسبة 29.3 ? في عام 2018 وأظهرت المزيد من التحسن هذا العام.
تعزيز العلاقات
وقال إنه ناقش مع حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، قائلاً: نحن نعيش الآن في عالم متعدد الأقطاب، ولم يعد بالإمكان تأمين الرخاء والأمن الوطنيين من قبل أي دولة تتصرف بمعزل عن غيرها، آمل بشدة أن تستمر ماليزيا وقطر في الحفاظ على هذا الود، والعلاقات الموجودة بالفعل والعمل على تعزيز العلاقات المستقبلية الأوثق.
واختتم كلمته بالقول إن زيارته الرسمية إلى قطر، وهي الأولى منذ إعادة تعيينه كرئيس للوزراء في مايو من العام الماضي، تشهد على رغبة ماليزيا في تقوية أواصر الصداقة من أجل المصلحة المشتركة للبلدين.
أهمية الزيارة
من جانبه أشار الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر إلى أهمية هذه الزيارة التي تأتي في إطار العلاقات الثنائية المتميزة بين دولة قطر وماليزيا، حيث تشهد علاقات البلدين ازدهارا في المجالات الاقتصادية والسياسية، مؤكدا أن هذه الزيارة لجامعة قطر بدلالتها الرمزية تمثل فاتحة خير لمزيد من التعاون العلمي والبحثي والثقافي في المستقبل. وقال رئيس الجامعة إن زيارة الضيف الكبير لجامعة قطر تمثل حدثا مهما وتاريخيا للجامعة، مؤكدا أن إدارة جامعة قطر تعمل على ترسيخ القيم والمبادئ السامية والعظيمة لإيمانها بأن الرسالة التعليمية التي لا تستند إلى قيم ومبادئ هي رسالة منقوصة لا ترقى إلى مستوى التحديات التي نعد طلابا (قيادات المستقبل الواعدة) على مواجهتها وتحديد أفضل السبل للاستجابة لها والتعامل معها.
التعاون العلمي
وقال الدكتور الدرهم إن جامعة قطر تأمل أن تفتح هذه الزيارة الباب إلى مزيد من التعاون العلمي وخلق فرص جديدة من هذا التعاون مع الجامعات الماليزية العريقة والمتقدمة بحثيا والتي ترتبط جامعة قطر معها بالعديد من الأواصر العلمية والاتفاقيات. واستذكر الدكتور الدرهم عددا من الاتفاقيات التي وقعتها الجامعة مع المؤسسات العلمية في ماليزيا، حيث تم التوقيع على خمس اتفاقيات تعاون علمي وبحثي وتبادل طلابي وأكاديمي مع العديد من الجامعات الماليزية مثل جامعة مالايا، وجامعة ماليزيا التقنية، والجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا، وجامعة ماليزيا للدفاع الوطني، كما تتعاون جامعة قطر منذ العام 2014 مع أكثر من 36 مؤسسة بحثية ماليزية نتج عنها 274 بحثا مشتركا في مختلف المجالات.
قيادات النهضة
وخاطب رئيس جامعة قطر رئيس الوزراء الماليزي قائلا: إن جامعة قطر تفخر باستضافتكم كرمزٍ من رموز الأمة وقيادات النهضة في العالم الإسلامي، لقد عرفت لكم الأمة الكثير من الإنجازات العظيمة والأدوار الرائدة نذكر من بينها اثنين فقط هما «أنكم قائد وصاحب نهضة حضارية تقوم على التعليم والبحث العلمي الرائد، والثاني أنكم قيادة تعمل على توحيد الأمة وإرساء وترسيخ قيم ومبادئ العلاقات الدولية المتوازنة». وقد انتهى الحفل بتسليم فخامة رئيس الوزراء الماليزي تون الدكتور مهاتير محمد الدكتوراه الفخرية (دكتوراه الفلسفة) من قبل رئيس جامعة قطر تقديرا لجهوده ولمكانته في نهضة الأمة.
copy short url   نسخ
14/12/2019
1725