+ A
A -
كتب - محمد الجزار
يشهد ملعب البطولات استاد جاسم بن حمد قمة كروية بنكهة مونديالية عند الساعة الخامسة عصرا بتوقيت الدوحة بين الهلال السعودي والترجي التونسي، في افتتاح مباريات الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم للأندية.
وتمثل هذه المباراة أهمية كبيرة بالنسبة لكلا الفريقين حيث سيلتقي الفائز من هذا اللقاء مع فلامنجو البرازيلي لحجز مقعد في المباراة النهائية.
الهلال يشارك في البطولة لأول مرة في تاريخه كبطل للقارة الآسيوية، بعد فوزه على أوراوا ريد دياموندز الياباني 2 /‏ صفر في عقر داره إيابا بنهائي دوري أبطال آسيا فيما كانت مباراة الذهاب على ملعب الهلال انتهت بفوز الفريق السعودي 1 /‏ صفر.
فيما تأهل الترجي للبطولة كبطل لأفريقيا بعد فوزه على الوداد المغربي في مباراة شهدت الكثير من المشاكل، وتعد هذه هي المرة الثالثة التي يشارك فيها بالمونديال.
الهلال يضم بين صفوفه حاليا مجموعة من أبرز النجوم من بينهم عدد من لاعبي المنتخب السعودي حيث لعب نجوم الهلال الدور الأكبر في الانطلاقة الرائعة للمنتخب السعودي ببطولة كأس الخليج (خليجي 24) التي اختتمت مؤخرا في قطر بخسارة الفريق أمام نظيره البحريني صفر /‏ 1 في المباراة النهائية.
ويضم الهلال من بين لاعبي الأخضر أكثر من نجم بارز، ويأتي في مقدمتهم سالم الدوسري ونواف العابد وعبد الله عطيف ومحمد البريك، الذي لم يشارك في خليجي 24 للإصابة وياسر الشهراني إضافة لسلمان الفرج الذي استبعد من قائمة الهلال في مونديال الأندية بسبب الإصابة وحل مكانه نواف العابد.
وبخلاف نجوم الهلال من أعضاء المنتخب السعودي، تضم صفوف «الزعيم» العديد من المحترفين الأجانب وكذلك النجوم الآخرين.
ويأتي في مقدمة النجوم الأجانب بالفريق المحترف الفرنسي بافيتيمبي جوميز والكوري الجنوبي يان هيون سو ولاعب الوسط البيروفي أندري كاريلو والسوري عمر خربين والكولومبي جوستافو كويلار والبرازيلي كارلوس إدواردو والإيطالي سيباستيان جيوفينكو ما يجعل الزعيم فريقا عربيا بنكهة عالمية.
وينتظر أن تلعب خبرة هؤلاء النجوم دورا بارزا في مباراة اليوم الصعبة، كما تعول جماهير الفريق كثيرا على الخبرة الرائعة للمدرب لوشيسكو الذي تولى تدريب الفريق في نهاية يونيو الماضي بعدما ترك بصمة رائعة مع معظم الفرق التي تولى تدريبها سابقا.
ويراود الأمل الهلال في أن يصبح ثالث فريق عربي بعد الرجاء البيضاوي المغربي والعين الإماراتي، يبلغ المباراة النهائية لمونديال الأندية خاصة وأنه لن يصطدم في المربع الذهبي بفريق ليفربول الإنجليزي المرشح الأول للفوز باللقب، ولكن الفريق يحتاج إلى اجتياز عقبة اليوم أولا قبل التفكير في مباراة المربع الذهبي أمام فلامنجو بطل كأس ليبرتادوريس.
أما الترجي فيلعب بسلاح الروح المعنوية التي بثها المدرب معين الشعباني في صفوف الفريق منذ أن تولى تدريب الفريق في ظروف صعبة العام الماضي.
وتضم صفوف الترجي عددا من اللاعبين المميزين، ومنهم نجوم المنتخب التونسي طه ياسين الخنيسي مهاجم الفريق وحارس المرمى المعز بن شريفية ولاعب الوسط أنيس البدري إضافة للاعب الليبي حمدو الهوني.
كما عزز الترجي صفوفه في صيف هذا العام باللاعبين الجزائريين عبد القادر بدران وعبد الرؤوف بن غيث وباللاعبين بلال بن ساحة وإلياس الشتي، كما أصبح الإيفواري إبراهيم وتارا المنضم إليه من البنزرتي التونسي أحد نجوم الفريق فيما ستحرم الإصابة بالرباط الصليبي الفريق من جهود النيجيري جونيور لوكوسا.
وخلال المشاركتين السابقتين في مونديال الأندية، خاض الترجي أربع مباريات خسر ثلاثا منها، وتعادل في الأخرى ولم يفز بها إلا عن طريق ركلات الترجي؛ ولهذا ستكون رغبة الفريق في تحقيق فوز تاريخي بمونديال الأندية من الأسلحة التي يعتمد عليها الشعباني في هذه المباراة.
copy short url   نسخ
14/12/2019
1207