+ A
A -
الدوحة- الوطن
شهدت أجنحة وزارة الداخلية إقبالا جماهيريا كبيرا مع انطلاقة فعاليات درب الساعي المقامة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الذي يوافق 18 من ديسمبر تحت شعار (المعالي كايدة)، وتشارك وزارة الداخلية كدأبها كل عام ببرامج وفعاليات متميزة لتحقيق أكبر فائدة للجمهور الزائر من خلال إداراتها المختلفة التي تقدم للجمهور عروضاً يتعرفون من خلالها على جانب كبير من المهام والواجبات، التي تقوم بها الوزارة في خدمة أمن واستقرار المجتمع. وتشارك هذا العام بدرب الساعي إدارات: كلية الشرطة – الإدارة العامة للمرور – الإدارة العامة للجوازات – الإدارة العامة لأمن السواحل والحدود – الإدارة العامة للمباحث الجنائية – الإدارة العامة للدفاع المدني – الإدارة العامة للمكافحة المخدرات - إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية – إدارة الأمن الوقائي (برنامج العضيد) – إدارة الشرطة المجتمعية - إدارة شرطة الأحداث – إدارة العلاقات العامة – إدارة شرطة النجدة (الفزعة) – الاتحاد الرياضي للشرطة – إدارة الشرطة المجتمعية، بالاضافة إلى كلية رأس لفان للطوارئ والسلامة.
وقد احتلت كلية الشرطة مساحة واسعة في ساحة درب الساعي تضمنت عدداً من ميادين التدريب والرماية، وإلى جانبها معرض مصغر لأهم منجزات الكلية من ابرزها لوحة العز التي دخلت بها وزارة الداخلية ممثلة بالكلية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية العام قبل الماضي، وقد استقبل جناح الكلية الزوار من الجمهور عقب افتتاح الفعاليات مباشرة، حيث أتيحت لهم المشاركة في الانشطة والبرامج المختلفة في ميدان خدمة الوطن، كما انطلقت فعاليات المدارس بمشاركة طلبة المرحلة الابتدائية من مدرستي سعد بن معاذ ومدرسة كمال ناجي.
وحول مشاركة الكلية قال الرائد فهد سعيد السبيعي مدير إدارة التدريب بكلية الشرطة إن مشاركة الكلية تأتي تعزيزاً للولاء، والتكاتف والوحدة، والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية. وتشارك الكلية من خلال الطلبة المرشحين من الدفعات الثالثة والرابعة والخامسة في الفعالية الرئيسية «رفع العلم» مع عزف النشيد، بينما تسهم فعالية المدارس في تعميق وترسيخ قيمة الولاء في أذهان الصغار والجيل الناشئ. وقال إن الكلية طورت المساحة المخصصة لها بشكل يلائم جميع الأنشطة التي سيجري تنفيذها، كما أن المسابقات والبرامج تم تصميمها لتتناسب مع كافة الفئات العمرية. وهناك مفاجآت يومية تقدمها الكلية لزوار الجناح، وتم تخصيص جوائز يومية سيتم توزيعها على جمهور المشاركين.
من جانبه قال النقيب راشد علي التميمي مشرف فعالية كلية الشرطة بدرب الساعي: إن فعالية ميدان خدمة الوطن عبارة عن كلية شرطة مصغرة وقد تم تصميمه ليشمل جميع الفعاليات لكل الفئات العمرية، وينقسم إلى قسمين: قسم مخصص لطلبة المدارس وعددها 12 مدرسة ممن تتراوح أعمارهم بين 9-12 سنة بواقع 30 طالبا من كل مدرسة، وتشتمل على مدرستين يوميا، حيث يتم تنفيذ سيناريو يشبه دخول طلبة كلية الشرطة ويعايشون حياة طلبة الكلية اليومية، ويخضع الطلاب المشاركون للتدريبات الأساسية التي يخضع لها مرشح الضابط بالكلية، مثل المهارات العسكرية التي تدخل ضمن إطار المشاة العسكرية، فضلا عن تعليمهم مهارات الدفاع عن النفس، من قبل مدربين مختصين في هذا المجال.
وأكد على أن الحضور الجماهيري الكبير الذي شهدته مختلف ميادين التدريب بموقع الكلية خاصة من الطلاب والفئات العمرية الصغيرة دليل على نجاح الكلية في تحقيق أهدافها من تنظيم الفعاليات خاصة لطلاب المدارس الذين يتعلمون الأساسيات في الدفاع عن النفس، واجتياز عدد من الموانع والحواجز، والتي تنمي اللياقة البدنية والمرونة لدى الطلاب، وبيَن أنه في نهاية التدريب سيتم اجتياز حاجز البرج، والذي يهدف لكسر حاجز الخوف لدى الطالب والاعتماد على النفس، وبعد ذلك يتم تخريج مجموعة الطلاب المشاركين.
وقال النقيب التميمي إن الفعالية الثانية المخصصة لجمهور درب الساعي، شهدت هي الأخرى مشاركة كبيرة في ميادين المشاة والدفاع عن النفس والحواجز الرياضية والحواجز الميدانية، وميدان الليزر، وميدان المهمات القتالية، وهي مخصصة للأطفال من عمر 4 إلى 12سنة. كما تضم الفعالية ميادين الرماية الهوائية وهي متاحة للأطفال ابتداءً من 6 سنوات، كما توجد فعالية الأبراج للأطفال وتتضمن النزول العمودي من البرج لتعزيز الثقة بالنفس والإقدام والشجاعة.
هذا وقد تجلت ملامح السعادة بجميع الفعاليات التي كرستها الكلية بهذه المناسبة لدى الجمهور لا سيما الأطفال وطلبة المدارس المشاركين الذين عبروا عن شكرهم للكلية على إتاحتها لهم هذه المساحة من الترفيه التي لا تخلو من الفائدة حيث عبر الطالب محمد عبد الله السليطي من مدرسة كمال ناجي عن سعادته بهذه المشاركة في فعاليات المدارس بدرب الساعي، حيث تلقى وزملاءه تدريبات المشاة العسكرية والدفاع عن النفس والكاراتيه، بجانب تدريبات تخطي الحواجز. وقال إن هذه التدريبات جعلتهم يفكرون بجدية في الالتحاق بكلية الشرطة بعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة.
من جهته أشاد الطالب سعد أيمن النجار بجودة التدريبات التي نفذوها من خلال مدربين متخصصين، كما تعرف الطلاب على كيفية تدريب طلبة كلية الشرطة.
وقال الطالب عبد العزيز ابراهيم المطوع أنهم تعلموا الكثير من خلال المشاركة في هذه الفعالية، وكان جميع الطلاب في غاية الحماس لأداء التدريبات والتنافس بقوة للتميز في الأداء.
كما شهدت باقي أجنحة وزارة الداخلية إقبالا من الزوار، ففي الموقع الذي ضم مجموعة من الإدارات الأمنية والتخصصية تعرف الجمهور على الكثير من مهام الشرطة، كما استمتعوا بعروض الكلاب البوليسية التي قدمها قسم الأثر، وكذلك الالعاب التعليمية التي وفرتها الإدارة العامة للدفاع المدني والتي يتعلم منها الصغار كيفية مكافحة الحرائق وتطبيق إجراءات السلامة.
وفي جناح إدارة الشرطة المجتمعية تعرف الجمهور على دور الإدارة وما تقدمه من خدمات للمجتمع، وحول هذه المشاركة قال النقيب علي حسن المهندي: تحرص إدارة الشرطة المجتمعية على التواجد والمشاركة في كافة الفعاليات والمناسبات التي تنظمها مختلف الجهات بالدولة، مشيراً إلى أن المشاركة بفعاليات درب الساعي تتميز بالتواجد الجماهيري الكبير ومن مختلف الأعمار، ما يمنح فرصة كبيرة لتوصيل أكبر قدر من المعلومات للمجتمع عن دور إدارة الشرطة المجتمعية في المجتمع وما تقدمه من خدمات لمختلف الشرائح الاجتماعية. وقد خصصت زاوية في جناح الشرطة المجتمعية ليجتمع فيها الأطفال لممارسة هواية الرسم، والاستماع إلى بعض النصائح والإرشادات التي تتعلق بأمنهم وسلامتهم.
وحول مشاركة إدارة شرطة النجدة (الفزعة) قال الملازم عبدالوهاب محمد اليامي، إنه يتم في الجناح عرض مجموعة من الأدوات والمعدات من بينها أجهزة تعتمد على تكنولوجيا متطورة، يستخدمها رجال الدوريات في مهام عملهم اليومية، مشيراً إلى أن الجمهور الزائر بمختلف فئاته يتعرف على دور دوريات الفزعة في حفظ النظام والأمن العام للمجتمع، من خلال التواجد المستمر على مدار الساعة في كافة مناطق الدولة، لا فتاً إلى أن الجمهور يتعرف على أهم الأشياء الواجب عليه اتباعها لتسهيل عمل الدوريات لا سيما حينما تقع الحوادث المختلفة، ومن ذلك عدم التجمهر في اماكن وقوع الحوادث بأنواعها؛ لكون ذلك قد يؤدي إلى عرقلة عمل رجال الشرطة.
أما الإدارة العامة لمكافحة المخدرات فقد وفرت للجمهور مجموعة من شاشات العرض التفاعلية حيث قال الملازم عبدالله قاسم المشرف على الجناح: لقد حرصت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات على أن تكون مشاركتها هذا العام بفعاليات درب الساعي مشاركة متميزة، حيث تم توفير مجموعة من شاشات العرض التفاعلية والتي تحتوي على معلومات تاريخية وثقافية ورياضية وسياحية عن دولة قطر، إضافة إلى مسابقة ثقافية تدار عن طريق الكمبيوتر تتضمن مجموعة كبيرة من المعلومات التي يستطيع الزائر قياس مقدار ما يمتلكه من المعلومات في العديد من المجالات.
copy short url   نسخ
14/12/2019
1736