+ A
A -
شهدت خيمة وزارة البلدية والبيئة بدرب الساعي إقبالاً كبيراً في أول أيام درب الساعي، وقال السيد محمد علي الخوري رئيس لجنة الإشراف على احتفالات درب الساعي بوزارة البلدية والبيئة، بعد أن رفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة والشعب القطري بمناسبة اليوم الوطني: إن الخيمة تضم 35 فعالية متنوعة من بينها 10 فعاليات جديدة تتضمن إدارة الأمن الغذائي ومجلس الصيادين.
ويشارك قطاع شؤون الخدمات العامة ممثلا بادارة الحدائق العامة بعرض حديقة في الساحة الخارجية وكذلك عرض بعض الحيوانات من قسم حديقة حيوان مصغرة تتيح للجمهور التفاعل مع الحيوانات الأليفة وتزيين الحديقة الخارجية بخيمة الوزارة.
وحول فعاليات القطاع البيئي قال السيد محمد الخوري إن خيمة وزارة البلدية والبيئة تضم جناحاً خاصا بقطاع شؤون البيئة وتشارك فيه كل من إدارة الرصد البيئي وإدارة الحماية والحياة الفطرية، كما تضم الخيمة قطاع شؤون الزراعة والثروة السمكية وتشارك فيه إدارات: الشؤون الزراعية، البحوث الزراعية، الثروة الحيوانية، والثروة السمكية والأمن الغذائي، حيث يعمل القائمون على هذه الأجنحة على تعريف الزوار بالكائنات الحية في البيئة البرية والبحرية مثل الأسماك والكائنات الحية التي تعيش في البيئة البحرية والحيوانات والطيور والنباتات التي تعيش في البيئة البرية. وأضاف بأن الجناح الخاص بالبحوث الزراعية يتضمن عرض نوعيات من البذور والأنسجة الخاصة بالنباتات من البيئة القطرية ومعظمها من النباتات المهددة بالانقراض، مشيرا إلى أن جناح البيئة يضم أيضا فعالية دهس الروض وهي عبارة عن مجسم تفاعلي يوضح المسارات والسلوكيات الايجابية والسلبية في البر القطري عن طريق لعبة سيارات والتحكم بها عن طريق جهاز عن بعد، حيث يتم تعريف الزوار بأهمية المحافظة على النباتات والروض وعدم دهسها بالسيارات، من خلال توقف السيارات تلقائيا عند دهس أماكن الروض داخل المجسم. ويتم تنبيه المتحكم بالمركبة بأنه ارتكب مخالفة بيئية عند دهس الأعشاب والنباتات.
ويضم القطاع البيئي أيضا فعالية التعريف عن بيض الطيور وأنواعها «الحبارى/‏الفزن/‏ السمان/‏ الكروان/‏النعام»، ومسابقة تعريفية عن أنواع طيور الصيد من البيئة القطرية. ولعبة الهرم الغذائي البحري. وتعريف الجمهور بعينات ماء البحر عن طريق الميكروسكوب. ومسابقة لعبة التخييم التي يتم عرضها على شاشة تفاعلية يتم من خلالها تعريف الجمهور بالأخطاء الشائعة في التخييم.
وقال السيد ناصر عبدالرحمن الصرامي مدير إدارة العلاقات العامة ونائب رئيس اللجنة المنظمة إن الفعاليات تتصمن استعراض ميزات تطبيق وزارة البلدية والبيئة على الأجهزة الذكية «عون» بعد تطويره والذي يضم نحو 93 خدمة، إضافة إلى التعريف بالخطة الاستراتيجية المستدامة للوزارة خلال الفترة من 2018-2022، وكذلك ستقام فعاليات تعريفية بقانون النظافة العامة الجديد ومشروع نظام العناوين لدولة قطر «عنواني».
وأكد السيد ناصر الصرامي حرص وزارة البلدية والبيئة على تقديم أفضل الفعاليات لجمهور الزائرين لخيمة الوزارة في درب الساعي، بهدف تحقيق استفادتهم واستمتاعهم بما تقدمه الوزارة، داعيا الجمهور الكريم إلى زيارة خيمة الوزارة والتعرف على أحدث الخدمات التي تقدمها بالإضافة إلى الاستمتاع بالمشاركة في الفعاليات والمسابقات التثقيفية والترفيهية المختلفة.وأوضح الصرامي أن الفعاليات تشمل جميع قطاعات وزارة البلدية والبيئة، وتضم خيمة الوزارة مسابقات وجوائز رمزية لزوار الفعالية، وأشار إلى أن الفعاليات وضعت لتكون في إطار التثقيف والتوعية، وسيتم إقامة فعاليات تعريفية خاصة بالنشء تقدمها مختلف قطاعات البلدية والبيئة لتعريفهم بمختلف الخدمات المقدمة للجمهور والتوعية بأهمية البيئة والحفاظ عليها ومكونات بيئة قطر البرية النباتية والحيوانية والبحرية.، وذكر أن أبرز فعاليات الخيمة مثل الجمعية وهو الجناح الخاص بتعريف الجمهور بالتسوق الآمن ومواصفات المنتجات الغذائية المعتمدة في الدولة وغيرها، حيث يتم عرض منتجات غذائية بطريقة تحاكي الجمعيات التجارية ويقوم مختصون بالرقابة الصحية بتقديم شرح مفصل للزوار عن كيفية التأكد من مواصفات المنتجات الغذائية لا سيما المعلبة بدءا من تاريخ الصلاحية وانتهاء بالمواصفات القياسية المطلوبة والمكونات.
من جانبها ذكرت السيدة نوف باخميس رئيس قسم التوعية بإدارة العلاقات العامة أن التوعية بقضايا وموضوعات وزارة البلدية والبيئة، تأخذ حيزاً مهماً من فعاليات خيمة الوزارة في درب الساعي، حيث تركز الوزارة على توعية النشء بأهمية النظافة العامة وتعريفهم بتدوير النفايات والحفاظ على البيئة وغيرها.
وقالت إن جناح إدارة العلاقات العامة في خيمة الوزارة يتضمن عددا من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التثقيفية والتوعوية والإرشادية بمختلف قضايا الوزارة.
copy short url   نسخ
14/12/2019
1319