+ A
A -
كتب- وحيد بوسيوف
من المنتظر أن يصل فريق فلامنجو البرازيلي غدا الفجر إلى الدوحة للمشاركة في كأس العالم للأندية 2019، حيث من المقرر ان يخوض في نفس اليوم أول حصة تدريبية على استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل في الساعة الرابعة مساء.
يذكر أن الفريق البرازيلي يشارك في النسخة الحالية من مونديال الأندية بعد حصوله على كأس ليربتادوريس وحقق فريق فلامنجو البرازيلي بطولتين قويتين في خلال أقل من 24 ساعة فقط، الفوز على نظيره ريفر بليت الأرجنتيني، وبعدها بأقل من 24 ساعة خسر منافسه المباشر على الدوري ليتوج بالدوري البرازيلي. وفي المباراة النهائية لكوبا ليبرتادوريس كان فلامنجو متأخرًا بهدف حتى الدقيقة 89، ليأتي جابرييل باربوسا الشهير بـ جابي جول ويسجل هدفين، في الدقيقة 89 و91، ليقود فريقه إلى اللقب القاري. ولم يشارك النادي البرازيلي من قبل في بطولة كأس العالم للأندية بمسماها الجديد، ولكنه سبق وأن توج بها بمسماها القديم «الإنتر كونتينينتال»، في 1981-1982. وتعد هذه هي المشاركة الأولى لكتيبة الأسطورة جورجي جيسوس، في كأس العالم للأندية بمسماها الجديد. وسيواجه فلامنجو في الدور نصف النهائي الفريق الفائز من مواجهة الهلال والترجي التونسي التي تقام غدا، ولم يحدد لحد الآن الفريق البرازيلي ان كان سيكون الظهير الأيسر فيليبي لويس سيشارك أم لا بسبب الإصابة التي تعرض لها في نهائي ليبرتادوريس. ويعتبر فيليبي لويس ركيزة أساسية في تشكيلة المدرب جورجي خيسوس للخبرة التي يمتكلها على الملاعب الأوروبية، بعد التجربة الجيدة التي خاضها مع فريق اتلتيكو مدريد الإسباني وتجربة لم تستمر طويلا مع تشيلسي الإنجليزي. ويطمع فيليبي لويس في إنجاز عالمي جديد، يضاف للتتويج مع منتخب البرازيل بكأس القارات عام 2013، كما سبق له أن توج بلقب الدوري في عدة دول، حيث رفع لقب الليجا الإسبانية بقميص أتلتيكو مدريد في 2014، وبعدها بعام رفع كأس البريمييرليج مع تشيلسي، الذي شهد أيضا تتويجه مع البلوز بكأس رابطة المحترفين الإنجليزية.
ولا يعد كأس كوبا ليبرتادورس الإنجاز القاري الوحيد في دولاب بطولات فيليبي لويس، بل سبق أن توج اللاعب البرازيلي بلقب الدوري الأوروبي (يوروبا ليج) مرتين مع أتلتيكو مدريد عامي 2012 و2018 بخلاف لقبين للسوبر الأوروبي في نفس العامين. ورغم تقدمه في السن، إلا أن لويس وقع عقدا مدته موسمين، ينتهي في صيف 2021، وبات ركيزة أساسية في خطط المدير الفني لفلامنجو، جورجي جيسوس، الذي أشركه في 19 مباراة، وساهم اللاعب البرازيلي في تتويج فريقه البرازيلي ببطولتي الدوري، بعد ساعات قليلة من انتزاع كأس ليبرتادورس بسيناريو درامي أمام حامل اللقب، ريفر بليت الأرجنتيني، ويحلم فيليبي لويس في مونديال الأندية برفع كأس البطولة، ويتطلع لويس ورفاقه لتكرار ما حققته أندية برازيلية أخرى برفع كأس البطولة مثل ساو باولو، وإنترناسيونال، وكذلك كورينثيانز الفائز بالكأس مرتين، الا ان شبح الإصابة التي تعرض لها في نهائي كأس ليبرتاتدوريس أمام ريفر بليت. وقد فرض فلامنجو سيطرته على جوائز الموسم الكروي البرازيلي، بعدما فاز بجوائز أفضل لاعب وأفضل مدرب وأفضل هدف. وجاء 9 لاعبين من فلامنجو ضمن التشكيلة المثالية المكونة من 11 لاعبًا، بعدما نال الفريق ثنائية الدوري المحلي وكأس ليبرتادوريس لأبطال أميركا الجنوبية، وهي المكافئة لدوري أبطال أوروبا.
وفاز برونو هنريكي مهاجم فلامنجو بجائزة أفضل لاعب في الموسم، بينما حصل زميله إيفرتون ريبيرو لاعب الوسط على جائزة الأفضل في رأي المشجعين. وجاء رباعي خط الدفاع من فلامنجو؛ بوجود رافينيا كظهير أيمن وفيليبي لويس كظهير أيسر، إلى جانب قلبي الدفاع رودريجو كايو وبابلو ماري.
copy short url   نسخ
13/12/2019
1585