+ A
A -
في إطار مشاركتها الفاعلة في فعاليات احتفالات درب الساعي خلال الفترة من 12 وحتى 20 ديسمبر الجاري جهزت جامعة قطر في وقت مبكر خيمة الجامعة في درب الساعي التي تتضمن عددا كبيرا من الأنشطة التي تم التخطيط لها بعناية، حيث أصبح لجامعة قطر خيمة خاصة بها لأول مرة العام الماضي، وتم توزيع الأنشطة المتنوعة داخل خيمة الجامعة.
وفي تعليق له على مشاركة جامعة قطر في درب الساعي قال السيد أحمد اليافعي مدير الفعاليات والتشريفات بإدارة الاتصال والعلاقات العامة بجامعة قطر: «تأتي مشاركة جامعة قطر في هذا الاحتفال الوطني السنوي خلال الفترة من 12 ديسمبر – 20 ديسمبر؛ في إطار تعزيز دورها الريادي في المجتمع وحرصها على حضورها الدائم في المهرجانات والمؤتمرات ومشاركتها في الفعاليات المجتمعيَّة، خاصة الثقافيَّة والفكريَّة منها». وأضاف اليافعي أن جناح جامعة قطر يتيح لزوار درب الساعي؛ الكثير من الفعاليات والأنشطة المتميزة والمبتكرة وهو ما يعني إتاحة فُرصة كبيرة لتعزيز التواصُل مع المجتمع المحلي وتعريفِهِ بنُخبة من العُلماء والمفكِّرين والأدباء والمُبدعِين مِمَّن يضُمُّهم صَرحُها المتميز الذي يُعتبَرُ جزءا حيويًا من المشهَد التعليمي والبحثي في العالم.
وينظم مركز الكندي ضمن فعاليات اليوم الوطني مسابقة «شيل بريق». وتهدف هذه المسابقة إلى نشر ثقافة الوعي حول الأمن المعلوماتي بين الأفراد، ويعتبر الأمن السيبراني من أهم التحديات التي تواجهها دولة قطر التي تحرص على المضي نحو تعزيز السلامة المعلوماتية من خلال اعتماد الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني ضمن رؤية قطر الوطنية 2030. تنقسم المسابقة إلى عدة مراحل، وفي كل مرحلة على المتسابقين إيجاد حلول رقمية لمسائل متعلقة بالهجمات السيبرانية من خلال منظومة Cyber Range وهي منصة رقمية تحاكي هجمات القرصنة في فضاء افتراضي آمن.
يتم في هذه المنطقة اختبار مهارات الجمهور الهندسية المختلفة وتعريفهم بأهم مبادئ الهندسة، وذلك من خلال بعض الأجهزة والألعاب الهندسية التفاعلية كما سيتم اختبار معلومات الجمهور عن جامعة قطر وكلية الهندسة من خلال مسابقة كاهوت.
نبذة عن قسم الإعلام
ويتيح القسم للطلاب الفرصة لأن يكتسبوا فهما متعمقا لأحد مجالات التخصص الثلاثة: الصحافة المطبوعة عبر الإنترنت، الصحافة الإذاعية عبر الإنترنت، والاتصال الاستراتيجي. كما يشارك أعضاء هيئة التدريس والطلاب في البحث والتطوير المهني، وفي الأنشطة الإبداعية والخدماتية. يشارك قسم الكيمياء وعلوم الأرض في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر في احتفالات اليوم الوطني لدولة قطر بدرب الساعي، وذلك من خلال العروض الكيميائية. حيث نسعى إلى غرس المهارات العلمية للطلاب في العلوم، كما نسعى جاهدين لتسليط الضوء على الدور الحيوي الذي تلعبه الكيمياء في المجتمع، ودعم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030م.
وأن التجارب العملية التي سيجريها طلاب قسم الكيمياء في درب الساعي تجارب بسيطة سهلة مسلية تهدف إلى نشر حب العلم في المجتمع.
برنامج البيرق هو برنامج تعليمي غير تقليدي أُسس بجامعة قطر عام 2010. يتبع برنامج البيرق مناهج وتقنيات تعليمية مبتكرة ومنها منهج الـ STEAM ويهدف برنامج البيرق إلى إعداد جيل من الطلاب قادر على وضع حلول للمشاكل المعاصرة.
قسم العلوم الإنسانية
ويشارك قسم العلوم الإنسانية بفعالية درب الساعي لهذا العام من خلال إقامة معرض للمقتنيات التراثية وعقد مسابقات ثقافية للجمهور تتعلق بتاريخ قطر تستهدف الفئات العمرية من سن ست سنوات وحتى ثماني عشرة سنة.
جمعية صناعة الأفلام
ويهدف هذا النادي إلى أن يكون تجمعًا لأصحاب الشغف في مجال صناعة الأفلام في جامعة قطر بهدف تطوير المهارات واستثمار الطاقات في إنتاج محتوى قوي احترافي هادف، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات المتنوعة في جو يعزز من قيمة العمل الجماعي ويسهم في التوعية بأهمية وطبيعة العمل في هذا المجال في المجتمع الطلابي.
copy short url   نسخ
13/12/2019
858