الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  قطر صديقة للأفارقة

قطر صديقة للأفارقة

قطر صديقة للأفارقة

حوار - محمد حربي
أكد سعادة السفير باتريك كورنيل أوديرو أهيندا، سفير كينيا لدى دولة قطر، أن دولة قطر صديقة للأفارقة، وهناك زيارة مرتقبة لرئيس الجمهورية الكينية أوهورو كينياتا، للدوحة، يتم الترتيب، والإعداد لها خلال هذه الفترة، من شأنها تكون لبنة إضافية في مزيد من تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، التي تشهد طفرة كبيرة مؤخرا، حيث تظهر ملامحها من خلال زيادة عدد الرحلات الجوية، بعد الخامس من يونيو عام 2017، إلى «6» رحلات يوميا بين مطار الدوحة والعاصمة الكينية نيروبي، وكذلك مدينة مومباسا السياحية، موضحا أنه تم الاتفاق بين الجانبين القطري والكيني، على زيادة عدد الممرضات الكينيات، بعد أن أثبتت التجربة، كفاءاتهن، ومهاراتهن في الأداء، وكسبن ثقة الجميع، مشيرا إلى حسن معاملة القطريين، وكرم الضيافة، لافتا إلى أن دولة قطر، أصبحت تتمتع بسمعة عالمية طيبة في مجال ملاءمة التشريعات العمالية، للعمال، كما أنها دخلت التاريخ بعد نجاحها في الحصول على تنظيم بطولة كأس العالم 2022، مشددا على ثقتهم في أنها ستكون بطولة ناجحة، بفضل تراكم الخبرات القطرية في تنظيم فعاليات رياضية، وآخرها، بطولة كأس الخليج، وبطولة كأس العالم للأندية.. جاء ذلك خلال حوار صحفي، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لجمهورية كينيا، وفيما يلي نصه:
} بداية حدثنا عن سمات العلاقات القطرية - الكينية؟
-هي علاقات متميزة، ومتطورة، وتجد الرعاية والاهتمام من الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، الذي دائما يعطي توجيهات بشأن تعزيز وتعميق التعاون مع دولة قطر.
} ما هو حجم التبادل التجاري والاستثماري بين قطر وكينيا؟
- بعيدا عن لغة الأرقام، يمكن القول إن المؤشرات مطمئنة، وهناك رغبة حقيقية من الجانبين في مزيد من التعاون والتبادل التجاري، سواء بالنسبة إلى واردات كينيا من المحاصيل واللحوم، وصادرات قطر لكينيا، وإن كان ميزان المدفوعات لصالح قطر، وهناك كثير من المستثمرين القطريين الذين يقومون بالاستثمار في كينيا، وخاصة في قطاع السياحة.
} ماذا عن أبرز المشروعات الجاذبة للقطريين في كينيا؟
-يمكن القول إن القطريين مهتمون بالاستثمار في قطاع الإسكان والشراكة مع الكينيين في شرق إفريقيا عموما، حاليا يوجد كثير من المستمثرين القطريين المهتمين بالزراعة في كينيا، حيث يتم تصدير المحاصيل إلى قطر.
} كم عدد رحلات الطيرات مباشرة بين قطر وكينيا؟
-بعد الخامس من يونيو عام 2017، زاد عدد الرحلات الجوية بين قطر وكينيا من رحلة واحدة يوميا إلى «6» رحلات يوميا، أربع منها إلى العاصمة الكينية نيروبي، واثنتان إلى مومباسا المدينة السياحية، والرحلات هي ركاب وتجارية للخضراوات والفواكه.
} كيف نجحت كينيا في أن تكون جاذبة للقطريين ؟
-بسبب طبيعة كينيا الجاذبة للمستثمرين، بالاضافة إلى أن أي أحد يستثمر في إفريقيا يجب ان يستثمر في كينيا أولا لأنها هي القلب لإفريقيا، وهي دولة آمنة ومستقرة ولا يوجد فيها أي قلاقل أو اضطرابات، ولذلك فإن المستثمرين يقبلون على اتخاذها مركزا لأعمالهم التجارية إفريقياً.
} ما هي المزايا التي تمنحها حكومة كينيا للمستثمرين لتشجيعهم على الاستثمار ؟
-الإعفاء من الضرائب، ومنح المستثمر حق التملك للأراضي والعقارات، وكذلك منحه الجنسية إذا رغب في ذلك.
} هل توجد هناك خريطة بالفرص الاستثمارية المتاحة في كينيا يتم الترويج لها في دولة قطر؟
-الخريطة بالفرص الاستثمارية تستند إلى أربع ركائز تحظى باهتمام وبرنامج رئيس الجمهورية الكينية، وهي الإسكان للجميع، حيث يحظى بتشجيع، وتوجد 200 ألف وحدة سكنية يتولى المستثمرون القطريون تنفيذها لمتوسطي الدخل من أصل 500 ألف، أي نصف مليون وحدة سكنية، بعد ان تم منحهم الأرضـ وهي مشاريع خاصة، يقومون ببناء الوحدات السكنية والسماح لهم ببيعها للراغبين من الشعب الكيني، وكذلك واحد من أكبر المشاريع في كينيا هو ميناء «لامو».
وتتم دعوة المستثمرين ومن بينهم القطريون للمساهمة فيه، مشروع مشترك بين قطر والحكومة الكينية، كما أن قطر للبترول تقوم بعمليات تنقيب عن الغاز والنفط في كينيا، مما يجعل قطر واحدة من أكبر المستثمرين في كينيا، وهناك أيضا برنامج الرعاية الصحية، والأمن الغذائي.
} ما هو شكل التعاون في مجال الرعاية الصحية ؟
-نتطلع للتعاون في هذا المجال، وهناك إقبال على الممرضات من كينيا، وسوف يتم استقدام 300 ممرضة من كينيا للعمل في قطر خلال الفترة المقبلة.
} ما هو عدد الجالية الكينية في قطر؟
- هو في ازدياد، والعمالة الكينية والكينيون يتأقلمون مع المناخ والبيئة القطرية، والطقس، بسبب البيئة التي اعتادوا عليها في وطنهم الأم، ثم إن العمالة الكينية حاصلون على درجات جامعية ومثقفون، ولديهم الخبرات التي تساعدهم للاسهام في عملية البناء والتنمية والنهضة.
} كيف ترى التشريعات العمالية في قطر ؟
-مريحة جدا للعمالة الكينية، كما أن الكينيين متأقلمون جدا مع الأوضاع، لا يواجهون أي مشاكل، ووزير العمل وعدنا بفتح مكتب تأشيرات لقطر في كينيا، كما يوجد هناك عدد من اللجان المشتركة على المستوى الوزاري بين البلدين، مما يعزز العلاقات الثنائية بين الجانبين، كما أن وزير الداخلية الكيني سيحضر إلى الدوحة، للمشاركة في احتفالات دولة قطر باليوم الوطني، ووزيرة الخارجية دائما تتردد على الدوحة، وتعتبر دولة قطر، وطنها الثاني، وسوف تكون هناك زيارة مرتقبة للرئيس الكيني للدوحة، وقطر من أكثر الدول الصديقة للأفارقة.
} ماذا يمثل لكم اليوم الوطني لجمهورية كينيا ؟
-هو يوم التحرر من الاستعمار والحصول على الاستقلال، الذي تحقق في عام 1964، وأنهم في هذا اليوم، يتذكرون من ضحوا من أجل أن يحيا الوطن حرا مستقلا، وكذلك يجددون العهد بمواصلة الجهود من أجل الحفاظ على المكتسبات، ويكملون مسيرة النهضة والإنجازات.
} ما هي الرسالة التي توجهونها لأبناء الجالية الكينية في دولة قطر؟
-ندعوهم ونطالبهم، أن يكونوا دائما، سفراء لجمهورية كينيا، ويخلصون في أعمالهم، ويكونون عناصر فاعلة للمساهمة في النهضة التنموية التي تقوم بها دولة قطر.
} كيف تنظرون إلى الاستعدادت القطرية الجارية لاستضافة كأس العالم 2022؟
-قطر، دخلت التاريخ من أوسع أبوابه، وكتبت اسمها في سجل المستضيفين لواحدة من أكثر البطولات شعبية على المستوى العالمي، باستضافتها لكأس العالم 2022، الذي ستشهده منطقة الشرق الأوسط، لأول مرة، منذ أن انطلقت هذه المسابقة في تاريخها، وسوف يكون حدثا تاريخيا، ويفاجئ القطريون الجميع والعالم بتنظيم رائع، حيث هناك شواهد على ذلك، من حيث القدرة التنظيمية، والذي اتضح في بطولة كأس الخليج، وبطولة كأس العالم للأندية التي تستضيفها الدوحة حاليا.
} إذا طلبنا منكم رسم لوحة لدولة قطر، كيف ستكون الصورة؟
-صورة رائعة، لدولة أحسنت قيادتها، وحكومتها الرشيدة، الاستغلال الأمثل للوفورات من الطاقة والنفط، من أجل تنويع اقتصادياتها، والاستثمار في الموارد البشرية، وبناء الإنسان، باعتباره هو الغاية والهدف من أي عملية تنموية، وهو في نفس الوقت، من يتولى عملية البناء، فهو السبب والنتيجة في نفس الوقت، وأن واحدة من مقاييس تحضر الأمم، هي كفاءة العنصر البشري، ومدى الاهتمام به.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below