+ A
A -
القدس المحتلة-أ. ف. ب- أقرت الكنيست الاسرائيلي أمس في قراءة أولى مشروع قانون لحل نفسها، واجراء انتخابات تشريعية جديدة ثالثة، خلال أقل من عام، في الثاني من مارس المقبل بعد أن وصلت مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي إلى طريق مسدود.
وتحتاج الكنيست لثلاث قراءات لتصادق على حل نفسها واجراء انتخابات جديدة. وتقدم كل من حزب «إسرائيل بيتنا» برئاسة افيغدور ليبرمان وحزب الليكود اليميني بزعامة نتانياهو وحزب «أزرق أبيض» برئاسة الجنرال السابق الوسطي بيني غانتس بمشروع قانون حل الكنيست.و أنتهت أمس مهلة الـ 21 يوما الممنوحة للبرلمان لتشكيل حكومة إسرائيلية.
وصادقت الكنيست على مشروع قانون حل الكنيست الثانية والعشرين، ويوصي القانون على تقديم انتخابات الكنيست الثالثة والعشرين من 90 يوما إلى 82 يوما.
وبعد اسبوع من المفاوضات المكوكية لتشكيل حكومة وحدة تبادل نتانياهو وخصمه غانتس اللوم بعد وصول المفاوضات بينهما إلى طريق مسدود قبل يومين على الموعد النهائي.
واختلفا حول من سيقود الحكومة أولا، ولا يريد غانتس أن يعمل تحت مظلة نتانياهو وقيادته خاصة في ظل اتهامات الفساد التي تلاحقه.
وجه المدعي العام الإسرائيلي الشهر الماضي اتهامات بالفساد في ثلاث قضايا لنتانياهو ينفيها جميعها.
ونقلت صحيفة هارتس عن غانتس تكرار دعوته لبنيامين نتانياهو إلى «عدم الاختباء وراء الحصانة البرلمانية، والذهاب للدفاع عن براءته في المحكمة».
copy short url   نسخ
12/12/2019
132