الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  فحص أسنان طلبة وطالبات «7» مدارس

فحص أسنان طلبة وطالبات «7» مدارس

فحص أسنان طلبة وطالبات «7» مدارس

الدوحة - الوطن
الدوحة - الوطن
في لفتة كريمة من الكادر الطبي لبرنامج أسناني المدرسي بإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وتحت شعار: معا لأجل ابتسامة جميلة وصحية، نظّم قسم صحة الفم والأسنان الوقائية حملة توعوية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة والذي يصادف الثالث من ديسمبر لمدة تسعة أيام حيث شملت الحملة سبع مدارس ابتدائية وأربع من رياض الأطفال.
هذا وقد تحدثت د. نجاة اليافعي /‏ رئيس قسم صحة الفم والأسنان الوقائية بأنّه قد اتضح ضمن دراسات مختلفة عن نسبة تسوس عالية في أسنان أطفال المدارس الابتدائية ورياض الأطفال والتي كانت ما بين 85-89%، لكن للأسف إنه لا يوجد لدينا بيانات تتعلق بصحة الفم والأسنان لذوي الإعاقة في قطر والذين قد يكونون أكثر ضررا من الأطفال العاديين ويحتاجون لمن يساعدهم بالاهتمام بتوعيتهم وأولياء أمورهم لأهمية صحة الفم والأسنان ثم العلاج؛ لذا فمن خلال هذه الفعالية قمنا بتوثيق مستوى تسوس الأسنان وأمراض اللثة ومشاكل صحة الفم الأخرى لمن نستطيع الوصول لهم من طلبة ذوي الإعاقة، وفي ختام الفعالية سيتم بإذن الله تعالى تطوير برامج وسياسات محددة لهم.
وأضافت أن هذه الحملة هي دعم من المدير التنفيذي لإدارة التشغيل د. سامية العبدالله، وتعكس مدى حرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على دمج ذوي الإعاقة في خدماتنا الصحية المختلفة وخاصة الأسنان. كما أنه وضمن الشراكة المجتمعية فقد تم التعاون مع مركز النور للمكفوفين، لتحويل مطوية عن تفريش الأسنان لطباعتها بطريقة برايل لتسهيل نشر الوعي بين المكفوفين لأول مرة في قطر، كما أننا سنعلن قريبا إن شاء الله عن شراكة مجتمعية أخرى استهدفت فئة أخرى من ذوي الإعاقة ولأول مرة في قطر، ثم سنقوم بإضافة المزيد لما يخدم ذوي الإعاقة بالمجتمع إن شاء الله.
وواصلت د. اليافعي حديثها بأنّ الكادر الطبي للأسنان قام بفحص أسنان ما يقارب 219 طالبا وطالبة حتى اليوم من ضمن 386 من الطلبة التي وافقت مدارسهم على الاشتراك بهذه الحملة ليستفيد طلبتها من الخدمات التي سنقدمها لهم، ونحن مستمرون حتى نهاية الحملة، وقد قمنا خلال هذه الحملة بفحص وتقييم صحة الفم والأسنان واللثة للطلبة الذين وافق أولياء أمورهم على إشراكهم في الحملة، وتم تثقيفيهم بأهمية صحة الفم والأسنان .

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below