الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أمطــار الخيــر تنعــش الأجــواء

أمطــار الخيــر تنعــش الأجــواء

أمطــار الخيــر تنعــش الأجــواء

كتب - محمد عبد العزيز - قنا
توقعت إدارة الأرصاد الجوية استمرار فرص هطول الأمطار حتى اليوم، الأربعاء، مع هبوب رياح شمالية غربية نشطة إلى قوية السرعة على بعض المناطق مما يؤدي لانخفاض درجات الحرارة لتصل الصغرى فجر غد الخميس أقل من 15 درجة مؤية على بعض المناطق. وأهابت الأرصاد بالجميع ضرورة توخي الحيطة والحذر وتجنب كافة الأنشطة البحرية خلال هذه الفترة ومتابعة آخر التحديثات عبر حساباتها الرسمية.
ودعت الهيئة العامة للطيران المدني عددا من خبراء المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكونترول) للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم المتميزة في إطار التعاون بين الجانبين استعدادا لاستضافة بطولة كأس العالم للأندية «قطر 2019» التي ستنطلق منافساتها في الدوحة اليوم الأربعاء.
وساعدت يوروكنترول على مدار سنوات العديد من الدول في جميع أنحاء العالم خلال الأحداث الرياضية الدولية المهمة التي كانت تستضيفها، ككأس العالم 2018 في روسيا، وكأس العالم 2014 في البرازيل، ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2004 في أثينا، وغيرها من الفعاليات الرياضية الأخرى، حيث تقوم المنظمة بالتنسيق مع سلطات الطيران المدني في تلك الدول، ليتم تزويدهم بكافة الإمكانيات والخبرات في مجال إدارة الملاحة الجوية، للتحضير لاستضافة هذه الأحداث الرياضية، بالإضافة إلى تقديم جميع أنواع الدعم للمحافظة على أعلى مستويات السلامة في ظل تزايد الحركة الجوية خلال هذه الفعاليات.
ويأتي التنسيق ما بين الهيئة العامة للطيران المدني ومنظمة يوروكنترول بهدف الاطلاع على عمل منظومة الطيران المدني في دولة قطر، التي أصبحت في المراحل الأخيرة من التحضير لتوقيع مذكرة تفاهم شاملة مع المنظمة في مجال إدارة وتطوير تدفق الحركة الجوية، وذلك في إطار استعدادات الدولة لاستضافة العديد من الأحداث والفعاليات الكبرى خلال السنوات القادمة، وخاصة الحدث الرياضي الأبرز بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.
يذكر أن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (يوروكنترول) هي منظمة دولية تعمل على تحقيق إدارة سلسة وآمنة لحركة الطيران في جميع أنحاء أوروبا، وتضم 41 دولة عضوا ومقرها في بروكسل.
وتساعد المنظمة دولها الأعضاء على تحسين قدرة المجال الجوي لديها، والحفاظ على أعلى مستويات السلامة في ظل زيادة حركة المرور الجوي، إلى جانب العمل على تقليل التأثير البيئي للطيران.
من ناحيتها نوهت المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء «كهرماء» بضرورة التأكد من سلامة صناديق وغرف الكهرباء الخارجية والإنارة الخارجية، وعدم وجود أي تلف يسمح بتسرب مياه الأمطار داخلها مع وجود عوازل لجميع المفاتيح الخارجية والمعرضة لمياه الأمطار.
كما نصحت هيئة الأشغال العامة «أشغال» بتوخي الحذر واتباع الإرشادات الاحترازية أثناء تساقط الأمطار بضرورة الالتزام بالتحويلات المرورية وتخفيف السرعة، وعدم استخدام الممرات غير المخصصة للمركبات، وعدم فتح أغطية مانهول الصرف الصحي، وتوخي الحذر أثناء القيادة عبر الأنفاق والجسور. فيما تراقب الهيئة عن كثب أداء شبكات تصريف مياه الأمطار والمياه السطحية على مستوى المناطق، للتأكد من كفاءتها وجاهزية جميع المنهولات وممرات التصريف في الأنفاق والطرق السريعة والشوارع الرئيسية.
وقامت «أشغال» بوضح اللوحات الإرشادية وتجهيز المعابر الخاصة بالمشاة بمحيط الملاعب المستضيفة لمباريات كأس العالم للأندية، كما قامت بتطوير جميع الطرق والشوارع الرئيسية المؤدية للاستادات، إلى جانب جاهزية جميع مرافق البنية التحتية والنقل لخدمة المشجعين في مختلف المناطق والساحات الرياضية، علاوة على أماكن الجذب العام والمواقع السياحية المفتوحة في قطر.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below