+ A
A -
كتب - محمد الجعبري
شهد سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي حفل الليلة الثقافية التي نظمها أولمبياد العلوم الدولي للناشئين - الدوحة 2019 بالمسرح المكشوف بالحي الثقافي كتارا، في إطار برنامج ثقافي وترفيهي تنظمه أولمبياد العلوم للمشاركين فيه من قادة فرق وملاحظين وطلاب.
حضرت الحفل السيدة فوزية عبد العزيز الخاطر الوكيل المساعد للشؤون التعليمية والدكتور خالد العلي القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي ورئيس اللجنة العلمية للأولمبياد والسيد علي البوعينين القائم بأعمال وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي رئيس اللجنة التنظيمية، وعدد من كبار مسؤولي الوزارة. وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي. كما حضرته جميع الفرق المشاركة في الأولمبياد من قادة وملاحظين وطلاب الذين بلغ عددهم.
وتقيم وزارة التعليم والتعليم العالي صباح اليوم الأربعاء بمركز قطر الوطني للمؤتمرات حفل ختام أولمبياد العلوم الدولي للناشئين السادس عشر- الدوحة 2019، الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع جامعة قطر ومؤسسة قطر. وذلك خلال الفترة من 3-12 ديسمبر الجاري تحت شعار تحفيز جيل اليوم لمهارات الغد.
ومن المقرر أن تعلن غداً نتائج اختبارات الأولمبياد وتوزيع الميداليات على الفرق الفائزة وتسليم علم الأولمبياد لألمانيا بصفتها الدولة التي سوف تستضيف الأولمبياد العام القادم.
وكانت الليلة الثقافية حافلة بالعديد من الفقرات المتنوعة التي قدمتها عدة دول هي الصين، الصين تايبيه، ماليزيا، ألمانيا، بوليفيا، الجزائر وبوتسوانا، وحرصت الوفود المشاركة في الأولمبياد على ارتداء أزيائها الوطنية المميزة، وتقديم لوحات فنية تعبر عن ثقافتها، وحازت عروض بوليفيا وبوتسوانا والصين تايبيه على استحسان المشاهدين بحيويتها وإيقاعاتها وبراعة الطلاب في أدائها.
واختتم الحفل بأوبريت من إنتاج وزارة الثقافة والرياضة بعنوان (اقرأ)، تضمن العديد من اللوحات الفنية المبهرة التي تعكس ملامح التراث الشعبي القطري، وتعرّف بنهضة دولة قطر ودور العلم في هذه النهضة. إلى جانب التأكيد على أهمية دور المرأة في المجتمع القطري.
يشار إلى أن الأولمبياد افتتح يوم 4 ديسمبر الماضي برعاية معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، ومن المقرر أن يقام حفل ختام الأولمبياد يوم الأربعاء الموافق 11 ديسمبر.
وتعد قطر أول دولة عربية تستضيف أولمبياد العلوم الدولي للناشئين. كما يعتبر أولمبياد الدوحة 2019 الأكبر في تاريخ البطولة من حيث عدد الدول المشاركة. حيث تشارك في البطولة 70 دولة منها 14 دولة تشارك لأول مرة مثل الولايات المتحدة ومالاوي وفرنسا وأرمينيا والبرتغال وسلوفينيا. كما تشارك في الأولمبياد كل روسيا والصين والهند وألمانيا وهولندا وإسبانيا إلى جانب تركيا وأستراليا والمجر وإيران. ومن أميركا اللاتينية تشارك البرازيل وبوليفيا وكوستاريكا. وتشارك في الأولمبياد من الدول العربية كل من الكويت وعمان وفلسطين والأردن ولبنان والجزائر والعراق إلى جانب دولة قطر التي تشارك بأربعة فرق باعتبارها الدولة المضيفة.
من جانبهم أعرب عدد من الوفود المشاركة في الدورة السادسة عشرة لأولمبياد العلوم الدولي للناشئين عن سعادتهم بالمشاركة في أولمبياد الدوحة 2019، وأشادوا بكرم الضيافة والتنظيم الجيد والفعاليات الثقافية المتنوعة التي أقيمت خلال فترة انعقاد الأولمبياد، مما أتاح لهم فرصة رائعة للتعرف على دولة قطر ونهضتها في كافة المجالات.
وقالت ويك كي قائد وفد هونج كونج هذه أول مرة أزور فيها قطر وأعجبني الطبيعة الدولية للمسابقة مع وجود العديد من دول العالم في الأولمبياد، وكانت تجربة جيدة لي في الاحتكاك بثقافات مختلفة، والتقيت بالعديد من القادة المميزين، وأنا فخورة بطلابنا وأدائهم في المسابقة.
وأضافت: هذه أول مرة أزور فيها الشرق الأوسط، وكانت قطر مختلفة تماماً عما تخيلتها، فقد وجدت الدوحة مدينة كبيرة وتتميز بمستوى عال من حيث الأمن والنظافة، والناس يتسمون بالود مع الأجانب. انطباعي عن قطر كان جيدا جداً.
وقال السيد رونالدو قائد فريق البرازيل كانت تجربة رائعة بالنسبة لي هنا في قطر. كل شيء كان مثالياً، الاختبارات كانت جيدة، وأود أن أهنئ قطر على هذه الفعالية الرائعة حقاً. شكرا قطر سأتذكر هذه التجربة إلى الأبد. تحدثت إلى طلابي وهم رأوا الاختبارات صعبة، وقد نظمت قطر اختبارات على مستوى عال، ولكنهم قدموا أداء جيدا في تلك الاختبارات، ونتطلع إلى معرفة النتائج في حفل الختام.
أما قائد فريق ألمانيا آن ساورمان التي ستستضيف الدورة القادمة من الأولمبياد، فقال: شاركت في العديد من دورات الأولمبياد، وأعجبتني هذه الدورة حيث زرنا خلالها العديد من المعالم اللطيفة للبلاد، في أجواء رائعة. هذه أول زيارة لي لبلد عربي ووجدت المجتمع منفتحاً على الأجانب. وقالت إن الاختبارات ليست سهلة وفيها الكثير من التحدي لجميع المشاركين. التقينا أيضا قائدا فريق هولندا رولاند فان كلينكن: قمنا بمناقشة إيجابية جدا مع بقية القادة من دول العالم، وأرى أن قطر قدمت اختبارات جيدة جداً. كما كان التنظيم جيداً جداً. وقالت السيدة مالو بوسما عضو الفريق: دارت مناقشات مثمرة ورائعة بين القادة، وكان التنظيم والأمور اللوجستية ممتازة وقالت إن متحف قطر الوطني كانت تجربة رائعة بالنسبة لها من حيث التصميم وأسلوب العرض.
وتعد قطر أول دولة عربية تستضيف أولمبياد العلوم الدولي للناشئين. كما يعتبر أولمبياد الدوحة 2019 الأكبر في تاريخ البطولة من حيث عدد الدول المشاركة. حيث تشارك في البطولة 70 دولة، منها 14 دولة تشارك لأول مرة مثل الولايات المتحدة ومالاوي وفرنسا وأرمينيا والبرتغال وسلوفينيا. كما تشارك في الأولمبياد كل روسيا والصين والهند وألمانيا وهولندا وإسبانيا إلى جانب تركيا وأستراليا والمجر وإيران. ومن أميركا اللاتينية تشارك البرازيل وبوليفيا وكوستاريكا. وتشارك في الأولمبياد من الدول العربية كل من الكويت وعمان وفلسطين والأردن ولبنان والجزائر والعراق إلى جانب دولة قطر التي تشارك بأربعة فرق باعتبارها الدولة المضيفة.
copy short url   نسخ
11/12/2019
565