+ A
A -
الدوحة - الوطن
الدوحة - الوطن
توضح وزارة الصحة العامة أنها على تواصل مستمر مع الهيئات الرقابية الدولية لمتابعة ما يستجد بخصوص مأمونية وسلامة المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة «ميتفورمين» (metformin) المعروفة تجارياً باسم «جلوكوفاج» (Glucophage) والتي تستعمل في علاج مرض السكري، وذلك للتحقق من عدم احتوائها على المادة الشائبة (NDMA) والتي قد تكون مسرطنة عند تواجدها في المستحضر الصيدلاني بنسب عالية.
كما قامت الوزارة بسحب عينات من جميع المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة «ميتفورمين» في القطاعين العام والخاص والقيام بتحليلها في مختبرات الرقابة الدوائية التابعة للوزارة.
يشار إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) والوكالة الأوروبية للأدوية (EMA) قد أفادتا أن جميع المستحضرات المتداولة بالولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية لا تحتوي على المادة الشائبة (NDMA)، علماً أن تلك المادة موجودة في الطبيعة كالأغذية ومياه الشرب ولكن بنسب قليلة وآمنة. وتشير الوزارة إلى أن غالبية المستحضرات التي تحتوي على مادة «ميتفورمين» في دولة قطر مصدرها دول أوروبية أو الولايات المتحدة الأميركية.
وتوصي الوزارة المرضى الذين يستعملون تلك المستحضرات بالاستمرار في استعمالها وعدم الانقطاع عنها حيث إن خطر التوقف عن استخدام علاج مرض السكري يفوق بكثير الآثار المحتملة لمستويات منخفضة من المادة الشائبة (NDMA) وعلى المرضى الاستمرار في متابعة حالتهم الصحية مع مقدمي الرعاية الصحية.
copy short url   نسخ
11/12/2019
372