+ A
A -
كشف علماء في جامعة أريزونا الأميركية عن سلوك غامض لكويكب «بينو» يشكل خطورة على كوكب الأرض، حيث يقذف باستمرار دقائق مادته إلى الفضاء.
وذكر الخبراء العاملون في مشروع «اوسايرس-ركس» أنهم شاهدوا ثلاث عمليات إطلاق الكويكب لكميات كبيرة من دقائق مادته في مناطق مختلفة من جسمه في النصف الجنوبي للكرة الأرضية وعند خط الاستواء، منوهين إلى أنه بعد كل عملية إطلاق كانت هذه الدقائق تعود وتسقط على سطح الكويكب أو تنتشر في الفضاء بسرعة ثلاثة أمتار في الثانية وبلغ حجم بعضها 10 سنتيمترات.
ووفقا للتفسيرات التي توصل إليها الباحثون فإن هذه الإطلاقات قد حدثت لارتطام نيازك، أو تدمير حراري وتحرر بخار الماء، ويمكن أن يحصل التدمير الحراري نتيجة التغير المفاجئ لدرجة حرارة سطحه خلال فترة دورانه التي تستمر 3-4 ساعات، وهذه العملية تسهل عملية ترك الدقائق الصغيرة للصخور لجسم الكويكب.
ويعد مشروع اوسايرس-ركس محطة أو قمر اصطناعي يهدف إلى زيارة أحد الكويكبات القريبة من الكره الأرضية لدراستها، ومن ثم إعادة عينه منها لاحقا.
الجدير بالذكر أن كويكب بينو يعود أصل تسميته إلى الطائربينو، حيث إن المركبة الفضائية التي قامت باكتشافه تشبه ذلك الطير، ويسمى أيضا كويكب أبولو، وتم اكتشافه في 11 سبتمبر 1999 بواسطة بحث لنكولن عن الكويكبات القريبة من الأرض.
ويعتبر من الكويكبات محتملة الاصطدام مع الأرض، إلى جانب أنه صنف في جدول المخاطر في أعلى ثالث تصنيف حسب مقياس بالميرو التقني لخطر الاصطدام.. كما يعتبر كويكب بينو الهدف الأساسي لبعثة أوسايرس-ركس والتي تهدف لجلب عينات من الكويكب ثم العودة إلى الأرض لدراستها عام 2023.
copy short url   نسخ
11/12/2019
488