+ A
A -
قد تعتقدين أن حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس يكون في الصيف فقط، بينما يشكّل الشتاء خطراً على نضارة وجمال بشرتك، وهذا بحسب مقابلة أجرتها صحيفة ديلي ميل مع إيما أبلبي، أحد أشهر خبراء العناية بالبشرة في المملكة المتحدة.
إعطاء الأولوية لكريم الوقاية من الشمس
تقول إيما إن حوالي 90% من مشاكل البشرة مثل شيخوخة الجلد، الجفاف، التصبّغ، الترهّل، ناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس دون تطبيق كريم وقاية من الشمس، لهذا تنصح باستخدام كريم واقي من الشمس بمعامل حماية 40 SPF على الأقل، وذلك على مدار العام، لا في الصيف فقط.
أضرار أشعة الشمس
وتوضح إيما أن أشعة الشمس تسبّب أضراراً للجلد بعدة طرق مختلفة، تسهم جميعها في الشيخوخة المبكرة للبشرة.
فأشعة الشمس تدمر الكولاجين، ما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وترهّل الجلد، وتلف الخلايا الصبغية، ما يسبب ظهور علامات الشيخوخة، وبقع تصبّغ غير منتظمة، علاوة على أنه قد يسبب بالإصابة بسرطان الجلد.
هكذا تسبب الشمس شيخوخة البشرة
الشمس تتكوّن من نوعين من الأشعة، أحدهما الأشعة فوق البنفسجية، وهي أشعة طويلة المدى، يمكنها اختراق طبقات الغلاف الجوي، حتى خلال طقس الشتاء الغائم، ثم تخترق طبقات البشرة مسببة أضراراً بالغة وطويلة المدى، تظهر في صورة تجاعيد وترهّل الجلد.
الحزن يؤثر على البشرة
تشير دراسة أجريت عام 2014، إلى أن نقص فيتامين د، يسهم في زيادة الشعور بالحزن، كما أن له دوراً مهماً في حماية البشرة، عبر تحفيز نمو وإصلاح خلايا البشرة، علاوة على أنه يحسّن وظائف البشرة الطبيعية، ويمكن أن يساعد في تعزيز النظام المناعي للبشرة، لهذا فإن نقص فيتامين د له تأثير كبير على صحة ونضارة البشرة.
كيفية إعداد البشرة لاستقبال فصل الشتاء:
1 - زيادة استخدام كريم الترطيب، لتفادي جفاف البشرة.
2 - استخدام غسول لطيف على الجلد، واستخدام الأصابع بدلاً من الأنسجة والأدوات عند تنظيف البشرة، وتجنّب أنواع غسول البشرة ذات الرغوة، لأنها تجرّد الجلد من الزيوت الطبيعية، وتتركه جافاً.
3 - تجنّبي الماء الساخن والساونا.
4 - استخدمي مقشّراً خفيفاً، وتجنّبي التقشير الكيميائي.
5 - طبعاً لا تنسي تطبيق كريم الوقاية من الشمس بمعامل حماية 40 على الأقل.
copy short url   نسخ
11/12/2019
680