الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  تدشين مصنع اوبتيميزد للمواد الكيميائية

تدشين مصنع اوبتيميزد للمواد الكيميائية

تدشين مصنع اوبتيميزد للمواد الكيميائية

كتب – محمد حمدان
أعلنت شركة أوبتيميزد «إحدى أبرز الشركات متنوعة النشاطات في قطر» أمس عن بدء تشغيل المصنع المملوك لها بالكامل والذي يحمل اسم «مصنع اوبتيميزد لصناعات المواد الكيميائية» لإنتاج قطع صابون «لايفبوي» و«لوكس»، وذلك بالشراكة مع «يونيليفر العالميّة»، إحدى أكبر الشركات العالميّة المصنّعة للمواد الاستهلاكيّة. ويقع «مصنع اوبتيميزد للصناعات الكيميائية» في المنطقة الصناعية الجديدة في الدوحة. وقد تم إنجاز هذا المشروع في فترة زمنيّة قصيرة، حيث تم الانتهاء منه واستكماله خلال ثلاثة أشهر، وهو المصنع الأول في قطر لتصنيع الصابون بغرض الرعاية الشخصيّة، ومن المتوقّع أن تصل سعة إنتاج المصنع لتغطّي طلب السوق المحلّي مبدئياً بواقع 1800 طن سنويّاً.
ويباشر المصنع أعماله في مبنى تم توفيره من قبل بنك قطر للتنمية (QDB) من خلال مبادرة «جاهز1»، والتي تقوم بحضانة المشاريع لفترة محددة وبأسعار تنافسية كما تقوم بتأجير منشآت صناعية جاهزة لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة للمباشرة بمشاريعهم الصناعية المبتكرة والطموحة.
وقال الشيخ محمد بن فيصل آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة «أوبتيميزد القابضة»: «إنه لمن دواعي سروري أن نعلن افتتاح أول مصنع في قطر لإنتاج قطع الصابون، بالشراكة مع الشركة المعروفة عالميّاً «يونيليفر». حيث سيقوم المصنع بتزويد السوق القطري بمنتجات عالية الجودة، وتوفير منصة ثابتة يمكننا من تطوير وتوسيع مجال المنتجات التي نقدمها في المستقبل».
وأعرب عن شكره وتقديره للدعم الكبير من وزارة التجارة والصناعة لما تقدمه من تسهيلات ومبادرات لدعم وتشجيع القطاع الخاص وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة، مشيداً بمبادرة بنك قطر للتنمية، التي من خلالها يتم تقدم المنشآت الصناعية الجاهزة للمستثمرين من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة لدعم مشاريعهم الصناعية، مشيراً إلى أن لهذه المبادرة تأثيرا إيجابيا في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ودعم التنويع الاقتصادي مع تعزيز مشاركة القطاع الخاص في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تنويع مصادر الدخل وجذب الاستثمارات الأجنبية والخبرات عبر تأسيس الشراكات والمشاريع المشتركة.
وأضاف، «تعتبر مشاركة الشركات الصغيرة والمتوسطة في بناء الاقتصاد الوطني من أهم المؤشرات على قوة القطاع الخاص، وفي المقابل فإن هدفنا النهائي هو تلبية احتياجات العملاء المحليّين، وتصدير منتجاتنا إلى المنطقة والعالم... إننا فخورون للغاية بمساهمتنا في تحقيق التطوّر الصناعي والاكتفاء الذاتي في قطر، وبدعمنا لرؤية قطر الوطنيّة 2030 باستمرار». وأوضح أن افتتاح المصنع يشكل بداية تعاون بين شركة اوبتيميزد القابضة وشركة يونيليفر العالميّة، مشيراً إلى أن تدشين أول نشاط صناعي لشركة يونيليفر العالميّة في السوق المحلي يتماشي مع رؤية قطر الوطنية 2030 إضافة للمجهودات التي قامت بها وزارة التجارة والصناعة في تحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مجال الصناعة، لافتاً إلى أن تدشين أول خط إنتاج لصناعة صابون «لايفبوي» و«لوكس» في دولة قطر يعتبر إنجازا كبيرا لشركة اوبتيميزد ويدعم الاقتصاد القطري.
وأشار إلى أن استهلاك السوق القطري من صابون «لايفبوي» و«لوكس» يبلغ نحو 1400 طن سنوياً، مشيراً إلى أن المصنع وفي إطار جهود زيادة وتيرة الإنتاج الوطني يتوقع زيادة إنتاجه، لافتاً إلى أن المصنع يمكنه انتاج أكثر من 3 آلاف طن في السنة.
القطاع الصناعي
وبدوره أعرب سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس رابطة رجال الأعمال القطريين، عن سعادته بدخول رواد الأعمال الشباب إلى القطاع الصناعي، مشيراً إلى أهمية التوجه الصناعي للدولة وما يحققه من مزايا تتعلق بتوفير المنتجات في السوق المحلي وتحقيق قيمة مضافة، متمنياً أن يكون هناك دور أكبر للشباب في مسيرة التنمية الصناعية والتجارية.
وأوضح أن تطلع رجال الأعمال ورواد الأعمال في قطر لا يقتصر على تغطية السوق المحلي فحسب وإنما التوجه نحو التصدير وأن تكون لدولة قطر مكانة عالمية مثلها مثل الدول الأخرى، مضيفاً «لدينا إمكانياتنا وعلاقاتنا وهناك أسواق عالمية متنوعة ومثلما نقوم بالاستيراد علينا بالتصدير أيضا».
وأشاد سعادته، بالتسهيلات التي تقدمها دولة قطر وتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى والسادة الوزراء ودعمهم ورعايتهم للمشاريع الصناعية، لافتاً إلى أن بنك قطر للتنمية ووزارة التجارة والصناعة قدموا تسهيلات كبيرة من خلال توفير الأراضي والمباني والتمويل.
خطة للتصدير
وفي ذات السياق قال رضا سالم مدير عام مجموعة اوبتيميزد القابضة، إن شركة اوبتيميزد القابضة والتي تم تأسيسها في عام 2014 هي شركة تختص بالتصميم الداخلي والديكور. وقد نمت لتصبح إحدى أبرز الشركات القطرية المتخصصة في التأثيث السكني والتجاري، والتصميم الداخلي، وإدارة الممتلكات، والإنتاج الصناعي. وتقوم الشركة حاليّاً بالعمل عبر خمسة قطاعات رئيسية للأعمال، مع أكثر من 400 موظف، وهي التصميم الداخلي والأثاث المنزلي والأمن وإدارة الممتلكات والصناعة والاستثمار وبعد الحصار بدأت في التوسع بضخ استثمارات في القطاع الصناعي ووجدت فرصة بالتعاون مع الوزارات والجهات ذات الصله في نشاط التصنيع، وقد بدأت مجموعة اوبتيميزد القابضة في تأسيس مصنع اوبتيميزد لصناعات المواد الكيميائية وبالتنسيق مع شركة «يونيليفر» وقد بدأ مشروع إنتاج الصابون وتم إنجازة في وقت قياسي، مضيفاً «استلمنا الموقع وتم تجهيز الآلات في غضون 3 أشهر وبدأنا الإنتاج التجريبي في 15 نوفمبر الماضي والآن الشركة في مرحلة الإنتاج النهائي والتوزيع للسوق».
وأكد أن تكلفة المصنع تصل إلى نحو 10 ملايين ريال، مشيراً إلى ان المصنع يهدف في خططه إلى التوسع في الإنتاج بالسوق المحلي عبر تصنيع الصابون للفنادق والمؤسسات الحكومية والخاصة، فضلاً عن خطط تتعلق بالتصدير إلى العراق في أطار خطط التصدير بوجه عام لدولة قطر ووزارة التجارة والصناعة.
وتعد كل من «لايفبوي» و«لوكس» من أبرز العلامات التجارية المُدرجة تحت «يونيلفر»، إحدى أهم المزوّدين العالميين لمنتجات الجمال والعناية الشخصية والعناية بالمنزل والغذاء والمرطبّات، والتي يتم بيعها في أكثر من 190 دولة حول العالم. وتقوم «يونيليفر» في قطر بتصنيع منتجات الشاي ومواد العناية بالمنزل، وهي بصدد توسعة نطاق منتجاتها.

الصفحات