الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  «جورد» تفتتح مختبر «إيكو لاب»

«جورد» تفتتح مختبر «إيكو لاب»

«جورد» تفتتح مختبر «إيكو لاب»

أعلنت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير «جورد»، التابعة لشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، افتتاح مختبر «إيكو لاب EcoLab»، أول مختبر رائد في دولة قطر، يقييس كفاءة الطاقة ومعايير السلامة لمكيفات الهواء والأجهزة المنزلية وفقاً لأرقى المعايير المعترف بها دولياً، بالإضافة إلى نخبة من أفضل الخبراء والفنيين المدربين والمؤهلين تأهيلاً راقياً بأحدث التقنيات التكنولوجية وأنظمة الاختبار في هذا المجال.
وتم إقامة حفل افتتاح بهذه المناسبة حضره عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية المعنية، حيث تم كشف النقاب عن مختبر «إيكو لاب» باعتباره الجهة الوحيدة التي تقدم خدمات جديدة في مجال اختبار كفاءة الطاقة في دولة قطر، حيث يتم اختبار جميع وحدات أجهزة تكييف الهواء سواء «شباك» أو«سبليت»، باستخدام غرفة بيئية حديثة متناسبة مع الظروف المناخية القاسية في المنطقة من حيث درجة الحرارة والرطوبة.
وفي كلمته بحفل الافتتاح، قال الدكتور يوسف الحر، رئيس مجلس إدارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير: «لقد قمنا باستقطاب متخصصين من جميع أنحاء العالم، وعملوا بلا كلل لإنشاء وتجهيز المختبر في وقت قياسي، واليوم، نحن فخورون بتقديم مختبر يضم أحدث أجهزة وتقنيات الاختبار في المنطقة، وذلك باستخدام أنظمة التحكم المتقدمة التي تحاكي الظروف الجوية المحلية».
وأضاف الدكتور الحر:«سوف نمضي قدماً في هذا المجال، ويملؤنا الأمل في أن تمتد مظلة «إيكو لاب» لتغطي مجالات جديدة، مشيرا إلى أن الجهود المستمرة للمنظمة الخليجية تعكس عزمنا الصادق على حماية حقوق المستهلك من خلال تعزيز الشفافية اللازمة لاتخاذ القرارات السليمة».
كما ان المنظمة تسعى في المستقبل القريب لتدشين المرحلة الثانية من اختبارات كفاءة استهلاك الطاقة الخاصة بمصابيح الإضاءة LED الموفرة للطاقة بالاضافة إلى الثلاجات والغسالات والسخانات وأجهزة التنشيف.
من جانبه قال المهندس نواف إبراهيم الحمد المانع، مساعد رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس: «نشهد اليوم وبسعادة بالغة افتتاح أول مختبر لقياس كفاءة استهلاك الطاقة لأجهزة التكييف واختبارات السلامة للأجهزة المنزلية في «إيكو لاب» التابع للمنظمة الخليجية للبحث والتطوير في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا وحصوله على شهادة الإيزو 17025 للمختبرات».
وأضاف: «في اعتقادنا أن هذه المبادرة ستعمل بدورها على تعزيز روح التكامل بين الجهات المختلفة في الدولة من حيث إعداد المواصفات وإجراء الاختبارات اللازمة للتحقق من مطابقة المنتجات الموجودة في الأسواق مع الإشتراطات المطلوبة من أجل الإرتقاء بجودة المنتجات بالشكل الذي يتناسب مع توقعات المستخدمين».
وأردف المانع: «نأمل أن تتوسع المنظمة الخليجية في إجراء الاختبارات لتشمل منتجات أخرى ذات أهمية كبيرة لمختلف القطاعات في الدولة ونؤكد على دعمنا الكامل لمثل هذا التوجه من أجل تكوين وتأسيس قاعدة محلية متينة في مجال تقديم الاختبارات المحايدة خدمة لأهداف التنمية المستدامة في قطر». ومن جانبه قال يوسف عبد الرحمن صالح، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: «نفخر اليوم بافتتاح «إيكو لاب»، وبدورنا كحاضنة للأعمال نسعد بأن تحتضن الواحة مثل هذا المختبر الفريد من نوعه في دولة قطر والذي يعد من الأعمال التي تركز على أفضل وأحدث أنواع المعدات التكنولوجية، ونعزز ذلك بأن نشجع المنظمة الخليجية للمضي قدماً في ابتكاراتها التي من دورها النهوض بالمواطن وتوعيته للاختيار الأمثل للمنتج.
وقد حضر حفل الافتتاح لفيف من المختصين وممثلو القطاعين العام والخاص كوزارة البلدية والبيئة ووزرة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) ممثلة في البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) والهيئة العامة القطرية للموصفات والتقييس وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري وشركة قطر للبتروكيماويات«قابكو».
هذا، ومع افتتاح المختبر رسمياً، فسوف يوفر«إيكو لاب» مجموعة واسعة من مرافق الاختبار الشاملة الممتدة على مساحة 20 ألف قدم مربع في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. وبحصولها على شهادة الأيزو «IS 17025»، ستعمل «إيكو لاب» وفقاً لأعلى المعايير الدولية، مما يجعلها المختبر الأول في قطر لتحديد جودة الأجهزة المنزلية استنادًا إلى أدائها في كفاءة الطاقة ومعايير السلامة، بالإضافة إلى اختبار جودة الهواء الداخلي واختبار الأجهزة المحمولة واختبار الوحدات الكهروضوئية، حيث يقوم بتنفيذ عمليات الاختبار، خبراء وموظفين متخصصين في هذا المجال، تم تدريبهم على إجراء اختبارات داخلية وكذلك في الموقع.
ومع قدرتها الحالية، يمكن لـ «إيكو لاب» اختبار جميع أنواع مكيفات الهواء المنزلية المخصصة للاستخدام التجاري، والتي تتراوح من 9000 وحدة حرارية إلى 70000 وحدة حرارية بريطانية. بالإضافة إلى أجهزة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، كما يمكن للمختبر اختبار العديد من الأجهزة، كما تم تصميم المختبر لإضافة سلع استهلاكية غير كهربائية في نطاق المنتجات التي يتم اختبارها داخل المختبر.
وتواكباً مع رؤية قطر الوطنية 2030، تقود المنظمة الخليجية للبحث والتطوير الجهود نحو تغيير المجتمع والقطاعات الصناعية والبيئة العمرانية نحو الاستدامة، من خلال التأثير على الشركات، وتعزيز الابتكار وتطوير القدرات لتمكين النمو المستدام منخفض الكربون للأجيال الحالية والمستقبلية.

الصفحات