+ A
A -
طهران- أ.ف.ب- عرض الرئيس الإيراني حسن روحاني على مجلس الشورى أمس ما وصفها بـ«ميزانية مقاومة» العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على بلاده، بعد أسابيع من اندلاع تظاهرات دامية في أنحاء البلاد احتجاجًا على رفع أسعار الوقود.وقال روحاني إن الميزانية التي تساهم روسيا فيها بخمسة مليارات دولار تهدف للتخفيف من «الصعوبات» في وقت يتراجع اقتصاد الجمهورية الإسلامية مع زيادة التضخم وارتفاع أسعار المنتجات المستوردة جراء انخفاض قيمة العملة المحلية.وتشمل العقوبات الأميركية التي فرضت في مايو العام الماضي في إطار نزاع تركز على برنامج إيران النووي حظراً استهدف قطاع النفط الذي يعد غاية بالأهمية والذي تهدف واشنطن إلى خفض مبيعاته لتصل لصفر في إطار حملتها لممارسة «أقصى درجات الضغط» على طهران.
وقال روحاني أمام مجلس الشورى إن الميزانية التي تتضمن رفع رواتب موظفي القطاع العام بنسبة 15 بالمائة هي «ميزانية مقاومة وصمود في وجه العقوبات».
وأضاف أنها «ستعلن للعالم أنه بالرغم من العقوبات، سندير البلاد، خصوصًا في ما يتعلق بالنفط». وقال روحاني إنه تم تخصيص 4845 ترليون ريال (36 مليار دولار بحسب سعر الصرف الحالي) في الميزانية لمساعدة الشعب الإيراني على تجاوز الصعوبات التي يواجهها. وسيدعم الميزانية «استثمار» روسي بقيمة خمسة مليارات دولار لا يزال العمل جاريًا على إتمامه، بحسب ما أفاد روحاني دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
copy short url   نسخ
09/12/2019
187