+ A
A -
شكل فشل منتخبي عمان والكويت في المنافسة على لقب «خليجي 24» التي تقام في الدوحة، نكسة كبيرة لجيل من النجوم الذهبية، وربما نهاية لمسيرتهم الدولية مع منتخباتهم في البطولات القارية المقبلة. وفشل المنتخب العماني (حامل اللقب) في خطف بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي من كأس الخليج، بخسارته في المباراة الأخيرة أمام منتخب البحرين بنتيجة أربعة أهداف لهدفين، ليقبع في المركز الرابع والأخير للمجموعة الثانية لخليجي 24.
وتمثل خيبة الخروج للأزرق من الدور الأول أمام البحرين نهاية لجيل من نجوم الكويت الذين ساهموا بتتويج المنتخب الكويتي «بخليجي 20» وكان اللقب العاشر للأزرق، مثل بدر المطوع عميد اللاعبين ويوسف ناصر الهداف.
ويواجه منتخب عمان الذي يضم لاعبين أصحاب الخبرة على رأسهم أحمد كانو لاعب نادي المرخية، نفس المصير الذي يواجه المنتخب الكويتي، فمعظم أعمار «الأحمر العماني» ستكون في العقد الثالث في «خليجي 25» الذي سيقام في العراق بـ2021. فصاحب أفضل لاعب في النسخة الماضية من كأس الخليج احمد مبارك كانو الذي تألق في البطولة التي اقيمت في الكويت سيبلغ العمر في النسخة المقبلة 36 سنة عام 2021 ومحسن جوهر 33 سنة فتقريبا ثمانية لاعبين شاركوا في النسخة الحالية سيتجاوزون الثلاثين.
يذكر أن المنتخب العماني حامل اللقب ودع خليجي 24 من الدور الأول بعد الهزيمة التي تلقاها أمام المنتخب السعودية بنتيجة 3-1 واحتل المركز الثالث، بعد تعادله في المباراة الأولى أمام البحرين بدون أهداف وفاز على المنتخب الكويتي بهدفين لهدف واحد، وافتقد المنتخب العماني للروح التي خاض بها النسخة الماضية ماتسبب في خروجه المبكر من النسخة الحالية.
بدر المطوع الأبرز
قد يكون خليجي 24 هو الأخير بالنسبة للاعب بدر المطوع، حيث يحتفظ النجم الكويتي بدر المطوع بذكريات جميلة في خليجي 20 بما أنه كان من اللاعبين الذين ساهموا باللقب العاشر الذي حققه الأزرق الكويتي في بطولات كأس الخليج، ليتمكن المطوع من الوصول للمباراة رقم 178 في مشواره ليتفوق بذلك على رقم بوفون.
وكان خليجي 24 بالنسبة للنجم الكويتي فرصة لقيادة منتخب بلاده لتحقيق اللقب رقم 11 في بطولة كأس الخليج وهذا يعتبر هدفه الأول لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن الأزرق خرج من دور المجموعات بعد الهزيمة التي تلقاها في ختام المجموعة الثانية أمام البحرين، ويعتبر المطوع احد أفضل اللاعبين الذين مروا في تاريخ كرة القدم الكويتية، وقدم مباراة كبيرة في المباراة الأولى للمنتخب الكويتي أمام السعودية التي فاز فيها الأزرق بثلاثة أهداف لهدف واحد وصنع هدفين في المباراة.
وكتب بدر المطوع عبر صفحته الرسمية بتويتر على الإقصاء المبكر في كأس الخليج «الحمد لله على كل حال وقدر الله وماشاء فعل شكرا لجماهيرنا الوفية اللي ساندتنا في جميع مباريات البطولة وسامحونا على القصور»، وهي الرسالة التي تفاعل معها الشارع الرياضي الكويتي الذين ردوا على كابتن الكويتي المطوع على عدم تقصير المطوع وأغلب زملائه اللاعبين طوال مشاركتهم في منافسات خليجي 24 وأكدوا أن المشكلة ليست في اللاعبين، ويحتفظ جمهور الأزرق بذكريات جيل 20 الذي حقق آخر بطولة للكويت في كأس الخليج ولعب بدر في تلك المباراة دورا كبيرا في تتويج الأزرق بعد أن سجل ثلاثة أهداف في النسخة العشرين.
ضاري سعيد وفهد الأنصاري ويوسف ناصر
لن يكون بدر المطوع الوحيد الذي يمكن أن يكون خليجي 24 الأخير بالنسبة له مع المنتخب الكويتي، فهناك أسماء أخرى في المنتخب الكويتي قد تودع كأس الخليج من النسخة الحالية المقامة في الدوحة، ويتعلق الأمر بكل من ضاري سعيد الذي يبلغ من العمر 32 سنة ففي البطولة القادمة التي ستقام في 2021 بالعراق سيكون عمره 34 سنة ونفس الأمر بالنسبة لزميله فهد الأنصاري، كما يبلغ يوسف ناصر 31 سنة وفي البطولة القادمة سيكون قد بلغ 33 سنة بعد أن سجل هدفا في النسخة الحالية وصنع هدف مبارك الفنيني الثالث في مرمى المنتخب السعودي. خاصة أن صحيفة «القبس» قد فتحت ملف أعمار اللاعبين بعد الإقصاء المبكر في خليجي 24، حيث قالت إن جميع المنتخبات المشاركة جاءت للبطولة بلاعبين أصحاب أعمار سنية صغيرة، إلا منتخب الكويت، فما زال غير قادر على تجديد دمائه، مع الافتقاد لقيادات بديلة، والدليل أنه بخروج بدر المطوع أنتابت الفريق حالة من الضياع، يجب أن تكون هناك وقفة جادة لمحاسبة كل مسؤول تسبب في دموع هذا الجمهور الوفي الذي ظل صامداً خلف هذا الفريق الذي خيّب الآمال، وهو ما يدل على أن المنتخب الكويتي في الفترة المقبلة سيسعى إلى فتح صفحة جديدة مع لاعبين شباب لكي يقودوا الأزرق لمنصة التتويج في خليجي 25 القادم.
أحمد كانو قد يكتفي بجائزة الأفضل في خليجي 23
لعب أحمد كانو دورا كبيرا في تتويج المنتخب العماني بلقب خليجي 23 الذي أقيم في الكويت، ونال جائزة أفضل لاعب في تلك النسخة ليغادر مع المنتخب العماني من الدور الأول لخليجي 24 بعد تعادله في المباراة الأولى أمام البحرين والفوز على المنتخب الكويتي بهدفين لهدف، لينهزم في الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام السعودية بثلاثة أهداف لهدف واحد، ومن الممكن أن تودع كأس الخليج لاعبا قدم الكثير للكرة العمانية وهو أحمد كانو حيث سيكون في النسخة المقبلة التي ستقام في العراق قد بلغ 36 سنة. وقد تمكن النجم العماني أحمد مبارك (كانو) في النسخة الحالي من الوصول للمركز الثاني في قائمة أكثر اللاعبين مشاركة مع منتخبات بلادهم في المباريات الدولية بمشاركته في مباراة فريقه أمام المنتخب السعودي بالجولة الثالثة من مباريات دور المجموعات في بطولة كأس الخليج «خليجي 24».
ورفع كانو قائد المنتخب العماني رصيده إلى 179 مباراة دولية ليحطم الرقم الخاص بحارس المرمى السعودي محمد الدعيع، الذي خاض 178 مباراة دولية مع منتخب السعودية قبل اعتزاله منذ سنوات. ويأتي كانو في المركز الثاني حاليا بقائمة أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات الدولية بفارق 5 مباريات فقط خلف عميد لاعبي العالم، المصري أحمد حسن القائد الأسبق للفراعنة، وواصل اللاعب الكويتي المخضرم بدر المطوع مطاردته لكانو حيث شارك في مباراة فريقه أمام المنتخب البحريني في نفس الجولة بنفس المجموعة (الثانية) في خليجي 24. ووصل المطوع إلى مباراته الدولية رقم 178 له مع المنتخب الكويتي، ليعادل بذلك رقم الدعيع ويشترك معه بالمركز الثالث في القائمة. ويستطيع كانو والمطوع تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم أحمد حسن في الفترة المقبلة، وقد يكون ذلك بعيدا عن منافسات كأس الخليج.
محسن جوهر وسعد سهيل
من الممكن أن يشهد خليجي 25 الذي من المقرر أن يقام في العراق سنة2021 غياب لاعبين آخرين عن المنتخب العماني ليس أحمد كانو فقط، فيتمثل ذلك بكل من محسن جوهر لاعب خط وسط وصانع ألعاب المنتخب العماني الذي سيكون قد بلغ 33 سنة، بالإضافة للمدافع سعد سهيل الذي من الممكن أن يكون خليجي 24 الأخير بالنسبة له وخاصة أن المنتخب العماني سوف يبحث عن إعطاء الفرصة للاعبين الشباب مثل المنذر العلوي لاعب خط وسط الميدان الذي سجل للمنتخب العماني الهدف الوحيد أمام السعودية بالإضافة لزميله محمد الغافري.
copy short url   نسخ
09/12/2019
2977