+ A
A -
عقدت غرفة قطر لقاء أمس، مع اتحاد مصدري المعادن في إسطنبول برئاسة السيد تحسين أوزتيرياقي رئيس الاتحاد، بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين، وبحث إقامة شراكات بين أصحاب الأعمال القطريين ومنتسبي الاتحاد.
وقال سعادة السيد محمد بن أحمد بن طوار النائب الأول لرئيس غرفة قطر، إن هناك فرصا كبيرة للتعاون بين الجانبين، وبخاصة في مجال المعادن حيث تشهد قطر قيام مشاريع ضخمة مرتبطة باستضافة مونديال كأس العالم 2022 أو مشاريع البنية التحتية، والتي يشارك فيها القطاع الخاص القطري، ما يعد فرصة لمشاركة الشركات التركية العاملة في مجال المعادن للدخول في شراكة مع نظيراتها القطرية لتنفيذ هذه المشاريع.
وأكد على حرص الغرفة على تشجيع الجانبين لزيادة التعاون والاستفادة من المناخ الاستثماري المحفز، سواء في قطر أو في تركيا، كذلك الاستفادة من التقارب بين قطاعات الأعمال في عدد من المجالات الاقتصادية والتجارية، ومن الاتفاقات والتفاهمات المشتركة التي وقعها البلدين.
وأشار بن طوار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين قد حقق نمواً قدره 85 % من 1.3 مليار دولار عام 2017 إلى 2.4 مليار العام الماضي، وأن هناك 130 شركة قطرية تعمل في تركيا في قطاعات مختلفة، وفي قطر يوجد أكثر من 450 شركة تركية بشراكة قطرية في قطاعات التجارة والمقاولات والأثاث والضيافة والسياحة وغيرها.
ودعا النائب الأول لرئيس الغرفة أصحاب الأعمال القطريين لبحث الشراكات مع أعضاء ومنتسبي الاتحاد التركي، بهدف نقل هذه الصناعات والتقنيات إلى قطر من خلال تأسيس مشاريع صناعية مشتركة تغذى السوق المحلي باحتياجاتها من المعادن وتصدير الفائض إلى الخارج.
من جهته قال تحسين أوزتيرياقي أنه جاء على رأس وفد يضم 13 شركة من اتحاد مصدري المعادن للتعرف على الفرص الاستثمارية وبحث إقامة أعمال مع الجانب القطري، مؤكداً أن هناك اهتمام من الاتحاد بتعزيز الشراكات مع أصحاب الأعمال القطريين، والتصدير للسوق القطري الذي يشهد طفرة في مجال البنية التحتية والانشاءات، ما يجعله سوقاً واعداً في مجال المعادن.
وأوضح أوزتيرياقي أن الاتحاد الذي يضم أكثر من 7 آلاف عضو ويضم 9 قطاعات مختلفة في مجال المعادن الحديدية وغير الحديدية، قد حقق صادرات بقيمة 8.5 مليار دولار العام الماضي، مشيرا إلى وجود رغبة في تعزيز الصادرات للأسواق العربية والأوروبية والإفريقية، والانفتاح على أسواق جديدة ومنها السوق القطري، داعياً أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين للتعرف على مشاريع المعادن في تركيا التي تعتبر رائدة في مجال الانشاءات والمقاولات والبناء، ما يجعل الشراكات بين الجانبين ذات أهمية كبرى لاقتصاد البلدين الصديقين، كذلك يدعم زيادة حجم التبادل التجاري البيني.
copy short url   نسخ
09/12/2019
468