الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  جمال بيئتنا دليل على رقي ثقافتنا

جمال بيئتنا دليل على رقي ثقافتنا

جمال بيئتنا دليل على رقي ثقافتنا

حوار – آمنة العبيدلي
البيئة القطرية سواء كانت البرية أو البحرية غنية بمكوناتها من النباتات والحيوانات والطيور والزواحف، فيها ما هو نادر وفيها ما هو معروف، من يتجول فيها ويطيل النظر في مكوناتها يستمتع بقدر ما يتعجب من أمر هذه الكائنات الحية والنباتات الجميلة التي تأخذ الألباب من فرط حسنها.
هذا الثراء البيئي القطري أغرى أحد المواطنين بإنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي خصصها للتعريف عن قرب بالبيئة القطرية، يتجول كثيرا في مواقع بيئية ليصور وينقل لنا أجمل المشاهد، واطلق على حسابه في تويتر اسم «العساس» ولجمال هذا الموقع المستمد من جمال البيئة كان لنا مع العساس هذا اللقاء، و الوطن قد أخذت على عاتقها أن تحترم رغبات وخصوصيات ضيوفها وقرائها، والعساس قد طلب عدم ذكر اسمه، وهذا حقه ونحن نلتزم به فمحتوى الحسابات تغني كثيرا عن ذكر الأسماء، فإلى تفاصيل اللقاء.
} أشرح لنا معنى عساس الذي تقصده في حسابك على تويتر ؟
- عساس هو من يعس المكان، أي يكتشف المكان ويأتي بأخباره، وقديما عند أهل البادية كان للعساس دور كبير، حيث كانوا رعاة حلال يتجولون في أماكن كثيرة بحثاٌ عن العشب والماء، وكان مسيرهم يحتاج لأيام طوال حتى يصلوا إلى وجهتهم عبر رحلة شاقة، ومن هنا كانت مهمة ودور العساس يرشدهم إلى مواقع الكلأ والخضرة والماء، فقد كان يسبقهم إلى عدة أماكن ليكتشفها، ويقرر هل هي مناسبة أم لا، ثم يعود بالأخبار ويخبرهم عن أفضل الأماكن التي يستطيعون الذهاب اليها والرعي فيها.
} لماذا أطلقت على حسابك هذا الاسم «عساس قطر» ؟
- ما أقوم به اليوم عبر حساب عساس قطر هو ما كان يقوم به العساس سابقا ولكن بطريقة مُطوَّرة بحكم التطور التكنولوجي الذي نعيشه فأصبح عساس اليوم يعس وينقل الأخبار بنفس اللحظة إلى متابعيه الذين ينتظرون أخبار الأمطار والربيع.
} هل لديك حسابات أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي وهل بنفس الاسم أم اسم مختلف ؟
- حساباتي على تويتر والانستقرام والسناب جات جميعها على نفس الاسم عساس قطر @Assasqtr، الإنستقرام: عبارة عن أرشيف يتم فيه توثيق النباتات البرية ومعلومات عنها وكذلك تصوير للأمطار، وفي تويتر تفاعل أكثر مع المتابعين والمهتمين بنفس المجال ومكان مثالي للنقاش والحوار، أما السناب فاستخدمه فقط للتغطيات الآنية لبعض الجولات التي أقوم بها إلى البر.
} نلاحظ في حسابك على تويتر أنك تهتم أكثر بالبيئة القطرية، ما الذي أغراك فيها أو جذبك إليها ؟
- الإنسان بفطرته يحب البيئة، وبيئة قطر هي بيئتي التي أنتمى إليها، أما حساب عساس قطر قد يكون حسابا جديدا في عالم التواصل الاجتماعي، ولكني كصاحب الحساب فلست بجديد في هذا المجال، فمتابعة الأمطار ورصدها وتصوير النباتات والطيور المحلية والمهاجرة هواية قديمة، وقد عرضت صورا ومقاطع للأمطار عبر حساب عساس قطر قمت بتصويرها سابقا يرجع عمرها لأكثر من 15 عاما.
} أنت تقدم الكثير من الفيديوهات والصور للنباتات والأحياء البرية والبحرية في البيئة القطرية، فهل تقدم معلومات وافية عنها أم تكتفي بالصور فقط ؟
- التصوير أحد الهوايات لدي وأحاول دائما أن التقط أفضل الصور ومقاطع الفيديو، ولكن هذا طبعا لا يكفي فأنا حريص على صنع أرشيف متكامل بالصور والمعلومات بأذن الله عن البيئة القطرية، لذلك كما ذكرت سابقا جعلت الانستقرام هو الأرشيف للمعلومات لسهولة الوصول إليها
وهذه المعلومات يتم تحديثها بين فترة وأخرى، سواء بإضافة معلومة جديدة إلى موضوع سابق أو إضافة موضوع جديد.
} ما هي الخدمة التي تعتبر نفسك تقدمها من خلال نشر هذه الصور والفيديوهات ؟
- الثقافة البيئية هي الخدمة التي أقدمها وأحاول نشرها، فمن خلال خبرتي بهذا المجال اكتشفت أن أفضل وسيلة للحفاظ على البيئة هي جعل الناس تحب بيئتهم وذلك بتعريفهم عليها أكثر.
} ماذا عن ردود الأفعال من المتابعين لك، وماذا يطلبون منك ؟
- لله الحمد ردود الأفعال جدا ممتازة، فالأمطار يحبها الجميع، الصغير والكبير على السواء، وكذلك أخبار الربيع تستهوي الجميع.
وللمتابعين طلبات مختلفة فمنهم من يسأل عن معلومة معينة أو عن نبتة معينة يريدها أو عن أخبار الأمطار أو عن الأماكن المناسبة للكشتات.
} ما أهم التعليقات التي تلفت انتباهك من المتابعين لك ؟
- يلفت انتباهي متابعة كبار السن لي، منهم من هو خارج البلاد، وردود أفعالهم الإيجابية طيبة جدا عند مشاهدة البيئة القطرية عبر حسابي، فهي تذكرهم بجمال الوطن العزيز.
} ما هي جنسيات المتابعين لك ؟
- جنسيات مختلفة من الوطن العربي منهم المقيم بقطر أو خارجها، ولكن النسبة الكبيرة من المتابعين هم من قطر بحكم أن الحساب خاص بالبيئة القطرية.
} هل تقوم بجولات خاصة في مناطق معينة من البيئة بهدف تصوير هذه الفيديوهات والتقاط الصور أم تترك الأمور للصدفة ؟
- لا يوجد مجال للصدفة، فجميع جولاتي مدروسة إما من خلال الرصد الميداني للغيوم والأمطار، وإما بعد موسم الأمطار للأماكن التي نزل عليها المطر في فترة الوسمي، وقبل كل جولة هناك استعدادات أقوم بها فعلى سبيل المثال في موسم الأمطار(الوسمي) تعرف أمطاره بقوتها وقصر مدتها لذلك يجب أن أكون متواجدا لحظة سقوط الأمطار لتصوير ونقل الصور عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كذلك مونتاج الفيديو ورفعه بنفس اليوم وكل هذا يحتاج لتخطيط واستعداد، أما فترة الربيع فهي أيضا تحتاج التخطيط لتحديد الأماكن التي سيتم التصوير فيها مسبقا نظرا لقصر فترة النهار.
} الآن أصبح لديك خبرة ومعرفة عميقة بالبيئة القطرية فبماذا تنصح للحفاظ عليها ؟
- أنصح الجميع وخاصة أولياء الأمور بتعزيز علاقة أبنائهم بالبيئة، وذلك بممارسه بعض الأنشطة البيئية سواء الزراعة بالبر أو تنظيف البر أو سقي الطيور والحيوانات..الخ، وكذلك تعليم أبنائهم آداب الكشتات، وذلك بأهمية عدم دخول السيارات لروض حتى لا تضر الأعشاب وكذلك عدم إشعال النار إلا في المكان الصحيح حتى لا تمتد النيران إلى مكونات البيئة فتؤذيها، وضرورة ترك المكان نظيفا، فالبيئة القطرية أمانة في أعناقنا علينا أن نسلمها لأبنائنا جميلة ونظيفة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below