الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  انطلاق بطولة اليوم الوطني للصقور .. اليوم

انطلاق بطولة اليوم الوطني للصقور .. اليوم

انطلاق بطولة اليوم الوطني للصقور .. اليوم

الدوحة – الوطن
شاركت جمعية القناص القطرية نهاية الأسبوع الماضي، في اجتماع المجلس العمومي لمندوبي الأندية للاتحاد العالمي للصقارة في مدينة كارمونا بإسبانيا.
وترأس وفد جمعية القناص القطرية السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية.
وتأتي مشاركة جمعية القناص القطرية في هذا المحفل الدولي تمثيلا لدولة قطر، وإيمانا منها بالانفتاح الخارجي وتبادل الخبرات بين المهتمين بالصقارة على الصعيد العالمي. وتعليقا على هذه المشاركة، قال السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس مجلس إدارة جمعية القناص القطرية: «لقد تميزت المشاركة القطرية بالفاعلية، ونقلنا وجهة نظر الصقارين القطريين ومشاكلهم والتحديات التي يواجهونها، وتحادثنا مع الأشقاء والأصدقاء المنتمين إلى الاتحاد العالمي للصقارة والذي يضم معظم دول العالم التي نتشارك معها إرث الصقارة». وأوضح السيد المحشادي، أن الاجتماع عرف انضمام أعضاء جدد للاتحاد، كما تم مناقشة شؤون الصقارين والصقارة في العالم، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر، متمنيا تقديم الأفضل للصقارين في دولة قطر والعالم.
من جهته صرح السيد محمد بن عبد اللطيف المسند، نائب رئيس جمعية القناص القطرية أن وفد الجمعية أطلع الوفود الدولية على جهود دولة قطر في مجال الحفاظ على الصقارة والمشاريع العلمية التي ترعاها الدولة للحفاظ على الصقور، وتم مناقشة سبل التعاون مع هذه الوفود في المجالات المختلفة المختصة بالصقارة. كما وجه السيد المسند من خلال الوفود المشاركة الدعوة لمكاثري الصقور ومصنعي أدوات الصقارة في اسبانيا وغيرها من دول العالم للمشاركة في معرض كتارا الدولي للصقور والصيد «سهيل» بنسخته الرابعة العام القادم.
وتنطلق اليوم بطولة اليوم الوطني للصقور 2019 وتستمر إلى غاية 14 من هذا الشهر، وسط مشاركة كبيرة للصقارين. وتعتبر بطولة اليوم الوطني للصقور من أهم البطولات التي تنظمها جمعية القناص القطرية بدعم من اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2019 وبإشراف من مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية وتقام في منطقة أبا القراريص بالخور، وذلك لمكانتها الخاصة في نفس كل قطري ومقيم.
وتقوم رؤية اليوم الوطني على تعزيز الولاء والتكاتف والوحدة والاعتزاز بالهوية الوطنية القطرية، حيث إن شعار اليوم الوطني للدولة لهذا العام 2019 هو «حوى المجد والآداب في عشر سنّه.. ونال المعالي كلّها والمراجل»، والشعار الآخر الموازي «المعالي كايده»، وهو بيت شعري من أشعار المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.
وبالإضافة إلى أن بطولة اليوم الوطني تعتبر فرصة للاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلب كل قطري ومقيم والتي تصادف يوم 18 ديسمبر من كل عام، فإنها أيضا دعم إضافي للصقارين من أجل التحضير للبطولات والمهرجانات القادمة وأهمها مهرجان مرمي الدولي.
وتتكون مسابقات اليوم الوطني من مسابقة الصقار الواعد بالإضافة إلى مسابقات الدعو في: فرخ حر، قرناس حر، قرناس شاهين، فرخ جير حر، قرناس جير حر، فرخ جير شاهين، قرناس جير شاهين، بالإضافة إلى شوط النخبة والذي يتأهل إليه الفائزون الخمسة الأوائل في الأشواط السابقة.
وعرف يوم الأربعاء الماضي، إقبالا كبيرا من طرف الصقارين للتسجيل في البطولة، بالإضافة إلى التسجيل الإلكتروني.
ومباشرة بعد ذلك، أجرت اللجنة المنظمة للبطولة القرعة ووزعت المشاركين حسب فئات المسابقة والأيام التي تجرى فيها، حيث يتأهل عن كل فئة من فئات الدعو 10 صقور إلى السباق النهائي.
وتنطلق البطولة بإجراء مسابقتي الدعو قرناس حر وقرناس شاهين. وفي اليوم الثاني يتنافس للوصول إلى النهائي المشاركون في مسابقة الدعو جير شاهين. وفي يوم (الثلاثاء 10 ديسمبر)، تجرى منافسات الدعو فرخ حر وفرخ جير حر. وسيتم تخصيص يوم (الأربعاء 11 ديسمبر) لمسابقة الدعو قرناس جير الشاهين، وفي اليوم الموالي (الخميس 12 ديسمبر)، تجرى نهائيات الدعو قرناس الحر وفرخ الحر وقرناس الشاهين ويتم تأهيل 5 صقور من كل فئة إلى شوط النخبة، بالإضافة إلى نهائي دعو قرناس جير الحر.أما اليوم قبل الأخير (الجمعة 13 ديسمبر)، فسيكون مخصصا لمسابقة الصقار الواعد، بينما اليوم الأخير (السبت 14 ديسمبر)، فسيشهد إجراء مسابقة شوط النخبة، ونهائي الدعو فرخ جير الحر، وفرخ جير الشاهين، وقرناس جير الشاهين.وتعليقا على تنظيم بطولة اليوم الوطني للصقور من طرف جمعية القناص القطرية، قال السيد علي بن خاتم المحشادي، رئيس مجلس إدارة الجمعية: «نفتخر بتنظيم هذه البطولة الاستثنائية للمشاركة في أفراح واحتفالات اليوم الوطني للدولة، حيث إن هذه الأيام، تذكرنا بما قام به الأجداد من أجل هذا الوطن، والتفاف القطريين تحت راية الوطن من أجل حماية حياضه وعدم التفريط في السيادة، بالإضافة إلى إرث الصقارة الذي نفتخر به، حيث أصبح إرثا إنسانيا عالميا وذلك بتسجيله ضمن قائمة منظمة»اليونسكو«.
وتقدم رئيس جمعية القناص القطرية بالمناسبة، بشكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي»كتارا«وللجهات الداعمة والمتعاونة من بينهم اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة ومركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية. وأوضح السيد المحشادي، أن بطولة اليوم الوطني للصقور تتميز عن البطولات السابقة التي سبق تنظيمها الشهر الماضي وهي (بطولة إصفري قطر للصقور) و(بطولة راس لفان للصقور) و(بطولة جمعية القناص) بشوط النخبة الذي يتأهل له 5 صقور من كل فئة.
من جهته، أكد السيد محمد بن عبداللطيف المسند، نائب رئيس جمعية القناص القطرية، حرص الجمعية على حفظ التراث، مشيرا إلى أن الاحتفالات باليوم الوطني للدولة، هي أيام مجيدة ومصدر عز وفخر لكل من هو على أرض هذه الأرض الحبيبة والطيبة.
وأشار السيد المسند، إلى أن بطولة اليوم الوطني مناسبة لاحتفال الصقارين في قطر بطريقتهم الخاصة، حيث إن جمعية القناص القطرية تسعى جاهدة في ترسيخ هذا الموروث الأصيل والعريق في نفوس الشباب وملء أوقات فراغهم فيما يفيد، مبرزا أن الصقارين في قطر أصبح لهم باع طويل في الصقارة خلال فترة وجيزة وأصبحوا محترفين.
وتقدم نائب رئيس جمعية القناص القطرية بشكره للمؤسسة العامة للحي الثقافي»كتارا»، وللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة 2019 ولمركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، موضحا أن الدولة تبدل جهودا كبيرة لفائدة الشباب من أجل دعمهم في جميع المجالات.
وتمنى المسند أن تدعم الجهات الحكومية الأخرى والخاصة هذا الإرث والتراث العريق الذي هو مصدر فخر للجميع.
من جهتها، ذكرت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، أن هدف هذه البطولة التي تنظمها جمعية القناص القطرية، هي تعزيز قيمة المشاركة في الفعاليات التراثية والتي تخدم الهوية الوطنية، حيث إن مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية له شراكة مع اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، كما يشرف ويدعم مثل هذه الفعاليات التي تعزز الهوية الوطنية وتحافظ على موروثنا الأصيل.
جدير بالذكر، أن جمعية القناص القطرية رصدت للفائزين في (بطولة اليوم الوطني)، عددا من الجوائز بالتساوي في جميع المسابقات من المركز الأول إلى الخامس.

الصفحات