+ A
A -
حوار - محمد الجزار
طالب الكابتن حسين الخواجة حارس مرمى الأهلي ومنتخبنا الوطني السابق بعدم توجيه أسهم النقد، ووضع اللوم كله على حارس مرمى منتخبنا الوطني سعد الشيب بسبب الخطأ الذي ارتكبه في مباراة السعودية، وخسر على أثره منتخبنا، وودع البطولة لأن الأخطاء جزء من عالم الكرة. الوطن الرياضي التقى الخواجة في حديث مطول وكان معه هذا اللقاء الذي نرصد تفاصيله عبر السطور التالية:
اللوم ليس على سعد
} في البداية كيف ترى الخسارة أمام السعودية وهل يتحمل سعد الشيب المسؤولية..؟
- يجب ألا نلوم سعد الشيب على الخسارة، حتى ولو أخطأ في تقدير الكرة،فهذه الأخطاء جزء من عالم كرة القدم، وتحدث لأكبر الحراس في العالم أما أن نلقي اللوم عليه في خسارة الفريق فهذا غير منطقي، وإلا فمن الأولى أن نلوم المعز على ما كان قبل الهدف حيث كانت هناك كرة سهلة لو سجل منها لاختلف الوضع تماما وتغير شكل اللقاء.
} من المسؤول إذن عن الخسارة..؟
- الجميع مسؤول عنها، وحتى المدرب عليه مسؤولية كبيرة، وكما قلت لا تذبحوا الشيب أو تحاسبوه على الهزيمة، فسانشيز مثلا لم يعرف كيف يستغل تراجع الفريق السعودي،في الوقت الذي كان فيه المدرب الفرنسي هيرفي رينارد ذكيا في تغييراته، وبعد أن سجل فريقه هدف التقدم تراجع للخلف ودافع بقوة لأن المباراة كانت لا تحتمل تسجيل هدفين أو أكثر.
} وكيف شاهدت المواجهة..؟
- المباراة كانت مصيرية لأنها الفيصل في تحديد الفريق المتأهل إلى النهائي، وأعتقد أننا شاهدنا فيها كرة جميلة ومستوى مميزا من المنتخبين، وبعد أن تقدم الفريق السعودي كانت هناك حلول كثيرة للتعادل لكن تأخرت.
رينارد يتفوق على سانشيز
} وماهي هذه الحلول في وجهة نظرك..؟
- للأسف كان هناك ارتباك وتسرع وإضاعة بعض الفرص، فمر الوقت على فريقنا سريعا، ومدرب السعودية انتصر بتفكيره على سانشيز باللعب بطريقة دفاعية بحته مما أربك الهجوم القطري بشكل واضح، وهنا كان يجب إجراء التغييرات في وقت مبكر سواء مونتاري وإسماعيل محمد، لكن سانشيز تأخر كثيرا.
} ما رأيك في مردود المعز علي خلال هذه البطولة..؟
- بصراحة شديدة المعز منذ حصوله على الهداف تراجع مستواه، ولم يعد الهداف الذي نضع الآمال عليه، وبوضوح المعز في خطر ويجب عليه أن يراجع حساباته، لأنه هداف معتمد عليه، لكنه منذ فترة ليست بالقصيرة لم يسجل أهدافا.
} ماالسبب في تراجع مستواه في رأيك..؟
- شخصيا ألوم طريقة لعبه في الدحيل، والتي تختلف عن المنتخب، وهذا يؤثر سلبيا عليه في مباريات العنابي، وهو مع الدحيل لم يعد يسجل في الكثير من المباريات وليس له أي بصمة.
} البعض يقارن بينه وبين منصور مفتاح فكيف ترى ذلك..؟
- هذه المقارنة أتمنى ألا تحدث، لأن هناك فوارق كبيرة جدا، والمعز ليس الهداف الصريح الذي يستغل الفرص، ولا يزال لم يصل لمرحلة منصور بعد، وإذا أراد عليه أن يتوقع كل كرة تأتيه، والمدربون يجب أن يهتموا به فإما أن يكون هدافا صريحا، أو يلعب خلف المهاجمين.
مشكلة الهداف موجودة
- هل أفهم من كلامك أن المنتخب يعاني من مشكلة هجومية.. ؟
نعم هذا صحيح فالمنتخب لديه مشكلة في الهداف، صحيح أن جميع اللاعبين يقومون بالتسجيل لكن يجب أن يكون لديك هداف تعتمد عليه في مثل هذه المباريات، ففي لقاء السعودية الفريق السعودي أعطى منتخبنا فرصة أن يهاجم، وكان يجب استغلال الفرص لكن نحن «ضيعناها بأيدينا»، ولو فقط قمنا باستغلال فرص الشوط الأول لحسمت الأمور تماما.
- ماذا عن المرحلة المقبلة بعد هذه الخسارة كيف تراها..؟
قبل بطولة كوبا أميركا في يونيو يجب أن نراجع حساباتنا لأننا سنواجه فرقا قوية ولا ترحم، وإن شاء الله نرجع كما كنا.
- بصراحة هل لايزال المنتخب يفتقد شخصية بطل آسيا 2019..؟
نعم شخصية البطل لاتزال لم تظهر بعد ونحتاج لعودتها لأن أمامنا بطولات وتحديات كبيرة،وشخصيا كنت متوقع ما سيحدث وقلت قبل البطولة أن خوفي على الفريق يقل مستواه بعد بطولة كأس آسيا لأن نفس السيناريو تكرر معنا في خليجي 6 بأبوظبي،بعد حصولنا على ثاني بطولة العالم للشبال عام 1981،حيث حدثت كبوة للفريق رغم أننا كنا مرشحين لحصد اللقب.
ضغوط طبيعية على الفريق
} لكن ألا تعتقد أن الضغوط زادت على اللاعبين بعد الفوز بهذا اللقب..؟
- الضغط طبيعي طالما أنك بطل آسيا، والضغوطات تأتي أحيانا من الإعلام وليس من الجمهور، وبصراحة الضغوط موجودة بالفعل، وهذا لمسناه بشكل واضح منذ بداية البطولة الخليجية، وفي المباراة الأولى آمام العراق لكن الجمهور يحب النتائج للفوز، وبصراحة خاب ظن الجمهور في الفريق خلال هذه البطولة.
- لكنهم فازوا على الإمارات برباعية وعلى اليمن بسداسية..؟
يجب ألا نفرح بالفوز على الإمارات واليمن لأنهما ليس مقياس حقيقي لمستوى الفريق، فالفريق الإماراتي ليس كما كان في السابق ولا يقدم مستوى طيبا، واليمن الفوارق كبيرة للغاية.
} وأين الخلل إذن..؟
- بعض اللاعبين يأخذوا المدح بطريقة غير احترافية وهذا خطأ، فمثلما نعطي اللاعب حقه يجب أن يحاسب إعلاميا حتى يفكر مستقبلا ولا نستمر في المدح حتى نتقدم.
} وما الحل للعودة إلى المسار الصحيح إذن..؟
- أول شيء المدرب سانشيز يجب أن يراجع نفسه وخياراته، فالمنتخب لايجب أن يكون محصورا على مجموعة معينة، يشعروا أن مكانهم محجوز في تشكيلة المنتخب، فالتغيير حاليا قد يبدو صعبا، لكن علي اللاعبين الابتعاد عن الغرور، وأن يشعروا بالمسؤولية أكثر لأن الاريخ لا يرحم ،والجمهور الآن وقف معهم والتمس لكم العذر خلال هذه البطولة، لكن مستقبلا سيوجه لكم اللوم، فيجب ان تعيدوا حساباتكم.
كلمة أخيرة..؟
كل الأمنيات للعنابي بالتوفيق، وأتمنى أن الجمهور يظل على مساندته للاعبين في المرحلة القادمة ليعود المنتخب للمسار الصحيح مرة أخرى.
copy short url   نسخ
07/12/2019
901