+ A
A -
كتب - محمد حربي
أكد سعادة السفير ناتابول كانتاهبران سفير مملكة تايلاند لدى دولة قطر، أن العلاقات القطرية التايلاندية ودية، منذ التبادل الدبلوماسي بين البلدين في يوم 7 أغسطس 1980. معربا عن سروره ان شهدت للمسيرة التصاعدية في العلاقات الثنائية، موضحا أن الزيارتين التي قامت بهما الأميرة باجراكيتيابها ناريندرايبيافاتي إلى الدوحة في ديسمبر 2018، كان لها أثر قوى في تعزيز العلاقات بين البلدين.
مشيرا إلى أن دولة قطر واحدة من أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال إلى تايلاند، بينما زادت الصادرات من تايلاند إلى قطر بنحو 24 في المائة في عام 2018 مقارنة بالعام السابق، كما ارتفع إجمالي التجارة إلى 3.9 مليار دولار أميركي في عام 2018، كما زار تايلاند في عام 2018، نحو 35،838 سائحًا من قطر، وهناك توقعات أن تبلغ نسبة الزيادة 27.5 في المائة هذا العام عن العام السابق، لافتا إلى أن تايلاند تثني على دولة قطر فيما يتعلق بجميع إصلاحات العمل لتحسين معايير رفاه العمال، بما في ذلك الإعلان المقبل عن الحد الأدنى للأجور في عام 2020، والذي يتواكب مع احتفالهم بمرور أربعة عقود زمنية على تأسيس العلاقات الدبلوماسية القطرية – التايلاندية، وأن تايلاند على استعداد لدعم قطر في تحقيق الرؤية الوطنية للبلاد واستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022.. جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم اليوطني لمملكة تايلاند، حضره سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة، وسعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، وسعادة السفير ابراهيم يوسف عبد الله فخرو، مدير إدارة المراسم، وسعادة السيد علي إبراهيم أحمد، سفير دولة إريتريا وعميد السلك الدبلوماسي في الدوحة، وعدد من أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدوحة.
وقال سعادة السفير ناتابول كانتاهبران، إنه يصادف الخامس من ديسمبر من كل عام يومًا مهمًا لتايلاند لعدة أسباب، على مدار عقود عديدة، منها ، الاحتفال بهذا اليوم الوطني لمملكة تايلاند، والاحتفالً بعيد ميلاد الملك بوميبول أدولياديج الكبير، والد الملك مها فاجيرونجكورن فرا فاجيراكلوكاوويوا من مملكة تايلاند، ويوم الملكية بالتالي هي قلب الشعب التايلاندي، والتي تعكس تضامن وروح الأمة، بالإضافة إلى ذلك، يصادف الخامس من ديسمبر «اليوم العالمي للتربة»، الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل تعزيز ورفع مستوى الوعي بالتربة ككيان للتنمية الزراعية والتغذية والأمن الغذائي.
وأشار سعادته إلى أن قطر ومملكة تايلاند تتمتعان بعلاقات ودية منذ ما يقرب من أربعة عقود من إقامة العلاقات الدبلوماسية في 7 أغسطس 1980وأنها تشهد مسيرة تصاعدية في علاقاتنا الثنائية وفي الإطار المتعدد الأطراف.
وأضاف، بأنه على الصعيد الاقتصادي، فان قطر واحدة من أكبر موردي الغاز الطبيعي المسال إلى تايلاند، بينما زادت الصادرات من تايلاند إلى قطر بنحو 24 في المائة في عام 2018 مقارنة بالعام السابق، كما ارتفع إجمالي التجارة إلى 3.9 مليار دولار أميركي في عام 2018.
وأوضح السفير أنه في عام 2018، كان هناك 35.838 سائحًا من قطر يزورون تايلاند، مما يمثل زيادة بنسبة 27.5 في المائة عن العام السابق، كما كما أعرب سعادته عن امتنانه العميق لقطر لرعايتها للشعب التايلاندي للعيش والعمل بسعادة في قطر، مشيدا بما تقوم به قطر فيما يتعلق بجميع إصلاحات العمل لتحسين معايير رفاه العمال.
كما أعرب عن تحياتهم الخالصة وأطيب التمنيات لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير الوالد، وحكومة وشعب دولة قطر على النجاح الكبير والازدهار والسعادة بمناسبة الاستعدادات للاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر في 18 ديسمبر.
copy short url   نسخ
07/12/2019
995