+ A
A -
كتب – محمد الجعبريأدى طلاب الثانوية العامة، صباح أمس، اختبار مادة اللغة العربية للنهاري والمنازل، وذلك ضمن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، والتي جاءت في متناول جميع الطلاب إلا من سؤال الشعر الذي شكا منه الطلاب، وذلك لاعتماد السؤال على العديد من قواعد الأدب التي درسها الطلاب في السنوات السابقة، وقد جاء الاختبار في صورة 20 سؤالا، شملت 8 اختياري و12 سؤالا مقاليا مقسمة على 10 أسئلة للقراءة و2 للكتابة.
كما اختبر طلاب العاشر والحادي عشر مادة اللغة العربية، ضمن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، حيث أجلت إدارات المدارس تصحيح مادة اللغة العربية وذلك لانشغال معلمي اللغة العربية بكنترول الثانوية العامة، حيث يجري تصحيح مادة العربية للشهادة الثانوية.
وأكد السيد خليفة سعد الدرهم مدير إدارة تقييم الطلبة بوزارة التعليم والتعليم العالي، أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول تسير بشكل جيد، ولا يوجد أي معوقات تواجه المدارس أو الطلاب في الاختبارات سواء من ناحية الجوانب اللوجستية التي وفرتها الوزارة وعملت على تذليل كل الصعاب والتحديات قبل البدء في الاختبارات، كذلك الجوانب الأكاديمية من حيث غموض بعض الأسئلة أو الفقرات، لافتاً إلى تواجد اثنين من أخصائيي هيئة التقييم بكل مدرسة، للإشراف على كل خطوات الاختبارات منذ وصول مظاريف أوراق الأسئلة للمدارس وتوزيعها على الطلاب، انتهاءً بعودة المظاريف مغلقة إلى كنترول الثانوية العامة.
وعن سير التصحيح بكنترول الثانوية العامة، أكد مدير إدارة تقييم الطلبة أن التصحيح يسير بشكل جيد وطبقاً للخطة الموضوعة، من قبل هيئة التقييم قبل البدء في الاختبارات، مشيراً إلى أن العينات الأولية تشير إلى أن أداء الطلاب في الاختبارات كان جيدا ومتميزا.
وأشار الدرهم في تصريحات خاصة لـالوطن، أنه تم رصد بعض حالات الغش القليلة ببعض المدارس، وتم التعامل معها طبقاً للقواعد واللوائح والضوابط، التي تحدد عقوبات الغش والإخلال بنظام الاختبارات، لافتاً إلى أن كل حالة تتم دراستها بعناية شديدة من قبل إدارات المدارس وهيئة التقييم التي تحرص على مصالح الطلاب والمحافظة النظام العام لللاختبارات، وأن يأخذ كل طالب حقه.
وأوضح في هذا الجانب، أن قواعد وضوابط الاختبارات معروفة للجميع وتقوم المدارس بتطبيقها على جميع لجان الإختبارات، حيث إنه يمنع على الطالب اصطحاب أي شيء داخل لجنة الاختبارات بخلاف أدواته المدرسية فقط، ولا يمكن اصطحاب الأجهزة الإلكترونية مثل التليفونات أو الساعات الإلكترونية والسماعات، مشيراً إلى أن المدارس تمتلك جميع الإمكانيات التي تمكنهم من القيام بواجباتهم والمحافظة على النظام العام للاختبارات على أكمل وجه.
وقد عبر عدد من مديري المدارس عن رضاهم من مستوى الاختبارات لجميع الصفوف الدراسية، مؤكدين على أنهم لم يتلقوا أي شكاوى تذكر من الطلاب، كما وفرت إدارات المدارس جميع سبل الراحة والتهيئة النفسية للطلاب لأداء إختباراتهم وسط أجواء طيبة ومشجعة على الأداء الجيد للاختبارات، وذلك لما للاختبارات من أهمية في التقييم الكلي لجميع طلاب المرحلة الثانوية، حيث يستحوذ اختبار نهاية الفصل الدراسي على 40 % من التقييم النهائي لطلاب الثانوية العامة.
وأكد مديرو المدارس على تطبيق لوائح وتعليمات وزارة التعليم والخاصة بعملية ضبط الاختبارات، وذلك من حيث منع أي شيء لدخول لجان الاختبارات مع الطلاب سوى من أدوات الكتابة، كما يتم منع جميع الأجهزة الإلكترونية من تليفونات أو سمعات أو ساعات، وذلك لمخالفتها لقواعد الاختبارات.
وأشاروا إلى امتثال الطلاب لتلك التعليمات دون أي اعتراض، كما خلت الاختبارات من أي حالات غش أو تجاوزات تخل بنظام الاختبارات في مدارسهم التي أشرفوا عليها، مؤكدين على تعليمات وزارة التعليم بضرورة تطبيق جميع اللوائح والعقوبات بحزم وقوة على أي مخالف تصدر من أي طالب.
وفى هذا السياق أكد السيد دخيل سالم النابت مدير مدرسة مصعب بن عمير الثانوية للبنين، أن الاختبارات في يومها الثاني كانت جيدة ومرت بسهولة ويسر دون أي معوقات، لافتاً إلى أن إدارة مدرسة مصعب بن عمير شملت الطلاب بكل عناية واهتمام، وذلك من خلال تذليل جميع الصعوبات والمعوقات التي تعيق الطالب من أداء اختباره.
كما تم تجهيز الطلاب لتلك الاختبارات الفترة الماضية، من خلال الحصص الإثرائية والمرجعات النهاية التي قامت عليها الهيئة التدريسية بالمدرسة، كذلك الاختبارات التجريبية التي طبقتها الوزارة الفترة الماضية في الكمدارس والتي عملت على تدريب الطلاب على الاختبارات النهائية.
وبين أن المدرسة تعمل على تصحيح اختبارات فصول النقل فور انتهاء الطلاب من اختباراتهم، مشيراً في هذا الجانب إلى قرب انتهاء تصحيح مادة الفيزياء التي اختبر فيها الطلاب الأربعاء، للصفوف العاشر والحادي عشر «علمي وتكنولوجي»، كما يتم العمل على الانتهاء من تصحيح مادة التاريخ التي اختبر فيها طلاب المسار الأدبي بالصف الحادي عشر، لافتاً إلى أن النتائج الأولية للتصحيح كانت جيدة ومبشرة.
وعن موعد إعلان النتائج، قال مدير مدرسة مصعب بن عمير الثانوية، إن المدرسة تعمل بكل جهد وطاقة على الانتهاء من تصحيح جميع المواد فور انتهاء الطلاب من أدائها، حيث يتم اعتماد ثلاثة أيام لكل مادة للتصحيح والمراجعة واعتمادها من الوزارة، متوقعاً أن يتم إعلان نتائج فصول النقل عقب العودة من إجازة منتصف العام الدراسي.
copy short url   نسخ
06/12/2019
917