الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  صناعة هدايا اليوم الوطني تتألق

صناعة هدايا اليوم الوطني تتألق

صناعة هدايا اليوم الوطني تتألق

كتب: محمد عبد العزيز
تشهد الأسواق انتعاشة في حركة صناعة وإنتاج الهدايا الخاصة باليوم الوطني، والتي تميزت هذا العام بالتنوع الكبير نظراً لتوسع مصادر الاستيراد للمواد الخام من الأسواق العالمية، لاسيما ابتكار التصاميم الكثيرة والمبتكرة لطرحها في السوق قبل اليوم الوطني الموافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام.
من جانبها رصدت «الوطن» زخما في حركة البيع والشراء عبر السوق الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث استخدمت العديد من المصنعات والمنتجات في قطر صفحات «إنستقرام» كمنصة تسويق سريعة ومباشرة لعرض وبيع منتجاتهم من خلالها، كما تسخر المصنعات جميع وسائل الاتصال الحديثة لخدمة تجارتهم واتصالهم بالزبائن من قطر وخرجها.
ونظراً للتنافس الحار بين المحلات والمتاجر في المراكز التجارية والأسواق ومنافسيها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفرت المصنعات بضاعتهن بأسعار مناسبة وجذابة، كما يحرصن على التأكد من جودة المنتجات وكفاءة استخدامها قبل عرضها، علاوة على تحديد السعر المناسب لكل قطعة، والسعر الأفضل في حال البيع بكميات كبيرة، أو الجملة بلغة السوق.
ومن الزبائن الأفراد إلى المدارس والمؤسسات والشركات تنتقل صفحات «إنستقرام» التجارية كمورد ومصدر للشراء أفضل من محلات التجزئة التقليدية، حيث تتميز تلك الصفحات التجارية النشيطة بقدرتها على تلبية حاجة الزبون مهما كان حجمه أو الكمية المطلوبة وفي وقت قياسي، علاوة على خدمات الشحن والتوصيل داخل قطر، التي تتناسب مع جميع الزبائن، حتى ترفع من عليهم أعباء البحث عن مورد لاحتياجاتهم الموسمية، كهدايا اليوم الوطني.
اللؤلؤ
تقول السيدة شيخة محمد صاحبة أحد المشاريع لبيع المجوهرات إن تصاميم اليوم الوطني تتميز بعناصرها المستلهمة من التراث والطبيعة القطرية، حيث نستخدم في منتجاتنا اللؤلؤ والذهب معاً، وندمج في التصاميم الماضي بالحاضر، ولكن تبقى اللغة العربية والعلم القطري من أهم العناصر التي نعتمد عليها في أغلب التصاميم.
وأضافت شيخة أن الأسعار بالطبع أفضل من الأسعار في محلات التجزئة في الأسواق والمجمعات التجارية، حيث يعتبر سعر البيع من خلالنا هو سعر الخامة والتصنيع، مع العلم أن الخامات المستخدمة تعتبر من أفضل الخامات على مستوى المنطقة والعالم، نظراً لاستيرادها من مصادر موثوقة في مجال اللؤلؤ، أما بالنسبة للتصاميم والتشكيل فهي مرحلة قطرية 100%، والقطع جميعها صناعة قطرية وموجهة للسوق القطري والعالمي.
الذهب
في السياق نفسه تقول السيدة نادية خالد صاحبة صفحات بيع الهدايا على انستقرام «نهتم بالدقة والجودة وتوفير جميع الهدايا للمناسبات وبالتحديد اليوم الوطني، ونقوم بتصميم الاشكال ثم نطليها بماء الفضة لتظهر بأجمل صورة للزبون، وتميزنا في اليوم الوطني بفضل الله بمجموعة كبيرة من الهدايا مثل الوشاح العنابي بشعار اليوم الوطني 2019 «المعالي كايده» و بروش المعالي كايده واسم دولتنا الحبيبه قطر وشعار اليوم الوطني، كما تميزنا بسلسلة خريطة قطر يتوسطها الاسماء ونالت اقبالا كبيرا من الجمهور، كما تميزنا ايضاً بمسابيح مميزة تحمل شعار دولة قطر، وسيوف قطرية بحفر الأسماء عليها.
مطبوعات
أما أسماء العبيدلي فقد اختارت المطبوعات والقيمة المبتكرة، إذ تقول ان فكرة مشروعها للهدايا والتوزيعات يتمحور حول ابتكار هدايا هادفة وفيها فائدة بإخراج جذاب وتصميم راق يوصل فكرة ومشاعر المناسبة للشخص، وتصميمنا لليوم الوطني هذا العام استلهمناه من أوراق السدر التي تمثل الرمز النباتي لدولة قطر وهي الشجرة التي عاش في ظلها أجدادنا على هذه الأرض أكلوا من ثمارها واستظلوا بها».
وأضافت أسماء، احتوت هدايا هذا العام على مبدأ التحدي الذي اتصف به الجيل السابق في تحدي ظروف العيش الصعبة والصمود في مناخ حار قليل الموارد فكانت فكرة مفكرة التحدي: التي تتلخص في الإضافة العملية البسيطة لليوم وعلى مدى 100 يوم، يكمن التحدي في أن يضيف الشخص إنجازا ولو بسيطا ليومه، واحتوت المفكرة على 100 عمل مقترح يمكن أن ينتقي منها الشخص أو ينفذ أفكاره الخاصة، بالإضافة إلى ستاند مكتبي يحوي عدد من الأقوال المحفزة للمؤسس وأقوال خطابية شهيرة لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي تحث على العمل والاجتهاد والمثابرة، إضافة لقلم الدانة الذي يرمز لرحلات الغوص من أجل اللؤلؤ والتي تميزت بها دولة قطر.
وأوضحت أسماء أن التميز والابتكار في كل عام هو التحدي الأكبر فجمهورنا ينتظر أن نبهره في كل موسم بإصدار وتصميم جديد يلامس العقل والروح وهذا ما يجعلنا في بحث دائم وحثيث عن الأفكار الخلاقة والملهمة من حولنا وفي كل مكان.
ولله الحمد الإقبال كبير على مثل هذا النوع من المنتجات ولا سيما أنه نادر وغير مكرر ويختلف عن غيره من الهدايا المألوفة، ونهدف دائماً لأن تكون الأسعار مناسبة للجميع مقارنة بجودة المنتج لا سيما أن الهدف انتشار الأفكار الإبداعية والهادفة.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below