الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  وزير الثقافة يتحدث عن قيمة الاستكشاف في «أجيال»

وزير الثقافة يتحدث عن قيمة الاستكشاف في «أجيال»

وزير الثقافة يتحدث عن قيمة الاستكشاف في «أجيال»

استضاف مهرجان أجيال السينمائي، سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، كجزء من فعالية «تعرف على المواهب»، التي احتضنتها قرية كتارا الثقافية، وأدارت اللقاء فاطمة حسن الرميحي، مديرة المهرجان والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، الذي شهد حواراً تفاعلياً تضمن أسئلة من أعضاء لجان التحكيم في المهرجان.
تحدث سعادة الوزير عن قيمة التعلم والاستكشاف لإتاحة فرص متفردة أمام شبابنا، وشهد برنامج لجان تحكيم مهرجان أجيال المشهود له دولياً مشاركة 450 محكّماً من 45 بلداً، بما فيهم 48 محكّماً دولياً.
ومع اقتراب موعد إسدال الستائر على فعالياته، يشهد المهرجان تقديم عروض تساؤل والعرض السينمائي الموسيقي: تحت ضوء القمر المتفرد، من تقدمة «منتدى الصور» الفرنسي، الممتع والمشوّق للكبار والصغار على حد سواء. كما سيتم عرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي تروي قصص النجوم والقمر والشمس، وذلك في تمام الساعة 11:30 صباحاً في مبنى كتارا 16، والمتاحة مجاناً للجميع. وسيصحب كلاً من أفلام موعد مع القمر من إخراج جوتا شونيمان، وعاجلاً أم آجلاً من إخراج جادويجا كاولاسكا، وقمر صغير من إخراج فيبي واريس، ونجمة صغيرة من إخراج سفيتلانا آندريانوفا، والذئب الصغير من إخراج آن فرومبوت، عزف موسيقي حي.
وكانت إيقاعات أجيال قد انطلقت يوم أمس بعروض مدهشة أحيتها مجموعة من الموسيقيين الشباب من المشهد الموسيقي المحلي، ومنهم سناء زارندي، وأمجد عصام، وسافانا روز، وفارون، وعمر عبد العزيز، وأيمن شوكور، وجيرين خوسيه، وجويون، ومثنى، وعمر اليافعي وغيرهم، الذين أشرفت على انتقائهم الفنانة القطرية دانة المير. فيما اختتم مغني الراب وكاتب الأغاني المقيم في قطر، ميفيريس، العرض بأغنية راب مشوقة. ويعتبر إيقاعات أجيال، الذي يحتفي بالمواهب الموسيقية على اختلاف أنماطها، جزءاً من اتساع النطاق الفني الذي يشمله المهرجان الذي يحتضن الفنون والثقافات من جميع المجالات.
لا تفوتوا اليوم الأخير من عالم أجيال للإبداع وفعالياته المشوقة في جيكدوم، أكبر فعالية في قطر تحتفي بالثقافة الدارجة والذي ينظم بالشراكة مع المجلس الوطني للسياحة، وآرك، معرض أجيال متعدد الوسائط الذي يقدم أعمال 19 فناناً واعداً في قطر. وتقدم العروض في مبنييْ كتارا 18 و19، علماً أن جميعها مفتوحة للجميع حتى الساعة 10 مساءً.
في حين يستكشف قسم إحساس للأفلام القصيرة قوة الحدس في تشكيل إحساسنا بالعالم، وذلك عبر عشرة أفلام قصيرة منتقاة سيتم عرضها في فوكس سينماز في الدوحة فسيتيفال سيتي في تمام الساعة 12:30 مساءً، ومن ضمنها نجوم جميلة (فرنسا/2017) من إخراج نعيمة دي بييرو والحاج سيديبي، والفيل الطائش (فرنسا/ 2017) من إخراج لويس تيفرير ولوكا فيشر ورودولف جروشينز وماري جوليون وإستيل مارتينيز وبينوا بيلارد وليزا رازازومبات، وقنفذ (فرنسا/ 2018) من إخراج فاليبهاف كيسواني وجيان لوريو وكولومباين ماجو ومورجان ماتارد وكايسا بيرتينين وجونج-ها يوون، ومحامل (قطر/2018) من إخراج ظبية المهندي، ونادي البقع الجلدية (فرنسا/2018) من إخراج ميلاني لوبيز وسيمون بوكلي وماري سيسيلسكي وأليس جونت وتشان ستيفي بيانج وبياتريس فيجوير، وبيت بيوت (الأردن/ قطر/ 2019) من إخراج ميار حمدان، والهامستر تعيس الحظ (قطر، إندونيسيا/ 2019) من إخراج عبد العزيز محمد خشابي، وابن الأرض (سويسرا، الولايات المتحدة الأميركية/2018) من إخراج كلوديو فاه، والطائرة الورقية (التشيك، سلوفاكيا، بولندا/2019) من إخراج مارتن سماتانا، وطيارة ورق من إخراج ندى بدير (قطر/2019).
أما أفلام انتصار القصيرة، التي ستعرض في تمام الساعة الثالثة مساءً في فوكس سينيماز في الدوحة فسيتسفال سيتي، فهي برهان على قدرة الإنسان على التغلب على المعوقات من أجل تحقيق الأحلام. ويضم البرنامج كلاً من أفلام ليلى (بريطانيا/2019) من إخراج سيلين قطران، وقصة (بولندا/ 2019) من إخراج يولانتا بانكوسكا، وشباب (مصر، الولايات المتحدة الأميركية/ 2019) من إخراج فريدة زهران، ودرجة الحرارة 6 (فرنسا/2018) من إخراج مايا آفرون ومايلين كومينوتي وماريون كوديرت وسيكستين دانو، وإجرين مارادونا (ألمانيا، فلسطين/2019) من إخراج فراس خوري، وإيسبيرانزا (فرنسا/2019) من إخراج سيسيل روسيت وجيان باتورل وبنجامين سيريرو، والبحث عن الحقيقة (إيران/2018) من إخراج سهيل أميرشريفي، ونصف ونصف (فرنسا/2018) من إخراج بابتيست درابو، والخوذة (اليمن/2018) من إخراج أسامة خالد، ومذكرة (فرنسا/2017) من إخراج جوليان بيكيه وإلينا دوبريسوار وجول دوراند وفيفيان غويماراي وإينيس شايبر، وملجأ (قطر/2019) ممن إخراج مها الصيد؛ وقابل للكسر (قطر/2019) من إخراج خلود العلي.
واليوم هو فرصتكم الأخيرة لمشاهدة مجموعة من الأفلام الطويلة الشيقة، وهي:«من أجل سما»(سوريا، المملكة المتحدة/2019) من إخراج وعد الخطيب وإدوارد واتس، الذي سيعرض في فوكس سينماز في الدوحة فيستيفال سيتي، في تمام الساعة 5:30 مساءً، علما أن الفيلم موجه للمشاهدين فوق سن 18 عاماً، و«رحلة آيلو» (فرنسا، فنلندا/ 2018) من إخراج جيليام ميداتشيفسكي، الذي سيعرض في نوفو سينيماز في اللؤلؤة في تمام الساعة 5:30 مساءً، وزهرة بومباي (الهند، فرنسا، المملكة المتحدة، قطر/2019) من إخراج جيتانجالي راو، والمدعوم من مؤسسة الدوحة للأفلام والذي سيعرض في تمام الساعة 8:30 مساءً في نوفو سينماز في اللؤلؤة، علماً أن الفيلم موجه للمشاهدين فوق سن 18 عاماً، و«ستموت في العشرين» (السودان، فرنسا، مصر، ألمانيا، النرويج، قطر/ 2019) من إخراج أمجد أبو العلاء، الحائز على دعم المؤسسة والذي سيعرض في فوكس سينيماز في الدوحة فيستيفال سيتي في تمام الساعة 8:30 مساءً، علماً أنه موجه للمشاهدين فوق سن 15 عاماً، و«أرض العسل»(مقدونيا الشمالية/2019) من إخراج لوجوبومر ستيفانوف وتمارا كوتيفسكا، الذي سيعرض في تمام الساعة 6 مساءً في فوكس سينيماز في الدوحة فيستيفال سيتي.
كذلك عرض مهرجان أجيال برنامج الأفلام المترجمة بتقنيات خاصة صُنع في قطر: تجربة متكاملة، وتعتبر هذه المرة الخامسة التي يتم فيها عرض برنامج التجربة المتكاملة والشمولية، الذي تمّ تقديمه بالشراكة مع معهد دراسات الترجمة التابع لكلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة. وقد تضمن البرنامج مجموعة من الأفلام المنتقاة بحرص لمخرجين محليين.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below