+ A
A -
سعود الشمري
هنالك أمثال شعبية أو أقوال منتشرة بحياتنا ما أنزل الله بها من سلطان، منها ما هو عيب النطق به، ومنها ما هو ضد الشريعة، ولكننا بقصد أو أغلبنا من دون قصد، ينطق بها ويطبقها دون علم. على سبيل المثال وليس الحصر بالأمثلة والأقوال المنتشرة لدينا:
مثال أو مقولة "قل للكلب سيدي (أجلكم الله) لين تأخذ حاجتك منه".. ينطوي على تزلف وقلة ذوق وعدم احترام، إلى جانب ما ينطوي عليه من ذلة وانكسار لغير الله..
مثال أو مقولة، الأقارب عقارب.. مثال أعتقد أنه يخالف مبادئ الإسلام والمسلمين، حيث إن صلة الرحم بسطة في العمر والرزق وسبب للفوز بالجنة، ونحن نقول الأقارب عقارب..!
مثال أو مقولة "لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل".. هذا إثم وإفك عظيم، حيث قال الله عز وجل: (ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها..). مثال أو مقولة، "يعطي الحلق للي ماله آذان".. هذا ينطوي على اعتراض على أقدار الله وسوء أدب، ولكن قل يرزق من يشاء بغير حساب. مقولة "الذي لا يعرفك إلا عندما يجوع سينكرك عندما يشبع"..
هذه المقولة تجعلنا لا نعمل ونساعد لوجه الله، بل تجعل مبتغانا رضا الخلق والمدح والرياء، وهو ما يخالف مبادئنا الإسلامية. وهنالك الكثير من الأقوال والأمثال المحرمة شرعاً، لما لها من معان تتعدى على القدرة الآلهية، وبعضها لها من الشرك والخطأ العظيم ونحن لا ندرك.. والبعض لما لها من معان خادشة للحياء، والذوق العام.. قد ننطق بها عند الغضب أو الفرح أو العبط..
فالواجب علينا أن ننمي بداخلنا فكرة الحرص على الألفاظ، من أجل رضاء الله عز وجل فقط لكي نؤجر على هذا العمل..
جعلنا الله وإياكم ممن يحرصون على القول الحسن.
‏Twitter: SUAOODALSHAMMRY
copy short url   نسخ
23/11/2019
1285