+ A
A -
حوار – محمد الجزار
ماهي طموحات الرهيب هذا الموسم..؟ وهل سيستطيع الفريق مواصلة عروضه القوية والاستمرار حتى نهاية الموسم منافسا قويا على لقب بطولة الدوري..؟ وماذا سيقدم الاورجواياني دييجو أجيري في ولايته الثانية وهل بإمكانه إعادة فريق الكرة بالنادي إلى مساره الصحيح من جديد..؟
كل هذه الأسئلة وغيرها الكثير وضعناها على مائدة الحوار مع المدرب الاورجوياني الذي فتح قلبه لـ الوطن الرياضي ورد على كل الاستفسارات التي تشغل الشارع الرياضي الرياني فكان هذا اللقاء الذي نرصد تفاصيله عبر السطور التالية :
} في البداية ما تقييمك للفترة التي مضت على رأس القيادة الفنية لفريق الريان..؟
-أولا أنا سعيد للغاية بالعودة إلى الريان، بعدما تواجدت من قبل لمدة 3 مواسم، ولدي أصدقاء كثيرين في الإدارة وايضا اللاعبين، وهناك بعض اللاعبين الذين لعبوا معي في السابق، وبالنسبة لنتائج الفريق فأنا سعيد بها كذلك فحتى الآن لم نخسر أي مباراة في الدوري ولعبنا بعض المباريات بشكل جيد خاصة أمام فريقي السد والعربي.
} وماهي توقعاتك لنتائج الفريق وماذا سيقدم هذا الموسم بشكل عام..؟
-لا أعرف بالتأكيد ماذا سيحدث في نهاية الموسم، ولكن الآن يمكنني القول بأنني راض عن الفريق بشكل عام ومرتاح كثيرا لما قدمه حتى الآن.
} وماذا يحتاج الريان في رأيك ليكون البطل..؟
-لدينا المقومات لذلك فعلا، وأعرف جيدا أن الكل في الريان يريدنا أن نتوج باللقب، وشخصيا أريد ذلك لكن يجب علينا أن نسير خطوة بخطوة، وربما نكون الأبطال في نهاية الموسم أو لا، بالنظر إلى وجود فرق قوية مثل السد والدحيل فهم منافسون أقوياء.
} وماهي استراتيجيتك مع الريان..؟
-لقد وضعنا خطة لمدة موسمين، وهدفنا هو الفوز بلقب الدوري الموسم المقبل، ونبني فريقا من أجل ذلك فعلا، لكن هذا لا يمنع أننا سنعمل هذا الموسم ونقاتل بكل جد من اجل المنافسة على اللقب فهذا هو حلمنا ونحن نتطور من أجله.
} ولماذا ترى الأمر صعبا هذا الموسم..؟
-لان ذلك يحتاج للوقت، وهناك الكثير من اللاعبين لا يزالون جددا وصغار السن ويحتاجون إلى الوقت لاكتساب الخبرة والانسجام وايضا التطور، لكننا نعد بأننا سنقاتل هذا الموسم كي نكون في القمة فالفريق الآن في تطور مستمر ويتحسن مباراة بعد الأخرى والدليل اننا لم نخسر أي مباراة حتى الآن.
} ولماذا لا تعد بالتتويج..؟
-لانني لست ساحرا كي اضمن الفوز بالبطولات من اول موسم، خاصة ان الريان الكل يعرف بأنه كان يمر بظروف صعبة في المواسم الماضي وهناك تغييرات كثيرة حدثت والان بدأنا في بناء فريق للمستقبل.
} هل تعتبر ان عدم التعاقد مع رأس حربة صريح في بداية الموسم خطأ كبير..؟
-بصراحة الإدارة لم تقصر على الاطلاق من أجل التعاقد مع مهاجم مميز لكن في اللحظات الاخيرة مع اكثر من لاعب كانت الأمور تتوقف ولم تنته المفاوضات وهذا أمر وارد في كرة القدم، ولكن اتمنى ان يتم التعاقد في الانتقالات الشتوية مع لاعب جديد مميز، خاصة في مركز رأس الحربة فهذا ضروري جدا بالنسبة لنا.
} ولماذا لم تتم صفقة التعاقد مع ماندزوكيتش..؟
-بالتأكيد التعاقد مع ماندزوكيتش امر جيد للغاية بالنسبة لأي مدرب، فهو لاعب كبير وعندما سألوني في الإدارة عن رأيي في التعاقد معه رحبت على الفور، لكن للاسف لم تتم المفاوضات في مراحلها الاخيرة.
} وهل هناك اسماء مطروحة حاليا للتعاقد معهم..؟
-رشحت بعض اللاعبين للادارة للتعاقد معهم من أميركا الجنوبية ومن افريقيا، ونأمل أن نوفق في لاعب مميز يكون إضافة للفريق في المرحلة القادمة.
} البعض ينتقد تباتا وسبستيان سوريا كثيرا بالنظر لكبر سنهما.. وهناك مطالبات لهما بالاعتزال فما رأيك..؟
-سبستيان وتباتا لايزالان قادرين على العطاء،وهما لاعبان محترفان ويتدربان بشكل جيد للغاية، واعتقد ان الحكم يجب ان يكون بالعطاء الذي يقدمانه في الملعب وليس بالسن على الاطلاق.
} لكن ألا تخشى من ارتفاع معدل أعمار اللاعبين في الريان..؟
-عفوا الريان ليس فريق عواجيز، فالكوري لي عمره 20 عاما وياسين ابراهيمي 29 ومحمد علاء 25 وعبد العزيز حاتم 28، والارجنتيني ميركادو 32 سنة وهو لاعب عالمي وقوي جدا، وللعلم انا احب العمل مع اللاعبين الصغار لكن هذا لا يمنع اننا نحتاج إلى عناصر من أصحاب الخبرة.
} الريان يتألق أحيانا في بعض المباريات وأحيانا اخرى لا فما السبب..؟
-أعتقد ان لدينا مشكلة فعلا مع بعض الفرق الاقل منا في جدول الترتيب، أو التي لا تنافس على اللقب، ولا أعرف السبب وراء ذلك لكن ربما لان بعض اللاعبين يعتقدون بأن المباراة سهلة وهي محسومة لكن هذا الأمر يحتاج إلى الوقت لتجاوزه.
} ما الذي اختلف بين الريان حاليا وسابقا..؟
-اعتقد ان التغيير ليس في الريان فقط وانما في المنافسة بشكل عام في الدوري فهي أصبحت صعبة وكل الفرق اقوى ونوعية اللاعبين وجودتهم كذلك إضافة إلى الجوانب التكتيكية.
} من شجعك على اتخاذ قرار العودة إلى الدوري القطري والريان..؟
-لقد شعرت بأنني قادر على مساعدة الريان، وعائلتي خاصة زوجتي وأيضا ابنتي كانوا يشجعونني على اتخاذ هذا القرار بالعودة، على مدار 5 سنوات كاملة منذ مغادرة الدوحة، وعندما جاء عرض الريان رحبت على الفور بالعودة.
} مارأيك في ياسين براهيمي ومردود بقية اللاعبين المحترفين وهل صحيح ان أداء الريان مرتبط بالنجم الجزائري وما يقدمه فقط..؟
-براهيمي لاعب جيد للغاية ولكن الريان ليس براهيمي فقط رغم انه من أفضل اللاعبين لدينا وفي الدوري القطري بالكامل فنحن فريق ونلعب كجموعة وانا سعيد بمردود جميع اللاعبين المحترفين بلا استثناء.
} وماذا عن المواطنين..؟
-اعتبر نفسي محظوظا بتعاقدنا مع خالد مفتاح وعبد العزيز حاتم فهما إضافة قوية للفريق.
} وهل النادي يعاني من مشاكل دفاعية..؟
-لا على الاطلاق، فالريان من أقوى الفرق هجوميا ودفاعنا يقوم بدوره جيدا.
} هل من الممكن ان تكون هناك تعاقدات جديدة في يناير بالنسبة للاعبين المواطنين..؟
-بعد اصابة محمد علاء الدين بقطع في الرباط الصليبي وتأكد غيابه ربما لنهاية الموسم، اعتقد اننا في حاجة للتعاقد مع لاعب بديل لتعويضه في هذا المركز.
} من أكثر لاعب تفاجأت بمستواه حتى الآن..واللاعب الذي حزنت لعدم وجوده مع الفريق..؟
-بالتأكيد عبد العزيز حاتم فمستواه لا يقل عن مستوى اللاعبين المحترفين، وحزنت للغاية لعدم تواجد دانييل جومو مع الفريق ورحيله عن النادي فقد كان من اللاعبين الجيدين.
} وكيف استطعت إعادة لاعب مثل أحمد عبد المقصود لسابق مستواه..؟
-لا يوجد سبب فهو لاعب جيد ولديه الإمكانيات وأنا أعرفها وفقط أعطيته أهميته كلاعب في الفريق وبدأ بالتالي يقدم المستوى المنتظر منه.
} ماهي طبيعة علاقتك بجماهير الريان..؟
-علاقة اكثر من ممتازة فهم يعرفونني جيدا وسبق ان فزت مع الفريق بكأس الأمير وعشت لحظات لا تنسى هم يتذكرونها جيدا حتى الآن ويتبادلونها معي.
} من اللاعب الذي تفتقد وجوده من الولاية الماضية..؟
-حمد العبيدي لاعب الوسط، فقد كان لاعبا مقاتلا، ويؤدي مستويات جيدة للغاية، وايضا المحترف البرازيلي نيلمار، وكذلك فابيو سيزار.
} ماهي مؤشرات النجاح بالنسبة للفريق من وجهة نظرك هذا الموسم..؟
-اعتقد ان النجاح لن يكون مرتبطا بالفوز بالدوري، فالمهم أن نبني فريقا جيدا للمستقبل.
} لكن ألا تخشى من ضغوط الجماهير..؟
-لا فأنا احب العمل تحت الضغط وادرك انني اقود فريقا كبيرا عاد ليكون فريقا قويا ولمكانته بين الكبار.
} من ترشحه للفوز بلقب الدوري..؟
-اعتقد ان اللقب لن يخرج من بين السد والدحيل والريان.
} لكن السد متراجع في الفترة الاخيرة..؟
-السد يبقى فريقا قويا ومن أفضل الفرق في الدوري وانا احترمهم كثيرا واعتقد انهم سيقاتلون للعودة واللقب لن يحسم الا في نهاية آخر اسبوع من بطولة الدوري.
} هل انت راضٍ عن دكة الريان..؟
-اعتقد انها تحتاج إلى تقوية واذا حدث ذلك لن يوقفنا احد، فنحن لدينا خيارات محدودة ومع وجود لاعبين مميزين تحت 23 سنة سنحصل على المزيد من الخيارات.
} ماهي خططكم لدوري ابطال آسيا في المشاركة المقبلة..؟
-اتطلع لعدم تكرار سيناريو كل موسم واتمنى ان نتمكن من تخطي مرحلة دوري المجموعات في هذه النسخة.
} اخيرا ما هي رسالتك للمشجعين..؟
-اقول لهم استمروا في دعم الفريق لاننا في حاجة ماسة إلى تشجيعكم لنواصل الأداء القتالي حتى نهاية الموسم ونسعدكم.
copy short url   نسخ
22/11/2019
969