الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  المؤسسة العسكرية «مظلة جامعة»

المؤسسة العسكرية «مظلة جامعة»

بيروت-الأناضول- شدد الجيش اللبناني، أمس، على أن المؤسسة العسكرية «المظلة الجامعة» لكل المواطنين.
جاء ذلك في بيان أصدره الجيش بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لاستقلال البلاد عن الاحتلال الفرنسي الذي يوافق 22 نوفمبر 1943.
ويأتي احتفال العام الجاري في وقت دخلت فيه الاحتجاجات الشعبيّة شهرها الثاني، وسط استمرار الأزمة السياسية مع تأخر الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديد بعد استقالة سعد الحريري في 29 أكتوبر الفائت. وقال الجيش في البيان إن «لبنان يمر بظروف دقيقة فرضت على العسكريين نهجا جديدا من التعاطي مع واقع لم يرغبوا به يوما».
وشدّد الجيش على التزام العسكريين بالقسم الذي أقسموا عليه، وأثبتوا «للقاصي والداني أن المؤسسة العسكرية هي مظلة جامعة لكل أبناء الوطن، مهما اختلفت توجهاتهم أو وجهات نظرهم». ولفت إلى أن «وعي العسكريين في التعاطي مع هذه الأزمة بكلّ مسؤوليّة واحترافية فوّت الفرصة على كلّ من يُريد الاصطياد في المياه العكرة».
ودعا الجيش أفراد المؤسسة العسكرية بالبقاء أوفياء للقسم وإدراك «حجم الأخطار التي لن تنتهي بانتهاء هذه الأزمة»، مُنبهًا من احتمال مواجهة عقبات أخرى في المستقبل.
وأثنى الجيش على جهود الجنود الذين نفذوا المهمّة الموكلة إليهم «باحترافية ومسؤوليّة»، رغم أن مهمتهم العسكرية «مواجهة العدو الإسرائيلي الذي يمعن بخروقاته اليومية» للسيادة اللبنانية، ومواجهة «الإرهاب الذي يتحين الفرص لضرب السلم الأهلي وإحداث الفتن». بدوره أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس، عن استعداد بلاده للعمل مع حكومة لبنانية جديدة تستجيب لحاجات مواطنيها. جاء ذلك في برقية أرسلها ترامب إلى نظيره اللبناني ميشال عون، بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لاستقلال البلاد عن الاحتلال الفرنسي. وقال ترامب في البرقية: «يشاطرني الشعب الأميركي بتوجيه أفضل التمنيات لكم بمناسبة عيد الاستقلال»، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية).
وأضاف أن علاقات الصداقة التي تربط الشعبين اللبناني والأميركي قوية.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below