+ A
A -
وقعت جامعة قطر ممثلة بمركز قطر للنقل والسلامة المرورية بكلية الهندسة وشركة عبدالله عبدالغني وإخوانه - تويوتا، اتفاقية لدعم برنامج جائزة السلامة المرورية في دولة قطر والتي ستطلقها جامعة قطر واللجنة الوطنية للسلامة المرورية وذلك لدعم وتعزيز رؤية وأهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية 2013 -2022 بدولة قطر.
حضر حفل توقيع الاتفاقية سعادة اللواء محمد سعد الخرجي المدير العام للادارة العامة للمرور والعميد محمد عبد الله المالكي أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية والعقيد محمد راضي الهاجري مدير إدارة الإعلام والتوعية المرورية بالإدارة العامة للمرور والدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة والدكتور فارس تارلوتشان مدير مركز قطر للنقل والسلامة المرورية في جامعة قطر والسيد مورغان آر. كاي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة عبدالله عبدالغني وإخوانه - تويوتا، وعدد من أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر وبعض الضيوف.
وفي كلمته خلال حفل توقيع الاتفاقية، قال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة «تأتي هذه الاتفاقية انطلاقا من دور مركز قطر للنقل والسلامة المرورية المتمثل بإجراء الدراسات والبحوث والاستشارات وتحليل البيانات والمعلومات الخاصة بالنقل والسلامة المرورية في دولة قطر من أجل المساعدة في إيجاد حلول عملية لتحسين النقل والسلامة المرورية، لا سيما وأن المركز يدعم مجالين رئيسيين وهما: مجال النقل ومجال السلامة المرورية».
وأضاف: «تعتبر السلامة المرورّية من الأولويات التي تسعى دولة قطر إلى تطويرها، وذلك حفاظا على الأرواح البشريّة والممتلكات. سنويا يلقى ما يقارب مليون شخص حتفهم على الطرقات في العالم أجمع ويتعرّض ما يقارب 50 مليون آخرين إلى اصابات مختلفة من شأنها أن تؤدّي إلى إعاقات فضلا عن الخسائر الماديّة التي تثقل ميزانيّة الدول. ومنذ أن أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن فترة 2011- 2020 ستكون عقد العمل من أجل السلامة على الطرق، سخّرت العديد من الدول بما فيها دولة قطر جميع جهودها لتطوير منظومة السلامة المروريّة».
وقد عمل المركز مع اللجنة الوطنيّة للسلامة المرورية على تطوير هذا البرنامج الوطني الذي من شأنه أن يساهم في زيادة الوعي بالسلامة المرورية وتحقيق نظام نقل بري آمن لكافة مستخدمي الطريق. ومن جهة أخرى يشجّع كافة الأفراد على الانخراط في منظومة السلامة المروريّة وتحفيزهم على خلق أفكار جديدة من شأنها أن تثري منظومة السلامة على الطرق.
وفي كلمته بهذه المناسبة أكد العميد محمد عبد الله المالكي أمين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية أن دولة قطر قد حققت مكانة رائدة في مجال السلامة المرورية من خلال انخفاض نسبة الوفيات، مؤكدا تكثيف الدولة جهودها لتكون رائدة في مجال السلامة المرورية.
و قال العميد المالكي إن اللجنة أطلقت في يناير من العام 2013 الاستراتيجية الوطنية للسلامة على الطرق تحت الرعاية الكريمة لمعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وهي استراتيجية طويلة المدى في مجال السلامة على الطرق في دولة قطر.
وقال إن اللجنة عملت بالتعاون مع جامعة قطر ممثلة بمركز قطر للنقل والسلامة المرورية وإدارة المرور على تكثيف الأنشطة واعتماد البرامج الآلية التي من شأنها أن تساعد على الحد من حوادث المرور والحفاظ على الأرواح البشرية والممتلكات.
واختتم العميد المالكي تصريحه بالتأكيد على ترحيب اللجنة بكل المبادرات والمشاريع التي تدعم السلامة المرورية على الطرق والتي من شأنها أن تأمن حياة كافة مستخدمي الطريق والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.
وفي كلمته، قال السيد مورغان آر. كاي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة عبدالله عبدالغني وإخوانه - تويوتا «يطيب لنا أن نعبر عن سعادتنا لنكون جزءًا من هذه الفعالية الخاصة بالسلامة المرورية والتي تعتبر من أولوياتنا من خلال الفعاليات والأنشطة التي نشارك بها بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور على مدار السنوات الماضية».
وأضاف: «تعتبر جائزة السلامة المرورية فعالية مميزة في قطر للترويج للمبادرات والأنشطة اللازمة لحماية مستخدمي الطريق، ونحن على يقين أن هذه الجائزة سوف تنشر ثقافة السلامة المرورية وتصنع إطارا مميزا للعمل به».
copy short url   نسخ
21/11/2019
522