الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  تشغيل الخط الذهبي لمترو الدوحة غداً

تشغيل الخط الذهبي لمترو الدوحة غداً

تشغيل الخط الذهبي لمترو الدوحة غداً

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن بدء التشغيل التجريبي للخط الذهبي لمترو الدوحة اعتبارا من غد الخميس ويمتد الخط الذهبي بين شرق وغرب مدينة الدوحة ويتضمن 11 محطة وهي: راس بوعبود، المتحف الوطني، سوق واقف، مشيرب، بن محمود، السد، السودان، جوعان، الوعب، المدينة الرياضية، العزيزية.
ويمكن للمستخدمين القيام بالتبديل بين الخط الأحمر والخط الذهبي في محطة مشيرب، وستكون مواعيد عمل مترو الدوحة للخط الذهبي ذاتها للخط الأحمر وهي: من الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً طوال أيام الأسبوع، عدا يوم الجمعة ستكون من الساعة 2 بعد الظهر وحتى الساعة الحادية عشرة ليلاً.
كما تجدر الإشارة إلى إنه سيتم تخصيص مسارات جديدة لخدمة مترو لينك وهي خدمة الحافلات المخصصة لنقل الركاب من وإلى محطات المترو من المناطق والأحياء المجاورة كما يستطيع المستخدمون الاطلاع على المسارات المتوفرة حول المحطات من خلال تطبيق شركة الريل أو الموقع الإلكتروني، حيث ستقوم الشركة بإطلاق مسارات جديدة لهذه الخدمة بشكل دوري لتغطية نطاق أوسع وخدمة المزيد من الأحياء والمناطق المجاورة للمحطات وتعزيز تجربة المستخدمين من خلال تسهيل نقلهم إلى المحطات.
وكانت شركة سكك الحديد القطرية «الريل» قد أعلنت بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الاولى من «الخط الاحمر» في يوم 8 مايو 2019، والذي يتضمن التشغيل التجريبي لـ 13 محطة من أصل 18 للخط الأحمر وهي: القصار، مركز المعارض، الخليج الغربي، الكورنيش، البدع، مشيرب، الدوحة الجديدة، أم غويلينة، المطار القديم، عقبة بن نافع، المنطقة الحرة، راس بو فنطاس، الوكرة، فيما تتكون تكون الشبكة من أربعة خطوط هي: الأحمر والأخضر والذهبي والأزرق. ويختصر مترو الدوحة الوقت بنسبة 50 %، مما يمهد لنقلة هائلة في وسائل النقل في قطر، خاصة مع التطور الكبير بمترو الدوحة واستخدام احدث الاجهزة العالمية التي تسهل من عملية التنقل والمزودة بكل الخدمات الضرورية، خاصة للاشخاص ذوي الاعاقة سواء الحركية او البصرية، بالتوازي مع التصميمات الراقية والحديثة لعربات مترو الدوحة البالغة الاناقة، والشعور بالفخامة في كل جوانب مترو الدوحة، بدءا من الشوارع المحيطة بمقر المحطات وممشى الزهور في محطة الكورنيش، والتي تعبر عن فخامة محطات مترو الدوحة العالمية، باتت محطات مترو الدوحة مزارا سياحيا فاخرا. وفي خطوة استباقية قامت شركة الريل بطرح تطبيق خاص بخدمات المترو قبل بدء التشغيل التجريبي لتشجيع الأفراد على تسجيل بياناتهم وإنشاء حساب لهم وربط بطاقة الرحلات فيه فيما بعد. كما يمكن للركاب استخدام مخطّط الرحلات لتخطيط لرحلتهم والاطلاع على خارطة الشبكة والمحطات المفتوحة حالياً. ويمكن للركاب أيضاً الحصول على تحديثات آنية حول حالة الخدمة، عبر الموقع الإلكتروني وعبر الشاشات الرقمية المتوفرة في المحطات وعلى متن القطارات.
وتتضمن محطات مترو الدوحة العديد من المرافق العامة، وهي مغلقة ومكيفة. وتحتوي كل محطة على آلات بيع التذاكر ومركز لخدمة العملاء ومكاتب النادي الذهبي. كما تحتوي أيضاً على أماكن مخصصة للصلاة للرجال والنساء، بالإضافة إلى دورات مياه منفصلة للذكور والإناث وذوي الإعاقة. وتتضمن المحطة العديد من الشاشات الإلكترونية واللوحات الإرشادية لعرض معلومات الرحلات وخدمات القطارات، وتحوي المحطات مساحات تجارية وسيتم فتحها بشكل تدريجي لخدمة زوار المحطة والركاب. كما أن المحطات مجهزة بكاميرات المراقبة في الأماكن العامة وغرفة للإسعافات الأولية حفاظاً على سلامة وأمن الركاب، بالإضافة لهذا قامت شركة الريل بتعيين كوادر مؤهلة ومدربة من ذوي الكفاءة في المحطات نفسها لتقديم مستويات متميزة من الخدمة للعملاء وهي ميزة قلما تتوافر في انظمة نقل المترو حول العالم. وحالياً في كل محطة عدد من المداخل المتاحة وسيتم فتح المزيد من المداخل بشكل تدريجي. وبالنسبة لقطارات مترو الدوحة فهي توظف آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال النقل بالسكك الحديدية وتعد الأحدث على مستوى العالم وتمتاز بأمانها العالي ويعكس تصميمها إرث وثقافة المجتمع القطري ويمازجه بالتكنولوجيا الحديثة. ويعتبر مترو الدوحة أحد أسرع القطارات بدون سائق في العالم كما أنه يعد الأسرع في المنطقة، إذ تصل سرعته إلى 100 كم/‏‏الساعة. ويتألف القطار من ثلاث عربات، إحداها للدرجة الذهبية والعائلية وأخريين للدرجة الاقتصادية. وتتكون الدرجة الذهبية من 16 مقعداً والعائلية من 26 مقعداً، في حين تتكون الدرجتان الاقتصاديتان من 88 مقعداً.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below