الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  أردوغان : لا تراجع عن صفقة «إس ـــ 400»

أردوغان : لا تراجع عن صفقة «إس ـــ 400»

أنقرة - قنا - أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن أنقرة لن تتراجع عن صفقة منظومة «إس-400» الصاروخية الروسية، وتعتزم البحث عن بدائل لمقاتلات «إف-35» ما لم تتفق مع واشنطن بشأن الحصول عليها.
وقال أردوغان أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، إنه أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترامب، موقفه ذلك، مشيرا في هذا الصدد إلى أن «تركيا ستضطر للبحث عن بدائل لسد احتياجاتها على المدى المتوسط حال واصلت الولايات المتحدة سياسة عدم الاتفاق بخصوص مقاتلات إف-35». وكشف الرئيس التركي عن أن علاقات أنقرة وواشنطن، «تمر حاليا بمرحلة صعبة للغاية»، مشيرا إلى أن بعض المسائل العالقة بينهما لم تُحل بشكل جذري، وأن ثمة جهات أميركية معادية لبلاده تعمل على تضخيم الخلافات القائمة بينهما.
واستدرك أردوغان بقوله إن البلدين «أظهرا للعالم أنّ علاقاتهما الثنائية ليست أسيرة لهذه المشاكل»، في إشارة إلى الاستقبال الذي حظي به خلال زيارته مؤخرا للولايات المتحدة، مضيفا أن التطورات الإقليمية والدولية، تستوجب تكثيف التعاون التركي الأميركي.وكانت واشنطن لوحت مرارا بعدم تسليم أنقرة مقاتلات «إف-35» في حال شرائها منظومة «إس-400» الصاروخية الروسية وذهبت أبعد من ذلك، عندما قررت إخراج تركيا من البرنامج المشترك لصناعة المقاتلة «إف-35»، وأوقفت وزارة الدفاع الأميركية بالفعل تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلات «أف-16».
وفي سياق مواز، أوضح أردوغان أن الولايات المتحدة الأميركية وروسيا لم تتمكنا من إخراج المسلحين بشكل كامل من المناطق المحددة في الاتفاقين المبرمين بين أنقرة وكل من موسكو وواشنطن خلال شهر اكتوبر الماضي.
وأكد أن من يسعون لإظهار تنظيم «ي ب ك» الذراع السورية لمنظمة حزب العمال الكردستاني «بي كا كا» المحظور، على أنه كيان يحارب ضد تنظيم داعش، «يحاولون التستر على جرائمه ضد المدنيين»، مبينا أنه تم تحييد ألف و200 مسلح من التنظيم السوري وتحرير 600 منطقة سكنية منه خلال عملية نبع السلام المعلقة بشرق الفرات.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below