+ A
A -
عقدت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمس، مؤتمراً صحفياً بمقرها، حيث أعلنت عن مسابقة المحدث الصغير في نسختها للعام الدراسي الجاري 2019 – 2020، وأن المسابقة تشهد نقلة نوعية من حيث توسعها بإضافة فرعين جديدين أحدهما لتنافس أولياء الأمور، والآخر في حفظ كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر العسقلاني.
حضر المؤتمر الصحفي سعادة الشيخ الدكتور خالد بن محمد آل ثاني، مدير الإدارة العامة للأوقاف، والأستاذ خالد القحطاني مدير مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين، والأستاذ خميس المهندي مدير مدرسة أم القرى الابتدائية للبنين والمدير السابق للمدرسة المنظمة «جاسم بن حمد الثانوية للبنين».
وكشف مسؤولو المسابقة عن أن النسخة الأخيرة للمسابقة بلغ عدد المشاركين فيها 1200 مشارك من 220 مدرسة، متوقعين أن يشهد العام الجاري مشاركة 250 مدرسة، وأنه سيتم إطلاق موقع إلكتروني خاص بالمسابقة، وفتح باب المشاركة للأفراد والشركات كرعاة للمسابقة.
وأكد سعادة الدكتور الشيخ خالد بن محمد آل ثاني مدير الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن النسخة الجديدة من مسابقة المحدث الصغير تشهد هذا العام إقبالاً ملفتاً في عدد المشاركين من الطلاب والطالبات والمدارس، وكذلك فتح فرع جديد لأولياء الأمور.
وقال سعادته: في هذا العام بإذن الله تعالى ستشهد المسابقة نقلة نوعية، وذلك لعدة أسباب منها فتح فرع جديد لحفظ كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر العسقلاني، وعليه فمن حفظ الأربعين النووية بزيادات الإمام ابن رجب ثم كتاب الجامع للإمام ابن حجر، فقد حصل أصول أحاديث جوامع كلم المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ثم أخذ قسطًا وافرًا من أحاديث مكارم الأخلاق والآداب والأذكار، وقد بعث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليتمم مكارم الأخلاق، والتي على المسلم أن يتصف بها في نفسه ومراقبته لربه، ومع أسرته، ومع الناس كافة بل حتى مع الحيوان والجماد.
وأضاف: سيتم تخصيص درع وجائزة للمدارس الثلاث التي ستحصل على أعلى نقاط تقييم في المسابقة، وسميت هذه الدروع بأسماء ثلاثة من أشهر أئمة الحديث، وهم: الإمام البخاري، والإمام مسلم، والإمام الترمذي.
وتابع الدكتور خالد بن محمد: ستكون هناك تغطية نوعية للمسابقة، وسيكون هناك موقع إلكتروني خاص بها، وكذلك على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لإبرازها للجمهور، وتحفيز المشاركين، وتشجيع غيرهم للالتحاق بها في الأعوام القادمة.
وأشار إلى أن المسابقة ستكون لها منافسة علنية ستنشر تفاصيلها في حينه، لحصول الطلاب والطالبات على دروع المسابقة وألقابها، وهي: للطلاب: درع أبي هريرة ـ رضي الله عنه، ودرع عبد الله بن عمر رضي الله عنه، ودرع أنس بن مالك رضي الله عنه، وللطالبات: درع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، ودرع أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها، ودرع أسماء بنت يزيد رضي الله عنها.
وأشار إلى أن أسماء الدروع أخذت بترتيب أكثر الصحابة والصحابيات رواية لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، وأنه سيتم فتح باب المشاركة للأفراد والشركات كرعاة للمسابقة، وسيكون إسهامهم بشكل كامل وقفًا على المصرف الوقفي للقرآن والسنة بمشروع الأترجة، وعليه سيستفيدون من مميزات الرعاية، وسيتم رصد مبلغهم بشكل كامل وإصدار حجة وقفية لهم على المصرف الوقفي للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بمشروع الأترجة، والذي سنشهد افتتاحه قريبًا إن شاء الله تعالى. وقال الشيخ خالد بن محمد إن الطلاب الفائزين في مسابقة «المحدث الصغير» يمكنهم أن يلتحقوا بمسابقات القرآن الكريم أيضاً، الأمر الذي يؤهلهم لأن يصبحوا دعاة، وأن يلتحقوا ببرامج الإمام القطري، والمتوفرة بمعهد الدعوة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وهي دورات متخصصة تخرج الأئمة والدعاة.
وحول تطور المسابقة، أضاف سعادته: لنا عدة مسابقات بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، ومنها ما هو مع جهات أخرى، ويمكن أن تفتح هذه المسابقات فروع دولية لها مستقبلاً، ولكن مسابقة «المحدث الصغير» تستهدف في المقام الأول طلاب وطالبات المدارس وأولياء الأمور، وهناك مسابقات أخرى قد تفتح لها فروع دولية.
ونوه إلى أن كل مدرسة لها مسابقة داخلية، وعلى أساسها يتم اختيار الطلاب المنافسين في مسابقة «المحدث الصغير».
وأوضح أن الجوائز ليس لها سقف محدد، فالمسابقة لها 5 فروع، وكل فرع لها 3 فئات من الجوائز، وعلى حسب عدد الفائزين يتم توزيع الجوائز.
من جانبه، قال الاستاذ خالد القحطاني مدير مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين إنه من منطلق قول الله سبحانه وتعالى: «وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا»، ومن منطلق قول النبي صلى الله عليه وسلم: «تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة رسوله» تقام مسابقة المحدث الصغير في نسختها السابعة.
واوضح ان المسابقة تقام تحت اشراف وزارة التعليم والتعليم العالي، وبتنظيم من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية للبنين برعاية ودعم وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية.
وأشار إلى ان المسابقة بدأت كبذرة صغيرة بجهود مباركة من الاستاذ الفاضل خميس المهندي في العام 2013/‏2014م بمشاركة 80 طالبا من 18 مدرسة، إلى ان بلغ العدد في النسخة الاخيرة الماضية 1200 مشارك من 220 مدرسة.
وأضاف: نشكر جهود كل القائمين على هذه المسابقة القيمة ونشكر جهود المسؤولين بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية على الدعم والرعاية لهذه المسابقة.
وأكد الاستاذ خميس المهندي مدير مدرسة ام القرى الابتدائية للبنين والمدير السابق للمدرسة المنظمة «جاسم بن حمد الثانوية للبنين» أن المسابقة بدأت في العام 2013/‏2014م بثلاث طلاب عن كل مدرسة وفي العام الماضي 2018/‏2019م ثم وبموافقة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وصل العدد إلى 10 طلاب من كل مدرسة، متوقعاً أن تشارك 250 مدرسة في المسابقة للعام الدراسي الجاري 2019 - 2020. واوضح انه يتم إجراء مسابقة داخلية في المدرسة وفتح باب المشاركة أمام الطلاب قم يتم إجراء تقييم للمنافسات الداخلية لاختيار العدد المطلوب.
وأشار إلى انه في مرة من مرات المسابقة يوجد ثلاث فائزين بالمراكز الثلاثة الأولى حيث يتم تخصيص جوائز قيمة للمركز الأول والثاني والثالث.
copy short url   نسخ
19/11/2019
4147