الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  معهد الجزيرة يعلن عن دورات «2020»

معهد الجزيرة يعلن عن دورات «2020»

معهد الجزيرة يعلن عن دورات «2020»

أطلق معهد الجزيرة للإعلام يوم أمس الاثنين جدول دوراته للعام المقبل 2020، المتضمن أكثر من 260 دورة إعلامية متخصصة تقام على مدار العام، في الفترتين الصباحية والمسائية.
وقال مدير المعهد، منير الدائمي، في مؤتمر صحفي عقد بالمناسبة، إن الجديد في جدول دورات 2020 تضمن دورات في الإعلام الرياضي يطلقها معهد الجزيرة للإعلام لمواكبة الحراك الرياضي الذي تعيشه دولة قطر خاصة مع قرب انطلاق نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، واحتضان الدولة للعديد من الفعاليات الرياضية العالمية الأخرى، والدورات الجديدة تتناول مجالات التعليق التليفزيوني الرياضي، والتحليل الرياضي، والتقديم الرياضي.
وأضاف «بعد نجاح الورش التدريبية التي نظمناها شهر رمضان الماضي، فإننا نعلن اليوم عن تسعة عناوين جديدة للجمهور تقام على مدار العام أيضا هي: ورشة التغريد المباشر، وتركيز الصوت، وصحافة الموبايل، وتصوير بتقنية التصوير البانورامي 360 درجة، والتقديم التليفزيوني، واللغة العربية، وتعليم الخط العربي، وتصوير الأطعمة بالموبايل، وأسرار التصوير والمونتاج». ومن بين الدورات الجديدة دورة إعداد وتقديم البرامج السياسية الساخرة، والكتابة الإبداعية، وفن المناظرات، وتغطية الفعاليات، وإنتاج البرامج للبودكاست، وإعداد وتقديم البرامج الإخبارية، والترجمة التحريرية، وتسويق المنصات الرقمية، وثري دي ماكس، والفيلم الوثائقي الاستقصائي، وأساسيات التشغيل التليفزيوني، والتصميم والتحريك، ودافينشي ريزولف، وأفيد ميديا كومبوزر، ودورة النقد الفني.
مذكرات تفاهم
وقّع المعهد هذا العام مذكرة تفاهم مع الأكاديمية الأولمبية القطرية، تشمل مجالات التدريب الإعلامي، وتنظيم برامج تدريب وتأهيل مشتركة، وتشمل المذكرة تقديم استشارات إعلامية واستشارات في العلوم الرياضية والأولمبية، وإقامة ورش عمل مشتركة، إلى جانب إقامة ندوات ومؤتمرات في مجال الإعلام الرياضي.
مشاركات محلية
شارك المعهد في عدد من الملتـــــــقيات والمؤتمرات، ومنها المشاركة المحلـــية بمركز مناظرات قطـــــــــر خلال شهر 16-20 مارس 2019، والمشاركة بالملتقى الجامــــعي الأول، والمشاركة بمؤتــــــمر الدوحة للتعليم، والمشاركة بليالي الدوحة التعلـــــيمية التي تختـــــــتم الـــــيوم، والمشـــــاركة بمؤتمر خلال الفترة القادمة، ورعــــــاية إعلامـــــية ومـــــشاركة في المؤتــــــمر السادس لجراحة الطــــفل.
أرقام وإحصاءات
وبدورها قالت إيمان العامري مدير التخطيط والمشاريع بالمعهد: في إطار الإحصائيات قدم المعهد خلال عام 2019 عدد 512 دورة خاصة وعامة، وكان عدد المتدربين حتى انتصاف شهر نوفمبر نحو 5600 متدرب، وعدد المتدربين القطريين هو 2509 بزيادة 19 % عن العام الماضي في نفس الفترة الزمنية، كما درب المعهد من الموظفين منذ بداية العام الحالي حتى اليوم نحو 965 موظفا.
زمالة الجزيرة
كما أطلق المعهد النسخة الثالثة من برنامج زمالة الجزيرة والذي يركّز على ثلاثة مجالات رئيسية، أولها الصحافة الرقمية وتقاطع الصحافة مع التقنيات الرقمية الجديدة، وهو المجال الذي ستكون له الأولوية في الاختيار. فيما يتناول المجال الثاني المؤسسات الإعلامية والتحديات التي تواجهها، خصوصا ما يتعلق باستراتيجيات التحول الرقمي. إضافة للمجال الثالث الذي يركز على دور الصحافة في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان. وسيقوم الصحفيون المقبولون في البرنامج بإنجاز أبحاثهم داخل شبكة الجزيرة الإعلامية، تحت إشراف إدارة المبادرات الإعلامية في معهد الجزيرة للإعلام، وعدد من الزملاء الصحفيين والباحثين في شبكة الجزيرة الإعلامية، على أن تُنشر الأبحاث النهائية على الموقع الإلكتروني للمعهد بعد انتهاء البرنامج.كتب- محمد مطر

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below