+ A
A -
أطلقت وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الثروة الحيوانية، عصر أمس الأول الحملة الوطنية لتحصين المواشي ضد أمراض الحمى القلاعية بمجمع عزب الشمال بمنطقة الرويس، وذلك بحضور المهندس عبدالعزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية والسيد صالح جار الله المري رئيس قسم الصحة الحيوانية بالإدارة، وعدد من الأطباء والفرق البيطرية التي ستشرف على تحصين المواشي بمختلف مجمعات العزب بالدولة. وتستهدف الحملة حماية الثروة الحيوانية من الأمراض في الدولة بجميع مجمعات العزب، التي من شأنها أن تساهم في تنمية وزيادة الإنتاج الحيواني وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأكد المهندس عبد العزيز الزيارة مدير إدارة الثروة الحيوانية إن الهدف من الحملة هو تقديم أفضل أنواع الخدمات العلاجية وتحصين المواشي من الأوبئة والأمراض بهدف الوصول إلى بيئة سليمة للمواشي مما سيساهم في تحقيق الأمن الغذائي. وأوضح أن الحملة تستهدف جميع الحيوانات الاقتصادية والتقليدية بمجمعات العزب بالدولة، بالإضافة إلى مجمعات العزب الجوالة بهدف دعم مشاريع الثروة الحيوانية. وأضاف إن هذه الحملة تستهدف مرض الحمى القلاعية وهو من الأمراض الصعبة التي تؤثر على المواشي وإنتاجيتها، حيث تم بدء الحملة بمجمع عزب الشمال وستستمر لتشمل جميع المواشي بمجمعات العزب بالدولة.
وفي ذات السياق، قال السيد صالح جار الله المري رئيس قسم الصحة الحيوانية بإدارة الثروة الحيوانية إن حملة التحصين الوطنية ضد مرض الحمى القلاعية تستهدف 3 أنواع من الحيوانات ( أغنام، ماعز، أبقار). وأشار لتوفر كافة التحصينات والأدوية الخاصة بالأمراض الوبائية والمعدية التي تهدد الثروة الحيوانية. وأضاف أن الحملة ستستمر لمدة 6 أشهر، على أن يتم إطلاق حملات أخرى بعد انتهاء الحملة الحالية بهدف تحصين المواشي، وزيادة المناعة الخاصة بها، فضلاً عن اطلاق مجموعة من الحملات للتحصين من مختلف الأمراض التي تؤثر سلباً على الثروة الحيوانية.
من جهته، أكد د. حمد المري طبيب بيطري بإدارة الثروة الحيوانية وأحد طاقم الفريق الطبي المشرف على الحملة أن مرض الحمى القلاعية أو ما يسمى FAO يعد من الاوبة الصعبة التي تصيب المواشي من ماعز وأغنام وأبقار وتؤثر بشكل سلبي واضح عليها. مضيفاً أنه مع إصابة الحيوان بمثل هذا المرض تظهر بعض الاعراض على الماشية بمجرد الإصابة به من خلال انتقال العدوى أو بسبب الملوثات المختلفة مثل الانخفاض الواضح في الإنتاج من الالبان وغيرها، وفقدان للشهية وقد يصاحبها ارتفاع بدرجة الحرارة. وأضاف أن طريقة التحصين تتم عن طريق حقن الحيوان تحت الجلد.
copy short url   نسخ
19/11/2019
553