+ A
A -
عقدت هيئة تنظيم الاتصالات بالتعاون مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة «ICANN» ورشة عمل لمدة ثلاثة أيام حول الامتدادات الأمنية لنظام أسماء نطاقات الإنترنت «DNSSEC» وورشة عمل أخرى ليوم واحد حول التعامل مع إساءة استخدام معرفات الإنترنت. عُقدت ورش العمل في مقر الهيئة من 11 نوفمبر حتى 14 نوفمبر 2019، بحضور ممثلين عن جهات حكومية وعن مؤسسات من قطاع النفط والغاز ومؤسسات أكاديمية ومؤسسات من القطاع الخاص والقطاع المالي، بالإضافة إلى مقدمي خدمات الاتصالات وجهات مختصة بإنفاذ القانون.
عُقدت ورش العمل بهدف بناء القدرات ورفع وعي المختصين في المجال التقني، حول المسائل المتعلقة بتشغيل وبأمان نظام أسماء نطاقات الإنترنت، وركزت ورش العمل على تعزيز فهم المشاركين بنظام معرفات الإنترنت الفريدة وتقديم الدعم لهم من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة، وتعريفهم بالأدوات والتقنيات ذات الصلة بالتعامل مع إساءة استخدام نطاقات الإنترنت ونظام أسماء نطاقات الإنترنت. كما استعرضت إحدى الورش تأثير الامتدادات الأمنية لنظام أسماء نطاقات الإنترنت على البنية التحتية للنظام، واستعرضت طريقة تشغيل وإدارة النظام، وتم تعريف المشاركين بالفكرة وراء نظام أسماء نطاقات الإنترنت، كما تم القيام بمجموعة من التمارين العملية لفهم كيفية عمل هذه التكنولوجيا، وكيفية تنفيذها داخل شبكاتهم.
هذا وقد عقدت الهيئة بالتعاون مع ICANN جلسة أخرى لطلاب وأعضاء من هيئة التدريس في كلية شمال الأطلنطي في قطر، وذلك في مقر الكلية يوم الخميس الموافق 14 نوفمبر 2019، بهدف تعريف المشاركين بتاريخ نشأة الإنترنت ونشأة الـ ICANN، بالإضافة إلى تعريفهم بأسماء نطاقات الإنترنت، وبالتكنولوجيات ذات الصلة بأمن الإنترنت مثل الامتدادات الأمنية لنظام أسماء نطاقات الإنترنت، وتبديل مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية لمنطقة الجذر «KSK Rollover»، كما تم تعريف الطلاب ببعض التوجهات الحديثة المتعلقة بتسجيل أسماء نطاقات الإنترنت.
وفي هذا السياق قال المهندس عبد الله جسمي، مدير إدارة الشؤون الفنية بهيئة تنظيم الاتصالات: «عُقدت ورشة العمل على ضوء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين ICANN ودولة قطر في العام 2014، فالهيئة تحرص دائماً على البقاء على تواصل مع ICANN للاطلاع على أحدث المستجدات في مجال أسماء نطاقات الإنترنت، ولتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للمختصين في دولة قطر لتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة، بما يساهم في تحقيق أهدافنا الرئيسية في هذا المجال والتي تتلخص في ضمان تقديم خدمة إنترنت آمنه لسكان دولة قطر، وزيادة نسبة تبني أسماء النطاقات القطرية على الإنترنت».
وفي ذات السياق قال السيد فهد بطاينة، مدير أول قسم المشاركة العالمية لأصحاب المصلحة في منطقة الشرق الأوسط في ICANN: «سعدنا جداً بشراكتنا مع هيئة تنظيم الاتصالات في قطر، من خلال المساهمة في رفع مستوى وعي المجتمع التقني المحلي. هذه هي المرة الأولى التي نعقد فيها هذا النوع من ورش العمل في قطر بالتعاون مع الهيئة، كما نتطلع إلى مزيد من التواصل مع مجتمع الإنترنت في قطر».
وقال السيد لي ويليس، رئيس وعميد مشارك مؤقت لكلية إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات في كلية شمال الأطلنطي في قطر: «لقد كان من دواعي سرورنا استضافة العرض تقديمي الذي قدمه السيد فهد البطاينة من ICANN لطلاب وموظفين وأعضاء من هيئة التدريس في كلية شمال الأطلنطي في قطر حول التوجهات وأحدث التقنيات المتعلقة بنظام أسماء نطاقات الإنترنت وهو ما أكد على مدى ارتباط المنهاج الدراسي الذي تقدمه الكلية بقطاع تكنولوجيا المعلومات في قطر. لقد كانت فرصة ممتازة لإشراك الحضور من الكلية وتعزيز معرفتهم بهذه المواضيع التي سعت هيئة تنظيم الاتصالات لتعريفهم بها».
تأسست ICANN في العام 1998 كمؤسسة غير ربحية ذات منفعة عامة ولديها مجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم، وتهدف الهيئة إلى ضمان وجود شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. تتولى الهيئة مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت، وتخصيص معرّفات البروتوكول، وإدارة نظام سجلات المواقع عالية المستوى.
وأنشئت هيئة تنظيم الاتصالات بموجب القرار الأميري رقم «42» لسنة 2014، وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقطاع البريد، والنفاذ إلى الإعلام الرقمي في دولة قطر. كما تعمل الهيئة على إدارة وتسجيل أسماء نطاق المستوى الأعلى الخاص برمز الدولة مثل.qa وقطر، وذلك من خلال المسجلين المعتمدين أو بشكل مباشر.
copy short url   نسخ
18/11/2019
696