+ A
A -
بخط عربي جميل وغير مألوف.. صور للرئيس التونسي وهو يكتب وثيقة تشكيل الحكومة، وإشادات به على مواقع التواصل.
بطريقة غير مألوفة، فضَّل رئيس الجمهورية التونسية الجديد قيس سعيد أن يصدر وثيقة تكليف تشكيل الحكومة بخط عربي، ليتداولها بعد ذلك ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أعجبوا بها.
وصدرت الوثيقة التي كلَّف الرئيس التونسي قيس سعيّد من خلالها مرشح حركة النهضة، الحبيب الجملي، بتشكيل الحكومة الجديدة، أمس الأول الجمعة.
وأثناء التنافس والمناظرات التليفزيونية عُرف قيس سعيد بأنه المرشح الذي لا يتكلم إلا اللغة العربية بطلاقة أثناء حديثه، ومن دون توقّف، في بلد يتكلم اللغة الدارجة، ويخلط بعض سكانه العربية بالفرنسية.
وبدا أن الرئيس التونسي قيس سعيد هو من خط بيده كتاب التكليف بتشكيل الحكومة.
وذكر بيان من الرئاسة أن سعيد «سلَّم الجملي، المرشح لمنصب رئيس الحكومة، رسالة تكليف لتشكيل الحكومة الجديدة».
وفي وقت سابق من الجمعة، قال مصدر من «النهضة»، إن الجملي مرشح الحركة لتشكيل الحكومة المقبلة. والجملي (60 عاماً)، خبير زراعي شغل خطة كاتب دولة (مساعد وزير) في حكومتي حمادي الجبالي (2012) وعلي العريض (2013).
والجمعة، استقبل سعيد في قصر قرطاج بالعاصمة تونس رئيس حزب حركة النهضة، راشد الغنوشي؛ حيث أطلع سعيد على اسم مرشح الحركة لرئاسة الحكومة.
والغنوشي رئيس حزب حركة النهضة الحاصل على أكثر عدد من المقاعد بالبرلمان في الانتخابات الأخيرة، وهو ما يمنحه حق تشكيل الحكومة.
فمن هو حبيب الجملي؟
هو مرشح حركة النهضة الذي كلفه الرئيس التونسي قيس سعيّد رئاسة الحكومة، وأوكل إليه مهمة اختيار أعضائها.
وُلد الجملي في منطقة «الكبارة» بمنطقة «نصر الله» في محافظة القيروان (وسط)، في 28 مارس 1959، وهناك تابع تعليمه الابتدائي والثانوي.
حاصل على دبلوم تقني في الزراعات الكبرى، ودبلوم مهندس أشغال دولة في الزراعة، ودبلوم مرحلة ثالثة بالاقتصاد الزراعي والتصرف في المؤسسات ذات الصبغة الزراعية. تابع دورات تدريبية عدة في تونس وبالخارج، تعلقت بجوانب متنوعة من منظومات الإنتاج الزراعي وسياسات تنمية القطاع الزراعي وهيكلته بعديد من البلدان الأجنبية.
مهندس زراعي
ووفق مقرّبين منه، ترأس الحبيب الجملي، بين عامي 1992 و1995، خلايا البحوث التطبيقية بديوان الحبوب التونسي (حكومي)، مكلَّفاً إجراء البحوث التطبيقية والإرشاد الميداني حول اعتماد التقنيات الحديثة في إنتاج الحبوب والبقول الجافة، في إطار الحزمة الفنية الملائمة لمختلف المناطق شمال البلاد ووسطها.
كما ترأس مصلحة «مراقبة الجودة» (حكومية) فور انبعاثها في عام 1998، ويعتبر مبتكر نظام متكامل لتحليل ومراقبة جودة الحبوب المحلية والمورَّدة، وهو من أشرف على تنفيذ مراحله الأولى؛ بهدف وضع حد للخسائر الكبرى التي تتكبدها المجموعة الوطنية وقطاع واسع من المزارعين منذ سنين طويلة.
أنجز بحثين تطبيقيين في سابقة كانت الأولى ببلاده، واعتمدهما «ديوان الحبوب» رسمياً؛ إثر مناقشتهما والتصديق عليهما في ورشتين عامتين عُقدتا للغرض (1999-2000) حول تجميع وخزن الحبوب بتونس وآفاق تطويرهما.
ليس له نشاط سياسي
لم يُعرف للحبيب الجملي أي نشاط سياسي تابع لنظام بن علي الذي أطاحت به ثورة 14 يناير 2011، ولا أي نشاط معارض له.
بعد الثورة، تم تعيينه بصفته تكنوقراطاً مستقلاً في منصب كاتب دولة للزراعة (مساعد وزير) لدى وزير الزراعة في حكومة حمادي الجبالي (ديسمبر 2011-فبراير)، وحافظ على المنصب نفسه في حكومة علي العريض (مارس 2013 -يناير 2014).
لديه مكتب استشارات خاص بالزراعة
بعد مغادرته في يناير 2014، حكومة «الترويكا»؛ الائتلاف المشكَّل حينها بين حركة «النهضة» وحزبَي «المؤتمر من أجل الجمهورية» و«التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات» العلمانيَّين، عاد الجملي إلى مواصلة الاهتمام بالشأن الزراعي بتأسيس مكتب استشارة خاص مختص بإسداء خدمات الإحاطة والإرشاد والمرافقة الميدانية للمؤسسات والمستثمرين في مجالات الفلاحة والصناعات الغذائية.
وأجرى الجملي دراسات ميدانية حول الإشكاليات التي تحول دون تحقيق الأهداف الاستراتيجية للقطاع الزراعي على مستوى الإنتاج، وذلك من خلال متابعة لصيقة وتقييم علمي لأداء عينة من الضيعات الكبرى والصغرى العاملة في القطاع.
وركز على متابعة ودعم سياسة تشجيع المستغلات الزراعية والمؤسسات المرتبطة بها على التنظّم في شركات تعاونية واتحادات شركات تعاونية كخيار استراتيجي ضروري، لتحقيق نقلة نوعية للزراعة التونسية وللقطاعات المرتبطة بها.
اللافت للنظر أن تعيينات رئاسة الحكومة بتونس منذ عام 2015، كانت تتم في صفوف مهندسين مختصين في الزراعة؛ فرئيس الحكومة الحبيب الصيد (تقلَّد المنصب من يناير 2015 إلى أغسطس 2016) مهندس زراعي، وكذلك يوسف الشاهد (أغسطس 2016 حتى الآن) أستاذ جامعي في الزراعة.
والجملي متزوج ولديه 3 بنات وولد.
copy short url   نسخ
17/11/2019
477