+ A
A -
كتب – محمد حمدان
أطلقت شركة قطر للمواد الأولية «البوابة الذكية» للمواد الأولية متضمنة مجموعة متكاملة من الخطوات الإلكترونية التي تنظم عمليات الاستيراد وجدولة دخول وخروج السفن وجميع العمليات والإجراءات اللوجستية الأخرى. وتعتمد «البوابة الذكية» على منظومة جدولة آلية تضمن تطبيق أعلى معايير الشفافية في جدولة دخول وخروج السفن المقدمة من شركة قطر للمواد الأولية.
وقال المهندس عيسى محمد علي كلداري، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية، في مؤتمر صحفي عقد في مقر الشركة الأربعاء الماضي، إن شركة قطر للمواد الأولية تعاونت مع شركة «معلوماتية» لتطوير «البوابة الذكية»، مشيراً إلى أن البوابة الذكية عبارة عن تطبيق إلكتروني تتم من خلاله إجراءات عمليات استيراد المواد الأولية.
ولفت المهندس عيسى كلداري إلى أن النظام الإلكتروني الذي تم عرضه على العملاء من خلال ورش عمل تدريببة، نال استحسانهم من حيث انسيابية دخول وخروج السفن، وغيرها من العمليات التي تتم إلكترونياً، مؤكداً على تعاونهم لإنجاح هذه التجربة لما فيه من أثر كبير لتسهيل استيراد المواد الأولية الاستراتيجية اللازمة للدولة.
وأضاف أن شركة قطر للمواد الأولية ستقوم باستمرار بتطوير مستمر للنظام الجديد لمواكبة أي تغيير يطرأ في هذه العمليات ليتوافق مع أرقى المعايير المحلية والدولية، مؤكدا أن البوابة الذكية تأتي استجابة لرؤية قطر الوطنية 2030 التي تركز على الارتقاء بمنظومة العمل في المجتمع لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود.
وأوضح أن النظام الإلكتروني يأتي في إطار سعي شركة قطر للمواد الأولية الدائم لتوفير أفضل الخدمات لجميع شركائها، ولضمان أعلى معايير الشفافية في تقديم الخدمات اللوجستية وخدمات إدارة الموانئ وتشغيلها، متوقعاً أن ينعكس هذا النظام إيجاباً على سلاسة تفريغ المواد الأولية في الموانئ التي تشرف عليها شركة قطر للمواد الأولية.
وتوقع كلداري زيادة الإقبال على خدمات المناولة والاستيراد بالتزامن مع تشغيل «البوابة الذكية»، لما سيجده العملاء من سهولة في المعاملات وتوفيراً في الوقت والجهد.
وعلى صعيد متصل بأنشطة شركة قطر للمواد الأولية، أكد المهندس عيسى كلداري أن المخزون الاستراتيجي من الجابرو يبلغ حالياً 12 مليون طن، وهو ما يكفي لتغطية احتياجات دولة قطر لأكثر من عام، لافتاً إلى أن الشركة تلبي احتياجات جميع شركات الإنشاءات العاملة في الدولة سواء حكومية أو خاصة، ولا يوجد عجز في أي من مواد البناء الأولية التي تعمل فيها الشركة.
وقال إن موانئ شركة قطر للمواد الأولية تستقبل 45 سفينة شهرياً، مشيراً إلى أنه يتم استيراد الجابرو من سلطنة عمان، بشكل رئيسي بالإضافة إلى بعض الدول الصديقة، مضيفاً «كما ندرس حالياً استيراد بعض منتجات المواد الأولية من أسواق جديدة في إفريقيا ومن دول أخرى شقيقة».
وحول مشروع «خطمة ملاحة» وهو عبارة عن تطوير محجرين للجابرو بمنطقة خطمة ملاحة في سلطنة عمان، أكد المهندس عيسى كلداري، أن المشروع وصل لمراحل متقدمة جداً، وسيبدأ التشغيل قبل نهاية العام الحالي، متابعا «نقوم بالعمليات التجريبية في الوقت الراهن، لافتاً إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ 500 مليون ريال قطري».
من جانبه، قدم السيد فهد المهندي، مدير تكنولوجيا المعلومات بشركة قطر للمواد الأولية، عرضاً توضيحياً بشأن نظام البوابة الذكية، أشار فيه إلى أن هذا النظام الإلكتروني تم إعداده بهدف تسريع عملية الإجراءات والتسهيل على المستخدم وتنظيم الأعمال في إطار من تحقيق أعلى معايير الشفافية وانضباط العمليات اللوجستية.
ولفت إلى أن البوابة الذكية تخدم كلاً من المورد والمخلص الجمركي، وتوفر الجهد والتكلفة على كافة الأطراف، حيث يستطيع الفرد إدارة عملية توريد المواد الأولية من أي مكان بالعالم، وفي دقائق معدودة.
وكشف المهندي أنه سيتم إيقاف العمل اليدوي المعمول به حالياً في إنهاء المعاملات بالشركة بعد 25 يوماً، على أن يتم تشغيل البوابة الذكية يوم 15 ديسمبر المقبل، موضحاً أنه تم تأسيس مركز لخدمة العملاء يعمل على مدار الساعة للإجابة عن استفسارات العملاء وعلاج أي مشكلة قد تواجههم خلال عملية التسجيل في النظام.
وقال إن هذا النظام جاء من أجل تفادي أي تدخل بشري في أولوية الاستيراد ومنح التصاريح، فلا يوجد أي صلاحيات لأي موظف للتدخل في النظام، حيث إنه يمكن لكافة المشتركين فيه من مراقبة معاملاتهم وترتيبها بين العملاء الآخرين.
وأكد المهندي أن عملية تقديم الطلب الإلكتروني للحصول على تصريح استيراد وتخليص المعاملات، لا يأخذ وقتاً، حيث إن النظام يمتاز بسهولة الاستخدام، مشيراً إلى أن الشركة قامت بتنظيم ورشة تدريبية حول البوابة الإلكترونية، شارك فيها عدد كبير من الموردين والمخلصين الجمركيين، من أجل ضمان معرفة وإتقان المستخدم بكافة تفاصيل النظام الإلكتروني.
copy short url   نسخ
17/11/2019
1287