الصفحة الرئيسية  /  الوطن الاقتصادي /  صكوك بـ «300» مليون دولار لـ«الدولي الإسلامي»

صكوك بـ «300» مليون دولار لـ«الدولي الإسلامي»

صكوك بـ «300» مليون دولار لـ«الدولي الإسلامي»

أعرب سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للدولي الإسلامي عن ارتياح البنك للنجاح الكبير الذي حققه في إصدار صكوك ضمن الشريحة الأولي من رأس المال بقيمة 300 مليون دولار أميركي كما بلغ عدد مرات التغطية 9 أضعاف حجم الاصدار، بما يتجاوز 2.6 مليار دولار أميركي،
وأكد سعادته بأن هذا النجاح يعزى بالدرجة الأولى إلى قوة الاقتصاد القطري الذي يتمتع بثقة كبيرة على نطاق عالمي وإلى الإدارة المتميزة لمصرف قطر المركزي في الإشراف على القطاع المصرفي، وكما سيتم إدراج هذه الصكوك في بورصة لندن.
وعبّر سعادته عن كامل الرضا عن الإقبال الذي شهدته الصكوك من المستثمرين من مختلف دول العالم حيث إنها أعطت تأكيدات ومؤشرات لاتخطئ بأن تداعيات الحصار أصبحت وراءنا وأننا استطعنا أن نكسب ثقة عالمية كبيرة.
وتوجه سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني بالشكر الجزيل إلى فريق الدولي الإسلامي الذي أشرف على عملية إصدار الصكوك وأكد بأن البنك سيواصل تنفيذ خططه الاستراتيجية والمرحلية بما يعزز مركز البنك على مختلف الأصعدة.
وبدوره بيّن السيد عبد الباسط أحمد الشيبي الرئيس التنفيذي للدولي إن إصدار الصكوك شهد إقبالاً كبيراً فاق التوقعات من المستثمرين وشمل أكثر من 112 مؤسسة من أكثر من 21 دولة حيث بلغت التغطية 9 أضعاف الاصدار وهو ما يعكس الثقة بالدولي الإسلامي وبالاقتصاد القطري عموماً.
وأشار إلى أن طلبات الاكتتاب بلغت اكثر من2.6 مليار دولار أميركي وتم تسعير الإصدار عند سعر سنوي ثابت 4.875 %، هو أقل تسعير لمثل هذا النوع من الاصدارات من دول المنطقة.
وأضاف «إنها المرة الأولى التي يقوم فيها بنك قطري بإصدار مثل هذا النوع من الاصدار ضمن الشريحة الأولى من رأس المال على المستوى الدولي، حيث إن جميع الاصدارات من الصكوك والسندات كانت صكوكا تمويلية ولا تتجاوز فترة استحقاقها الخمس سنوات»، مشيراً إلى «أن الإقبال الذي لاحظناه على صكوك الدولي الإسلامي أكد بجلاء أن البنك يحظى بسمعة قوية يستمدها من مركزه المالي القوي وتصنيفه المتميز من قبل وكالات التصنيف الائتماني كما يعكس مدى ثقة المستثمرين في الاقتصاد القطري وفي الدولي الإسلامي على المستوى البعيد، حيث إن هذه الصكوك ليس لها موعد استحقاق معين».
وتابع السيد الشيبي «إنها المرة الثانية خلال هذا العام التي ينجح فيها الدولي الإسلامي نجاحاً كبيراً في إصدار صكوك والحصول على تسعير تنافسي وهذا بالدرجة الأولى يعود إلى المركز القوي للاقتصاد القطري وتمتعه بتنافسية وتصنيف يعتبران من الأفضل في المنطقة وعلى الصعيد الدولي».
وأشار إلى «أن الإصدار الجديد للصكوك سيساعد البنك على تعزيز مركزه المالي وتنفيذ خططه المستقبلية، كما أنه يساعدنا على تعزيز تواجدنا في الأسواق المالية العالمية ويعمق الروابط مع المستثمرين والمؤسسات من مختلف دول العالم».
وأعرب الرئيس التنفيذي «عن الشكر للبنوك التي رتبت لهذا الإصدار وهي: كيو ان بي كابيتال وبنك بروة، بنك الكويت الدولي، كيو إنفست، وبنك استاندر تشارتر».
ويأتي الإعلان عن نجاح الإصدار بعد جولة قام بها الدولي الإسلامي في دول شرق آسيا والمملكة المتحدة عقد خلالها سلسلة اجتماعات مع مستثمرين وتبع ذلك إصدار الصكوك.

الصفحات

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below