+ A
A -
إثيوبيا- الأناضول- أعلنت إثيوبيا، أمس «اكتمال مشروع بناء سد السرج أحد مشاريع سد النهضة الإثيوبي «الكبير»، مؤكدة أنه «سد احتياطي له» و«يعد علامة فارقة في المشروع بأكمله».
وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء، جيرما مينجيستو، إن الوجه العلوي للسد قد اكتمل بالكامل وتم ملؤه بأكثر من 14 مليون متر مكعب من الخرسانة.
وأشار إلى أن هذا الوجه، يغطي مساحة تزيد على 330 ألف متر مربع، ويمتد على طول 5.2 كيلومتر، ويبلغ متوسط ??ارتفاعه 50 مترا.
وأضاف أن الانتهاء من هذا المشروع سيكون له أهمية قصوى في تسريع بناء المشروع الرئيسي عن طريق نقل العمال من هذا المشروع إلى السد الرئيسي.
وأوضح أن «إنجاز هذا المشروع مع جميع المكونات الأساسية هو علامة فارقة في الحصول على الخدمات التي نسعى إليها». وأشار جيرما إلى أن هذا السد، الذي تم إنشاؤه على ارتفاع لا يزيد عن 600 متر، سيكون له مساهمة محورية في توليد الطاقة المخطط لها البالغة 15.760 جيجاوات من السد الرئيسي. ووفق وكالة الأنباء الإثيوبية، بدأت أعمال الحفر والتطهير لسد السرج مباشرة بعد بدء إنشاء سد النهضة. وقالت إنه السد «الاحتياطي ومعروف فنيا باسم سد السرج».
وتتعثر مفاوضات إثيوبية مصرية بشأن سد «النهضة» الذي تقوم بتشييده أديس أبابا منذ 2011، على النيل الأزرق، قرب الحدود الإثيوبية السودانية.
والأربعاء الماضي، أجرت واشنطن لقاء بين وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، بعد فترة قصيرة من إعلان القاهرة أن المباحثات وصلت إلى «طريق مسدود»، وتحتاج إلى وسيط دولي.
copy short url   نسخ
14/11/2019
989