+ A
A -
الدوحة - الوطن
قال سعادة السيد توربيورن رو ايساكسن وزير التجارة والصناعة في مملكة النرويج إن استثمارات الشركات النرويجية في دولة قطر تصل إلى 10 مليارات دولار أميركي، معربا عن أمله في أن تشهد العلاقات التجارية بين الجانبين تطورا أكبر.
وعبر سعادة السيد توربيورن رو ايساكسن خلال تصريحات صحفية له على هامش حفل العشاء الذي عقد أمس احتفالا باليوبيل الذهبي لقافكو، عن أمله في أن يزيد حجم هذه الاستثمارات، قائلا إن هناك آفاقا للتعاون بين الجانبين في قطاعات مثل التكنولوجيا البحرية والصناعات الدفاعية، حيث إنهما يتشاركان في العديد من الأمور فكلاهما لديهما اقتصاد متنام يسعى لمواصلة نموه، وهو ما يجعل النرويج مهتمة بتطوير العلاقات الاقتصادية، خاصة أن الشركات النرويجية كان لها سابقة نجاح مثلما حدث مع قافكو ومجمع الألمونيوم في قطر، متوقعا أن يحدث تطور في الشراكات النرويجية القطرية مستقبلا خاصة في قطاعي الصناعات البحرية وقطاع الطاقة.
وتابع في هذا الإطار أنه يعمل كوزير للتجارة والصناعة منذ نحو عاميين حيث تعتبر هذه هي الزيارة الأولى له في المنطقة والتي بدأها بدولة قطر.
وأوضح أن بلاده تطمح في زيادة المشاريع المشتركة بين الشركات النرويجية ونظيرتها القطرية وليس فقط مجرد زيادة في حجم التبادل التجاري بين البلدين، موضحا أن هناك اتفاقية تجارة حرة موقعة بينهما وهو ما يجعل كلا من النرويج وقطر لديها الإطار الجيد لتطوير العلاقات التجارية بينهما.
وعبر عن إعجابه بما يحدث من تطوير وتنمية بدولة قطر، قائلا إن معظم محادثاته التي أجراها في الدولة كان هدفها التعرف على كيفية الاستفادة بما لدى بلاده من معرفة وتكنولوجيا في دعم قطر في ظل هذا الإطار.
كما أبدى سعادة السيد توربيورن رو ايساكسن ترحيب بلاده بأي مستثمر قطري يرغب في الاستثمار في أي من القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن هذا يتماشى مع استراتيجية بلاده الساعية لدعم العلاقات الاقتصادية.
واحتفلت أربع شركاتٍ نرويجية عملاقة مع شركة قطر للأسمدة الكيماوية «قافكو» بالذكرى الخمسين للعلاقة الصناعية المزدهرة بينها وبين قطر.
وحضر الحفل حوالي 250 شخصية كان من أبرز الحضور صاحب السمو الملكي الأمير هاكون ماجنوس ولي عهد مملكة النرويج، وسعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة والرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للبترول، والسيد توربيورن رو إيساكسن وزير التجارة والصناعة بمملكة النرويج، والسيد عبد الرحمن محمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة قافكو.
وسلط الحفل الضوء على أبرز الإنجازات التي تحققت من التعاون الصناعي المشترك طوال النصف الأخير من القرن الماضي.
وشركة «قافكو» هي استثمار مشترك بنسبة 25 % من قبل شركة يارا النرويجية و75 % من قبل شركة صناعات قطر، وتدير قافكو ستة مصانع متكاملة لإنتاج الأمونيا واليوريا.
وتلعب قافكو دوراً محورياً في سوق الأسمدة العالمي وتمثل أحد أكبر مصدري اليوريا مع قدرة إنتاجية سنوية تبلغ 3.8 مليون طن متري من الأمونيا و5.6 مليون طن متري من اليوريا.
وفي تعليقه على هذه الشراكة، قال السيد سفاين تور هولسيثر الرئيس والمدير التنفيذي لشركة يارا انترناشونال إن نصف سكان العالم يعتمد على الأسمدة لإنتاج الطعام الذي يستهلكونه حيث تساهم قافكو في تعزيز الأمن الغذائي العالمي بشكل كبير، واليوم تصدر منتجاتها في جميع أنحاء العالم.
كما أبدى التزام شركته بالعمل مع قافكو من أجل إنتاج مستدام للأسمدة المعدنية، موضحا أن شركته تعمل على تطوير أدوات الزراعة الرقمية من أجل الزراعة الدقيقة، كما تعمل أيضا عن كثب مع الشركاء في سلسلة القيمة الغذائية بأكملها؛ لتطوير حلول أكثر ملاءمة لتغذية المحاصيل، وأفاد بأن تلك الجهود المشتركة ستسهم في دفع الإنتاج القطري للغذاء.
من جانبها قالت السيدة هيلد ميريت آسهايم الرئيس التنفيذي لشركة هيدرو بهذه المناسبة إنه على مدار خمسين عاماً الماضية في قطر، استطاعت هيدرو المشاركة في العديد من المشاريع الصناعية ذات المستوى العالمي، كما أنها تمثل أول شريك صناعي لدولة قطر حيث سعت لتوفير إمكانية الوصول إلى تقنيات رائدة، فضلاً عن الكفاءة العالمية والموارد في الهندسة والبناء والتشغيل والأنشطة التجارية.
وأضافت أن شركتها تركز على الموارد الطبيعية ذات الكفاءة العالية وتبتكر في مختلف المنتجات والحلول، وتسعى كل يوم لجعل الألمنيوم جزءاً من الحل لأكبر تحدٍ يواجه هذا العصر وهو خفض استهلاك الطاقة وانبعاث الغازات الدفيئة عند استخدامه في السيارات والنقل والبناء والتشييد والتعبئة والتغليف والتطبيقات الأخرى حيث يمكن تجديده 100 % ولا يتطلب إعادة تدويره.
copy short url   نسخ
13/11/2019
1006