الصفحة الرئيسية  /  الوطن /  الحصار في ذاكرة الفن العام

الحصار في ذاكرة الفن العام

الحصار في ذاكرة الفن العام

أعلنت متاحف قطر عن توجيه دعوة مفتوحة لكافة الفنانين بدولة قطر لتقديم تصورهم لتصميم وتنفيذ عمل فني في الفضاء العام يخلد الذكرى الثالثة للحصار الجائر المفروض على دولة قطر.
فبعد أن فرض الحصار، برًا وبحرًا وجوًا على دولة قطر في الخامس من يونيو عام 2017، رسم المواطنون والمقيمون بتضامنهم الوطني مشهدًا تاريخيًا يحتذى به، ليتحول الحصار بعدها لعنصر إلهام جديد للمبدعين في أنحاء الدولة للتعبير عن شعورهم باستخدام أعمال الفن العام.
من جهته قال السيد عبد الرحمن أحمد آل اسحاق، رئيس قسم الفن العام في متاحف قطر: «على مر التاريخ، استخدم الفن للتعبير عن الحقيقة على الصعيدين الاجتماعي والسياسي، وبالمثل في دولة قطر وخلال الأزمة استخدم الفنانون إبداعاتهم ومهاراتهم للتعبير عن مقاومتهم للظلم بكافة أشكاله. ونحن في متاحف قطر فخورون بتوفير المساحة الكافية للتعبير عن النفس، محطمين القيود والمفاهيم المغلوطة».
وأضاف آل اسحاق قائلا: «أرى تلك الدعوة فرصة لا تعوض للفنانين في دولة قطر ليسطروا أسماءهم في سجل تاريخ دولتنا بسبب تخليدهم تلك اللحظة الفارقة في ذاكرة هذا الجيل».
وخلال الذكرى الأولى للحصار أزيح الستار عن عملين من أعمال الفن العام أولهما «كل شيء سيكون على ما يرام» لمارتين كريد المعروض على الواجهة الأمامية لجاليري متاحف قطر، الرواق، وثانيهما لافتة «رب ضارة نافعة» للفنانة القطرية غادة الخاطر المعروضة على واجهة مطافئ: مقر الفنانين. وقد نال كل منهما استحسانًا كبيرًا لدى الجماهير. أما في الذكرى الثانية، فكشفت متاحف قطر جزءًا أصليًا من جدار برلين بمركز قطر الوطني للمؤتمرات، وذلك في إطار التعاون الثقافي المستمر مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
وتعد الدعوة التي توجهها متاحف قطر هذا العام للفنانين لتقديم تصورهم الخاص حيال الحصار والذي يتم عامه الثالث في غضون شهور فرصة سانحة للتعبير عن تلك القضية من منظورهم. ولا يشترط في المتقدمين سنًا أو خبرة بعينها، إلا أنه يستوجب المهارة في تنفيذ المشروع بغضون الخامس من مايو 2020. وستقدم متاحف قطر الدعم المادي والمالي اللازمين للفنان الذي يقع عليه الاختيار لتنفيذ المشروع. وعلى الراغبين في المشاركة تقديم مقترحاتهم عبر: http://www.qm.org.qa/en/56-open-call، كما يمكن التواصل مباشرة مع فريق العمل عبر البريد الإلكتروني: PAOpenCall@qm.org.qa
ويعد الفن العام إحدى الركائز الأساسية ضمن مهمة متاحف قطر لإلهام المواهب المحلية وإنشاء علاقة وثيقة بين الفن والمجتمع المحلي، وسينضم العمل الفني الرابح إلى باقة منوعة ومنتقاة من اللوحات والإبداعات الفنية الغنية والمحفزة لعدد من الفنانين المحليين والدوليين.

إضافة تعليق

CAPTCHA image
Enter the code shown above in the box below